(Local Area Networks- LANs) الشبكات المحلية

عام 0 geek4arab
Spread the love
ما هي الشبكة المحلية؟
ما هي طُرُق الولوج (accessing) إليها؟
ما هي طرق الإرسال في الشبكة المحلية؟
ما هي تقنياتها الرئيسة؟
ما هي أجهزة الارتباطية (connectivity) فيها؟

ما هي الشبكة المحلية؟

الشبكة المحلية هي شبكة كمبيوتر (computer network) تنقل المعلومات بسرعة عالية ضمن مساحة جغرافية محدودة (مثلا: بناية واحدة أو عدة بنايات). وتربط هذه الشبكة مجموعة من محطات العمل (workstations) مع بعضها، وذلك بما يُتيح لهذه المحطات تشارُك موارد الشبكة من عتاد (hardware) وبرمجيات (software)، إضافةً إلى تمكين مستخدِمي الشبكة من تبادُل الملفات والاتصال فيما بينهم عبر البريد الإلكتروني (Email) والجلسات الحوارية (chat).

رجوع 

ما هي طُرُق الولوج إلى الشبكة المحلية؟

كي تتمكَّن الأجهزة الموجودة في الشبكة المحلية من تبادُل المعلومات فيما بينها؛ لا بد لها من مجموعة من قواعد الاتصال المعيارية المتفَّق عليها مُسبَقاً، وتدعى هذه القواعد بروتوكولاً (protocol)، فمن أجل إرسال رسالة من جهاز إلى آخر عبر الشبكة، تُجزَّأ الرسالة في الطرف المرسِِل إلى وحدات بيانات تُدعى الحُزَم (packets)، وتُرسَل هذه الحُزَم عبر خطوط الاتصال لِيُعاد تجميعُها في الطرف المستقبِل.

وهناك عدة بروتوكولات تُستَخدَم لِحلِّ مشكلة تشارُك وسط النقل (transmission medium) في الشبكات المحلية. وتعتمد هذه البروتوكولات إحدى الطريقتين التاليتين للوصول إلى الشبكة:

<font size=”2″ ,=”,” font=”font” color=”#0000ff”>1. التنافُس (contention): تطرأ الحاجة إلى التنافُس عند محاولة أكثر من جهاز كمبيوتر استخدام وسط النقل في الوقت نفسه، مما يؤدي إلى حدوث تصادم (collision). أما آليات تخفيف ذلك التصادم فهي عديدة، ومنها:

تحسُّس وسط النقل (carrier sensing): آلية تعتمد على تأكد أجهزة الكمبيوتر من خُلوّ وسط النقل قبل استخدامه.
تحرّي وسط النقل (carrier detection): في هذه الآلية، تبقى أجهزة الكمبيوتر تراقب وسط النقل حتى أثناء استخدامها له.

ويُدعى البروتوكول الذي يستخدم كلا هاتين الآليتين بروتوكول CSMA/CD
(اختصار للمصطلح الأجنبي carrier sense multiple access collision detect)، وهذا البروتوكول مستخدَم في جميع أنواع شبكات إيثرنت (Ethernet).

<font size=”2″ ,=”,” font=”font” color=”#0000ff”>2. تمرير الشارة (token passing): في هذه الطريقة، ينتظر جهاز الكمبيوتر الذي يريد استخدام الشبكة مرور شارة (token) تدور في الشبكة، وتخبره عند وصولها إليه متى يُسمَح له باستخدام الشبكة. ويُدعى البروتوكول الذي يستخدم هذه الطريقة بروتوكول توكن رينغ (token ring protocol).

وتُعدّ طريقة تمرير الشارة (token passing) أفضل وأكثر معوَّلية من طريقة التنافس (contention)، ولكنها- بالمقابل- أكثر كلفة.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة