يعد إنشاء متجر إلكتروني ناجح هذه الأيام ضرورة ملحة في ظل التسارع التقني الحاصل، والذي عزز من حضوره الجائحة الصحية التي يمر بيها العالم.

وقد ساهمت بشكل فاعل في رفع الوعي الجماهيري بالتحول الرقمي وضرورته.

لكن يظل التحدي الأكبر للبدء في مجال البيع الرقمي، هو إنشاء متجر إلكتروني فاعل وبأقل مساحة ممكنة من الأخطاء التي قد تقوض عمله بصورة كبيرة، وهو ما سنستعرضه في هذا التقرير.

1 – لا تقلد أي متجر إلكتروني آخر

من المفيد الاستفادة من تجارب الآخرين في المجال، ولكن يتحول الأمر إلى كابوس حين يفقد المتجر هويته المميزة، ويتحول إلى مجرد استنساخ من نظيره السابق. فالتقليد الأعمى دون أهداف واضحة بداية الطريق نحو الفشل. من المهم إذن اختيار فكرة واضحة للمتجر والعمل على تطوريها؛ وفق خطة مدروسة.

2 – اختيار مكونات متجر إلكتروني مميزة

من المهم أن يكون اسم النطاق الخاص بالمتجر مميزا وفريدا ودالا على نشاطه، وتنطبق هذه الشروط أيضا على الاستضافة والقالب المستخدمين بالمتجر، حيث من الواجب تحسين اختيار المكونات التي سيعتمد عليها المتجر الإلكتروني حتى لا تتعرض لخسائر فادحة.

3 – الأمان والموثوقية

يبحث الجميع عن ضمان حقوقه عند الشراء عبر الإنترنت، مما يلزمك ببناء استراتيجية واضحة لحقوق المستخدمين، وبالتالي فإن إنشاء متجر إلكتروني غير آمن يعني ضمنيا فقدان الزوار. وهذه أهم تقنيات تأمين متجرك الإلكتروني

  • تفعيل نظام التشفير https بدلا من http
  • بناء سياسة استخدام وسياسة خصوصية
  • نشر قوانين لكيفية حماية حقوق المستخدم
  • إدراج معلومات التواصل وإنشاء قسم خاص بالدعم الفني

4 – معلومات كافية

من المهم أن تكون معلومات المنتجات كافية وتضم كل ما يتعلق بالمنتج من وصف وصور، وفيديوهات، وتعليقات المُشترين السابقين وتجاربهم بدون تزييف أو طمس. مع محاولة تشجيع المُشتري على التقييم.

5 – تصميم بسيط ومريح

لا تشغل عين الزائر بأية تفاصيل لا داعي لها في تصميم الصفحات، فالمنتج هو الملك، فلا تسرف في التصميم ولا في استخدام الألوان والخطوط، واجعل متجرك بسيطًا مريحًا؛ حتى لا يمل الزائر ويغادر متجرك سريعًا.

6 – التجاوب مع الشاشات

بات لزاما على كل مالك متجر أن يجعل متجره متجاوبا مع شاشات الهواتف الذكية، نظرًا لانتشارها الكبير.

7 – تجربة مستخدم مثالية

تقضي المواقع العملاقة وقتًا طويلًا فهم المستخدم وطريقة تصرفه داخل المتجر، ونتيجة لذلك، ظهرت تحليلات أكثر دقة تراقب المستخدم وتسجل ما يفعله على المتجر بهدف تقييم تجربته بصورة دقيقة.

من geekadmin

اترك تعليقاً