(Intranet) الإنترانت

عام 0 geek4arab
Spread the love
ما هي الإنترانت؟
هل تؤمن الإنترانت وصولاً أسرع إلى المعلومات؟
ما ضرورة وجود الإنترانت؟
أين هو سوق الإنترانت؟
كيف تُبنى الإنترانت؟

ما هي الإنترانت؟

تطلق تسمية الإنترانت على التطبيق العملي لاستخدام تقنيات الإنترنت والويب في الشبكة الداخلية للمؤسسة أو الشركة، بغرض رفع كفاءة العمل الإداري وتحسين آليات تشارك الموارد والمعلومات والاستفادة من تقنيات الحوسبة المشتركة. كما تقدم شبكة الإنترانت خدمة الولوج إلى الإنترنت مع منع العكس (أي لا يمكن لغير المُسجلين في شبكة الإنترانت الولوج إليها عن طريق الإنترنت)، وبذلك تؤمن الإنترانت سورا منيعا (يطلق عليه اسم جدار النار (Fire walls)) حول محتوياتها مع المحافظة على حق وصول العاملين عليها إلى مصادر المعلومات الخارجية على الإنترنت. ويعد البعض شبكة الإنترانت نموذجا مُطورا من نظام الخادم/ المستفيد (client/server) المُعتمد في الحوسبة.

هل تؤمِّن الإنترانت  وصولا أسرع إلى المعلومات؟

يعد عامل سرعة النفاذ إلى المعلومات عاملا مهما عند اختيار الحل الشبكي المناسب لمشروع أو شركة ما، وفي حالة الإنترانت لا يمكن الجزم بأن الإنترانت أسرع أو أبطأ لأن ذلك يعتمد على الهيكلية التي تعتمدها، ولذلك سنفصل مستويات السرعة استنادا إلى الهيكلية:

في حال كانت الإنترانت مبنية على شبكة محلية (LAN) فإن سرعتها تكون هي سرعة الشبكة المحلية (تبدأ من عشرة ميغابت في الثانية (10 Mbs) حتى مائة ميغابت في الثانية (100 Mbs).

أما في حال كانت بعض العقد (Nodes)  تتصل بالإنترانت عن طريق الإنترنت فإن سرعة الإنترانت ستعتمد على سرعة الإنترنت (التي تنخفض في وقت الذروة (Peak time) وترتفع في ساعات التشغيل العادي) وسرعة النظام يجب أن تقاس بسرعة أبطأ عناصره وعليه فإن السرعة ستتراوح بين 14 كيلوبايت في الثانية (14 KBps) وحتى 56 كيلو بايت في الثانية (56 KBps) بفرض أن الاتصال بالإنترنت مستند إلى الخطوط الهاتفية.

أما الحالة الأخيرة فهي وجود خدمة هاتفية مُخصَّصة للإنترانت (مثل خدمة ترحيل الإطارات (frame relay))، وفي هذه الحالة تتحدد السرعة بناء على ما تمنحه شركة الاتصالات التي تقوم بتقديم الخدمة، وقد تصل السرعة إلى 2 ميغابت في الثانية (2Mbps)).

ما ضرورة وجود الإنترانت؟

تنبع الحاجة إلى الإنترانت في الشركات المتوسطة والكبيرة من الأسباب التالية:

1. تقليص التكاليف:

يعمل الجهاز الخادم (server) في شبكة الإنترانت على تقليل الحاجة إلى وجود نسخ متعددة من البرامج وقواعد البيانات (databases)، لأن هيكلية موقع شبكة الإنترانت مطابقة تماما لبنيته على الإنترنت، وتسمح هذه البنية بخدمة تنزيل (downloading) الملفات والتطبيقات بسهولة ويسر، كما إن الوصول إلى البيانات المشتركة يمكن أن يُنفذ عن طريق قاعدة بيانات مشتركة يتم الوصول إليها من المستخدمين كل تبعا للصلاحية (Permission) الممنوحة له. كما يمكن للشركة أن تستغني عن الكثير من المطبوعات والنماذج الورقية التي تقدم الإنترانت حلولا إلكترونية لها مثل: دليل الهاتف (Phonebook) وطلبات الصيانة (Maintenance request form) والخدمات الإدارية المتعددة، إلى جانب ذلك يمكن اعتماد أجهزة متواضعة الإمكانيات للموظفين لأن الجهاز الخادم هو الذي سيقوم بجميع مهام التخزين وإدارة العمليات عن طريق الموقع الداخلي (Internal Web site) وسيكون برنامج استعراض الإنترانت (مستعرض الإنترنت) هو البرنامج الرئيس، وقد يكون الوحيد، الذي يحتاجه الموظف لتأدية وظيفته.

رجوع

2. توفير الوقت:

يُخفض استخدام الإنترانت الكثير من الوقت الضائع في الاتصال بين عناصر الشركة، كما يُؤمن وسيلة ضمان لدقة سير الاتصالات وعدم تكرارها. فعلى سبيل المثال: قد تُرسَل العديد من الطلبات عن طريق البريد الإلكتروني دون أن تَحصَل الاستجابة (إما لأن الطرف الثاني لم يتصفح الرسالة أو لأنه لم يفهمها من أول مرة)، أما على الإنترانت فإن تنظيم تبادل المعلومات والخدمات الإدارية يتم عن طريق نماذج معيارية متفق عليها ولا يتم إرسالها عن طريق النظام البريدي الداخلي  قبل استيفاء المعلومات المطلوبة بكاملها، ومن ثمّ يتم حفظها آليا في الجهاز الخادم أو الجهاز خادم البريد الإلكتروني، وتظهر لدى الطرف الثاني بعد وقت قصير جداً، وبذلك تُؤمن الإنترانت الدقة وتوفر الوقت.

ملحوظة:
يمكن اعتبار الإنترانت إحدى دعامات ضمان الجودة   (quality assurance) في النظام الرقمي لما توفره من دقة في عملية التحكم بالجودة (quality control).

3. الاستقلالية والمرونة:

تربط الإنترانت بين أجهزة كمبيوتر من عوائل مختلفة مثل آبل (Apple) و الكمبيوتر الشخصي (PC)  حالها في ذلك حال كل الشبكات الحديثة، أما الجديد الذي تنفرد به الإنترانت فهو إمكانية النفاذ إلى موارد المعلومات (Information resources) عن طريق تطبيق واحد هو المستعرض (browser)  ومن منصات عمل مختلفة. تُمكن هذه الصفة المستخدمين من الولوج إلى محتويات الجهاز الخادم بغض النظر عن منصة العمل التي يعملون عليها، إضافة إلى أن نشر المعلومات عن طريق الموقع الداخلي يتم في الزمن الحقيقي (real-time) ولا يحتاج إلى أي عمليات إعداد مُسبقة. 4. تسخير خدمات الإنترنت:

تقدم شبكة الإنترانت جميع خدمات الإنترنت وتقنيات الويب لمستخدميها ونذكر من هذه الخدمات :

البريد الإلكتروني (e-mail).
خدمة الحوار في الزمن الحقيقي  (Real time chatting service)
تقنية الملفات الإلكترونية المحمولة (Portable electronic document-PED)
خدمة نقل الأخبار (Network News-NNTP)
خدمة مؤتمرات الفيديو (Video conference)

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة