ماهي شبكات الـMPLS

0
geek4arab فريق العمل asked 7 شهور ago

هل يمكن الحصول على معلومات عن  شبكات الـMPLS

3 Answers
geek4arab فريق العمل answered 7 شهور ago

السلام عليكم ورحمة الله ..
هذه نبذة صغيرة عن شبكات التبديل متعدد البروتوكولات ..ساقوم بكتابتها على حلقات ..ولا تبخلو على بالأسئلة ..و أرجو من كل من يستفيد منها أن يدعوا لي في ظهر الغيب..

مقدمة عن الـتبديل متعدد البروتوكولات باستخدام المؤشرات التعريفية MPLS

التبديل متعدد البروتوكولات باستخدام المؤشرات التعريفية أو Multiprotocol label switching عبارة عن تقنية جديدة نسبيا تعمل علي شبكات المناطق الواسعة أو WAN لتحسين عمل شبكات مقدمي خدمات الإنترنت ISPs ,يستخدم مزودو خدمات الإنترنت ISPs هذه التقنية للإستفادة من قدرتها علي هندسة حركة مرور البيانات في الشبكة .

عملياً تطورت شبكات الـMPLS من شبكات الـATM التي تقوم علي التبديل باستخدام مؤشرات تعريفية موجودة في كل خلية من خلاياها , لأنه كما هو معروف تتكون شبكات الـ ATM من وحدات نقل بيانية ثابتة تتكون من 53 بايت , كل وحدة من هذه الوحدات تسمى خلية , في بعض البحوث و الدوريات تعد تقنية الـMPLS أهم تقنية شبكات أخترعت في تسعينات القرن العشرين.
تقوم الفكرة الأساسية لعمل شبكات الـMPLS علي إضافة مؤشرات تعريفية ذات طول ثابت لحزم بروتوكول الإنترنت في الشبكة و التي يتم استغلالها من محركات الشبكة لتسهيل إعادة توجيه هذه الحزم لشبكات أخرى تبعا لعدة بارامترات .

يتم نشر المؤشرات التعريفية بين الموجهات Routers و ذلك حتى يتم عمل خرائط توجيه بشكل مؤشر لمؤشر.الفرق الرئيسي بين التوجيه باستخدام المؤشرات التعريفية و التوجيه باستخدام عنوان بروتوكول الإنترنت IP أن الموجه في شبكات الـIP تقوم بإرسال البيانات عن طريق عنوان الـ IP للهدف , أما شبكات الـMPLS فيتم عمل ذلك عن طريق النظر للمؤشر المعرف للهدف.

مزايا شبكات التبديل متعدد البروتوكولات MPLS

نستعرض في هذا الجزء بعضا من مزايا شبكات الـMPLS ,و التي تتضمن:

 امكانية استعمال بنية تحتية موحدة للشبكة.
 تكامل أكمل بين شبكات الـATM و شبكات الـIP .
 سريان بيانات محسن
 هندسة و تحكم في سريان البيانات داخل الشبكة.
 توجيه أكثر كفائة في الوصلات السريعة التي تبنى عليها الشبكات.
 دعم كبير لنوعية و جودة الخدمة QoS من النهاية –إلى النهاية.
 سرعة الإصلاح عند حدوث عطل (failure ).
 تحكم محسن في التوجيه.

geek4arab فريق العمل answered 7 شهور ago

بنية شبكات الـMPLS

التبديل باستخدام المؤشرات التعريفية يعني أن الحزم (Packets ) ليست بحزم IPv4 و لا بحزم IPv6 و ليست أيضا بأطر الطبقة الثانية في نظام التشبيك المفتوح OSI و لكنها أصبحت عبارة عن حزم مهجنة بين كل ذلك و مكانها في نظام التشبيك المفتوح هو 2.5 أي أنها تقع بين الطبقة الثانية و الطبقة الثالثة, و الذي يميز هذه الحزم هو المؤشر التعريفي أو الــLabel و هو أهم جزء فيها. الشكل التالي يوضح حزمة ’MPLS مع جزء الـlabel فيها.

ماهي المؤشرات التعريفية labels

يتكون كل مؤشر تعريفي من حقل يحمل 32 بت ذو تركيب مميز.الشكل التالي يوضح تركيب المؤشر التعريفي.

أول 20 بت هي قيمة المؤشر.هذه القيمة يمكن أن تكون بين 0 إلي 1,048,575 .البتات من 20 إلي 22 هي قيمة الحقل الإختباري أو الـexperimental field و يستعمل هذا الحقل في نوع الخدمة أو الـQoS و قد سميت بهذا الإسم لأسباب تاريخية , لأنها في وقت من الأوقات لم يعرف أحد لم ستستعمل هذه القيمة .الحقل الموالي و المتكون من بت واحد يعرف بقاع المكدس bottom of the stack و تكون قيمتها بصفر حتى الوصول إلى آخر مؤشر تعريفي في المكدس عندها تتحول القيمة إلى واحد.

و المكدس عبارة عن مجموعة مؤشرات تعريفية مكانها أعلى الحزمة وقد تتكون من مؤشر تعريفي واحد أو عدة مؤشرات تعريفية .عدد المؤشرات التي يمكن أن توجد في المكدس لا نهائية.

البتات من من 24 إلي 31 و التي تتكون من 8 بتات تستعمل كمقياس لمدة حياة الحزمة أو TTL و هي تعمل تماما كعمل زميلتها في حزمة الـIP

 

 

geek4arab فريق العمل answered 7 شهور ago

مكونات الشبكة
لفهم أفضل لعمل شبكات الـ MPLS يجب توضيح عنصرين مهمين :
– مستوى التحكم أو (Control Plane ) ,والذي تتم فيه عملية تبادل بيانات التوجيه و تبادل المؤشرات التعريفية بين الأجهزة المجاورة.
– مستوى البيانات أو (Data Plane ) ,و الذي تتم فيه عمليات التمرير أو الـForwarding سواء كانت مبنية على عنوان الهدف أو على المؤشرات التعريفية.
يوجد عدد كبير من بروتوكولات التوجيه المختلفة مثل (OSPF,IGRP,EIGRP,IS-IS,RIP,BGP) و غيرها.. و كلها ممكن استعمالها في مستوى التحكم.
كما يحتاج مستوى التحكم أيضا بروتوكولات من أمثلتها( TDM-MPLS,LDP-(MPLS),BGP-(MPLS/VPN),RSVP-(TE),CR-LDP-(TE) ) و غيرها الكثير.., و ذلك للتبديل بالمؤشرات التعريفية.
من ناحية أخري فمستوى البيانات عبارة عن محرك للتمريرforwarding معتمد علي المؤشرات التعريفية و هو غير معتمد بشكل تام على نوع بروتوكل التوجيه و عن بروتوكولات تبديل المؤشرات.الشكل التالي يوضح مستويات التحكم و البيانات في موجه شبكات الـMPLS

الكاتب