(Web and Databases) قواعد البيانات والويب

عام 0 geek4arab
Spread the love
تمهيد ما هي قاعدة البيانات؟
ما الغاية من تكامل تقنيتي قاعدة البيانات وشبكة الويب؟ متطلبات نشر قاعدة بيانات على الويب:
كيف تتمّ عملية نشر قاعدة البيانات على الويب؟

تمهيد

تمهيد اتّسعت الويب لتشمل العالم أجمع، وتنوعت المواضيع المطروحة في مواقعها، وبات الوصول إليها مُيسَّراً دون أي قيود على النظام الذي يعتمده الجهاز، وأصبح من الضروري جدا اللجوء إلى وسيلة لحفظ المعلومات وتسهيل الوصول إليها عبر الويب، وكان أحد أفضل الحلول هو استخدام قواعد البيانات التي تُحفَظ البيانات فيها وفق نظام محدد يُسهِّل قابلية الترتيب والبحث؛ وهما صفتان مفيدتان لأي زائر يقصد الويب بحثاً عن معلومة يرغب في الوصول إليها بأسرع وأفضل طريقة. وكان لتكامل تقنية الويب وتقنية قواعد البيانات معا أثر بالغ في تطوير عمليات البحث والوصول إلى المعلومات، وتطوير عمليات النشر على الويب ( خصوصا في المواقع التي يجب تحديث محتوياتها باستمرار مثل مواقع البورصات والأسواق المالية)، إضافة إلى تطوير الحلول الخاصة بشبكات الإنترانت (Intranet) التي تربط المستخدمين في المؤسسات وتُسهِّل وصولهم إلى المعلومات المطلوبة وفقا للبيانات التي يدخلونها، وحسب الصلاحيات الممنوحة لكل منهم. وعلى سبيل المثال، تصوَّر مؤسسة تدير عدة نشاطات (تسويق وتدريب وصيانة)، ويرغب أحد الموظفين في الوصول إلى جزء محدد من المعلومات الخاصة بالتسويق مثلاً، ولذلك سيقوم بطرح بعض التساؤلات التي تَخص مجاله عن طريق موقع الشركة على الويب. وهنا تظهر أهمية قواعد البيانات التي يمكن أن تتلقى تساؤلات الزائر وتبني منها استعلاما معيَّنا، ثم تقوم بإظهار المعلومات التي تتناسب مع مُدخلات الزائر.

ما هي قاعدة البيانات؟

قاعدة البيانات هي ملف مؤلف من سجلات (records)، يحتوي كل واحد منها على المجموعة نفسها من الحقول (fields) المبنية وفق خصائص (Properties) معيَّنة، وتكون قاعدة البيانات مبنية وفق هيكلية هي مخطط تنظيمي يمكن أن نطبّقه على البيانات لتسهيل تفسيرها وإجراء بعض العمليات عليها. تُسهل عمليات البحث والترتيب والتحديث. وهناك قواعد بيانات علاقية (relational database) تربط بين أكثر من جدول وتدعم عمليات البحث في أكثر من جدول.

ما الغاية من تكامل تقنيتي قاعدة البيانات وشبكة الويب؟

عن طريق تكامل تقنية قواعد البيانات مع تقنية الويب، يُمكن تحقيق غايات عديدة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

بناء مواقع متكيّفة مع المستخدم، تظهر فيها المعلومات بناء على ما يطرحه الزائر من تساؤلات واهتمامات وما يُدخله من بيانات وظيفية وشخصية.

إنجاز عمليات البحث والاستعلام عبر الإنترنت بطرائق أكثر فاعلية ( ومن الأمثلة على ذلك عمليات البحث المستندة إلى النظم الخبيرة (Expert System).

حفظ البيانات الإلكترونية المتعلِّقة بعمليات التبادل النقدي والتجاري عبر الإنترنت.

تسجيل الاشتراكات في النوادي والمسابقات والمجلات وغيرها تسجيلا إلكترونياً، والاحتفاظ ببيانات المشتركين لمعالجتها فيما بعد.

متطلبات نشر قاعدة بيانات على الويب:

المتطلَّبات الرئيسة لنشر قاعدة بيانات على الويب هي:

جهاز كمبيوتر خادم (عادة يكون هو الجهاز الخادم نفسه الخاص بالموقع).
نظام إدارة قاعدة البيانات:

هناك العديد من الخيارات التي تتنوع وفق حجم وكفاءة قاعدة البيانات المطلوب بناؤها، فمثلاً: يُستخدَم نظام مايكروسوفت أكسيس (Microsoft Access) للحلول الصغيرة والمتوسطة، بينما يُستخدَم نظام Oracle للحلول الكبيرة.

البرمجيات التي تُشكِل حلقة الوصل بين العنصرين السابقين:

تُدعى أحياناً بالبرمجيات الوسيطة (middleware)، ويجب أن تدعم الارتباطية المفتوحة بقواعد البيانات (Open Database Connectivity- ODBC)، كما يجب أن تدعم هذه البرمجياتُ الوسيطةُ واجهةَ البوابة المشتَرَكة (Common Gateway Interface – CGI) والشكل التالي يوضِّح العلاقة بين هذه المتطلَّبات.

أما تفسير ما يتم من عمليات بين عناصر الشكل فيمكن تلخيصه بما يلي:

يُنقَل طلب المستخدم من البرنامج المستعرِض الذي يستخدمه إلى الجهاز الخادم، ثمّ يُمرَّر بعدها عبر واجهة البوابة المشتركة (CGI) إلى واجهة الارتباطية المفتوحة بقواعد البيانات (ODBC) ليصل إلى قاعدة البيانات، ثمّ تُرجَع النتائج المطلوبة من قاعدة البيانات إلى الجهاز الخادم ثم إلى المستخدم عبر الواجهات السابقة نفسها. وتحتاج عملية الربط بين قاعدة البيانات والجهاز الخادم إلى عنصر خاص بواجهة البوابة المشتَركة، يمكن أن يكون برنامجاً أو نصاً تنفيذيا خاصاً يدعى (CGI Script)، كما تحتاج عملية الربط إلى مُشغِّل خاص بواجهة الارتباطية المفتوحة بقواعد البيانات (ODBC).

وبناءً عليه، لا بُدَّ من إضافة عنصرين جديدين إلى الشكل السابق لتكتمل الصورة على النحو التالي:

ونظرا للتزايد الكبير في أعداد مستخدِمي الإنترنت، أصبح اعتماد نصوص CGI التنفيذية أمرا أقل فعالية ممّا كان عليه سابقا، حيث إن نص CGI التنفيذي يُجبر الخادم على إطلاق عملية جديدة لتشغيل الملفات القابلة للتنفيذ (executable files)، وهي عملية تتطلَّب الكثير من موارد الخادم وقُدراته، وإذا قام آلاف الزائرين بزيارة الصفحات التي تستدعي نص CGI التنفيذي، فإن أداء الخادم سينخفض كثيرا. ولهذا السبب، نجد أن هنالك عددا متزايدا من مطوِّري مواقع الويب الذين أخذوا يتجهَّون إلى حلول بديلة، حيث إن هذه الحلول البديلة تتطلَّب من موارد الخادم أقل بكثير ممّا تتطلَّبه نصوص CGI التنفيذية. ومن هذه الحلول البديلة: حل (NSAPI) الذي قدَّمته نيتسكيب، وحل ISAPI الذي قدَّمته مايكروسوفت.

كيف تتمّ عملية نشر قاعدة البيانات على الويب؟

في البداية، لا بُدَّ من إعداد قاعدة البيانات ذاتها، وبعد ذلك يُمكن الشروع في عملية نشر قاعدة البيانات على الويب، حيث يُمكن أن تتمّ هذه العملية كما يلي:

أولا: تنزيل أو تحضير الأدوات البرمجية والبرمجيات اللازمة

ستكون بحاجة إلى الأدوات والبرمجيات التالية:

1. أداة برمجية مناسبة

أداة برمجية لإعداد برنامج وسيط يعمل بين خادم الويب من جهة وواجهة الارتباطية المفتوحة بقاعدة البيانات (ODBC) من جهة أخرى. وعلى سبيل المثال، يُمكنك اعتماد الحلّ NSAPI أو اعتماد الحل ISAPI، أو اختيار أداة برمجية لكتابة نصوص CGI التنفيذية، إذ تستطيع مثلا اختيار الأداة بيرل
(Perl) التي تمتاز بسهولتها وبساطة استخدامها، حيث يُمكنك تنزيلها من الموقع التالي:
http://www.perl.com/pub/language/info/software.html

2- خادم الويب البرمجي:

ستحتاج إلى تثبيت خادم برمجي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك لتحويله إلى خادم ويب، وليكون أيضا هو الجهاز الخادم لقاعدة البيانات التي سنقوم بنشرها على الويب. ويُمكنك أن تقوم بتنزيل الخادم البرمجي الملائم لنظامك مجانا من الموقع التالي:
http://winfiles.cnet.com/apps/98/servers-websrv.html
وبعد عملية التنزيل، عليك أن تقوم بتشغيل برنامج الإعداد (Setup) الذي سيُكمل جميع الأعمال اللازمة لإعداد الخادم البرمجي. وعليك أن تُعيِّن في هذا البرنامج عنوان موقعك
(IP Address) على الخادم المستضيف. وينبغي عليك أيضا أن تقوم- عبر الإنترنت- بتسجيل نسختك من الخادم البرمجي.

ثانيا: تهيئة مشغِّل واجهة الارتباطية المفتوحة بقاعدة البيانات (ODBC)

(في حديثنا هنا، سنتخِّذ قاعدة البيانات مايكروسوفت أكسيس (Microsoft Access) مثالا).

لا بُدَّ من إعداد مشغل الارتباطية المفتوحة بقواعد البيانات (ODBC) ليقوم بمهمته المذكورة سابقاً (أي أن يكون صلة الوصل بين واجهة البوابة المشتركة (CGI) وقاعدة البيانات)، ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

افتح لوحة التحكم (Control Panel) واختر منها العنصر ODBC Data sources.

أضف قاعدة البيانات Access إلى مصادر بيانات النظام (System Data Sources) ، لتصبح النافذة على الشكل التالي:

وللحصول على شرح وافٍ (باللغة الإنجليزية) عن هذا الموضوع، والاطلاع على مثال مفصَّل على كيفية نشر قاعدة بيانات على الويب، يُرجى الرجوع إلى العنوان التالي:

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة