(Images creation and editing) معالجة وتنقيح الرسوم والصور

عام 0 geek4arab
Spread the love
أ – مفاهيم ومعلومات ضرورية ب – أدوبي فوتوشوب
أدوات الشبلونات (marqueetools) أدوات الأنشوطات (lassos)
أداة العصا السِحرية (magic wand) إزالة الأهداب من حدود التحديد (Defringing)
كيف تُقلِّص مساحة التهدّب في التحديد الذي تمّ تحريكه؟

أ – مفاهيم ومعلومات ضرورية

مرحلة إعداد الصور وتنقيحها هي إحدى المراحل المهمة في إعداد محتوى الويب. وتنبع أهمية الصور من أن الإنسان يتلقّى عن طريق العين جزءا كبيرا من حصيلة معلوماته وانطباعاته، وبناءً عليه، فلا بُدَّ من العناية بما يرضي العين الناظرة. وفيما يلي بعض المفاهيم والنقاط المهمة التي ينبغي الإلمام بها:

أنظمة الألوان
تنحصر عمليات العرض والطبع أساسا ضمن عدد محدود من أنظمة الألوان، ومنها:

نظام الخريطة النُقطية (Bitmap) حيث تكون البتّ (bit) باللون الأسود أو بالأبيض فقط.
نظام ثُلاثية الألوان RGB ( أي الأحمر والأخضر والأزرق التي يُمكن مزجها معا بدرجات متفاوتة لإنتاج حوالي 17 مليون لون تظهر على الشاشة).
نظام CMYK (أي الأزرق الفاتح (Cyan) والأحمر المائل للزُرقة (Magenta) والأصفر
(Yellow) والأسود(Black)).
نظام التدرّج الرمادي (Grayscale) الذي يتكوَّن من طيف درجات الرمادية التي تتراوح بين الأسود والأبيض.

أنواع رسوم الكمبيوتر
يُمكن تصنيف رسوم الكمبيوتر إلى نوعين رئيسين:

رسوم الخريطة النُقطية (Bitmap images) حيث يكون الرسم مكوَّنا من مجموعة من النقاط الضوئية (pixels) لكلّ منها لون وموقع في الرسم، وهذا النوع من الرسوم قد تتأثَّر جودته عند تغيير حجمه أو لونه.
الرسوم المتّجهية (vector images)، وهذا النوع من الرسوم يُحافظ على جودته بعد التعديل، لأنه يتكوَّن من مجموعة من الخطوط والمنحنيات المحدَّدة أصلا وفق خصائص هندسية معيَّنة.

صيغ ملفات الصور (Image File Formats)
الصيغتان GIF
و JPEG هما الصيغتان الأكثر استخداما في ملفات الصور المنشورة في مواقع الويب، ولكن يُفضَّل استخدام كل منهما في حالات معينة؛ فالصيغة JPEG يُفضَّل استخدامها للصور الفوتوغرافية؛ لأن صيغة JPEG تُتيح نسبة ضغط (compression ratio) عالية تخفِّض حجم ملف الصورة الفوتوغرافية الذي يكون كبيرا في العادة، أما الصيغة GIF فهي أصلح لرسوم وصور الكمبيوتر المبنية باستخدام تطبيقات معينة؛ لأن هذه الصيغة تعتمد جدول ألوان ذا 256 لوناً؛ مما يجعل ملفاتها أصغر حجما وأسرع تنزيلا. وهنالك أيضا صيغة TIFF التي يُمكن استخدامها في مسح وتخزين الصور ذات التدرّج الرمادي، وصيغة BMP التي تكون ملفاتها مخزَّنة على شكل خريطة مكوَّنة من نقاط ضوئية.

رجوع

المساحة المتاحة لاستضافة الموقع (Hosting Limits)
تُحدِدُ المساحة المتاحة لاستضافة الموقع على خادم الويب (web server)
ما يمكن أن يتضمَّنه الموقع من صور؛ لأن مجموع المساحة المخصصة للصور والمساحة المخصصة لعناصر الموقع الأخرى يساوي المساحةَ الإجمالية المخصصة للموقع، وزيادة واحدة منهما ستؤثر حُكماً في الأخرى، ولهذا يجب أن ندرس بعناية عدد وأحجام الصور التي ستضاف للموقع.

جدول الألوان الآمن (The Safe Palette)
يختلف جدول الألوان المعتَمد في الكمبيوتر من زائر لآخر، فقد يكون الجدول المعتمد ذا 256 لوناً أو قد يصل إلى حوالي 16 مليون لون، ولكن الجدول القياسي المعتَمد هو جدول ذو 256 لونا. ونظرا لوجود فروقات بين جدول الألوان في الكمبيوتر الشخصي وجدول الألوان في الماكنتوش، وهي فروقات تتعلَّق بأربعين لونا؛ فقد تمَّ استثناء هذه الألوان واعتُمِدَ الجدول ذو 216 لونا، وهو الذي يُدعى بالجدول الآمن (The Safe Palette)؛ لأنه أفضل ما يمكن اعتماده للتوافق مع جميع الزائرين.

الصور المجانية (Free Images)
تتضمَّن بعض مواقع الويب مجموعات واسعة من الصور المجانية التي يمكنك استخدامها في موقعك. وتجد على هذا العنوان التابع لشركة مايكروسوفت http://msdn.microsoft.com/workshop/design/creative/mmgallry.asp جدولا بمواضيع الصور المجانية. يمكنك النقر على أي منها للوصول إلى الموقع ومعاينة الصور. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا ينبغي الاعتماد كثيرا على الصُوَر المجانية؛ لأن ذلك قد يوحي بفقر محتوى الموقع من حيث الرسوم والصُوَر، وقد يجعل موقعك غير فريد من هذه الناحية لأن عددا كبيرا من المواقع الشخصية يستخدم هذه الصور المجانية. وإذا رغبت في إعداد وتنقيح الرسوم والصور بنفسك، فإنك ستحتاج عندئذ إلى أحد التطبيقات الخاصة بذلك. ومن أشهر هذه التطبيقات أدوبي فوتوشوب الذي سيتمّ تناوله في المادة التالية.

رجوع

ب – أدوبي فوتوشوب

تمهيد

يمتاز التطبيق فوتوشوب بقُدُرات خاصة لإنشاء الرسوم، ولكن القدر الأكبر من وظائفه وخصائصه موجَّه نحو تنقيح الرسوم والصُوَر (image editing) التي يُمكن جلبها من تطبيقات أخرى.

وعندما تبدأ تشغيل فوتوشوب، ستجد أن نافذته تضمّ العناصر الأساسية في أي نافذة ويندوز (مربَّعات التصغير والتكبير وأشرطة التحريك (scroll bar) وسواها)، وتضمّ شريط القوائم (menu bar) ومربَّع الأدوات (tool box)، حيث تُتيح لك هذه الأدوات تحديد (selection) جزء من الصورة أو الرسم وإجراء بعض عمليات التنقيح عليه. وستجد أمامك أيضا اللوحات (pallets) التي تسمح لك بتنقيح الرسم عن طريق التحكّم بالطبقات وعن طريق تعديل الأدوات الموجودة في شريط الأدوات وفقا للحاجة. ويُمكنك إخفاء أو إظهار اللوحات أو مربَّع الأدوات وفقا لرغبتك.

ومن الضروري جدا في هذا المجال أن تكون مُلِّما ببعض المفاهيم الأساسية مثل: أنواع الرسوم، وأنظمة الألوان، وصِيَغ الملفات (file formats) التي تمّ تناولها في المادة السابقة.

وإذا قُمت أثناء استخدام فوتوشوب بالتحويل من نظام ألوان ما إلى نظام آخر، فإن البرنامج يقوم تلقائيا بتعديل الألوان التي تكون متوفِّرة في النظام الأول وغير متوفِّرة في النظام الثاني بحيث تتلاءم مع هذا النظام الثاني.

استخدام فوتوشوب

إليك فيما يلي شروحات لا غنى عنها لمن يرغب في تعلَّم استخدام فوتوشوب.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة