(Gopher) غوفر

عام 0 geek4arab
Spread the love
مقدمة ما هو غوفر؟
ما هو فضاء غوفر (Gopher space)؟ كيف يتم الولوج إلى غوفر؟
آليات البحث في غوفر برامج غوفر الخدمية الجديدة
(New Gopher clients
)

مقدمة:

قبل حدوث الانتشار المذهل لخدمة الويب، أطلقت جامعة مينيسوتا (Minnesota) عام 1991 خدمة غوفر (Gopher)، وقد لاقَت هذه الخدمة إقبالاً كبيراً من المختصين وعامة الناس، وتفوقت على أقرانها من التطبيقات الأخرى في الحصول على المعلومات  من الإنترنت، إذ كانت أول طريقة سهلة لاستعراض الملفات الموجودة على الشبكة.

وتنوعت مجالات استخدامها لتشمل المكتبات، والمجلات الدورية، والأخبار، وأوراق البحث العلمية، والمعلومات المناخية، إضافة إلى العلوم المختلفة، وحتى الألعاب والترفيه. ولكن بالرغم من الانحسار السريع الذي شهدته هذه الخدمة مع وصول الويب، إلا أنها كانت بالفعل حدثاً بارزاً في مسيرة تطور الإنترنت.

ما هو غوفر (Gopher)؟

هو خدمة سهلة الاستخدام من خدمات الإنترنت تُستخدم للبحث عن معلومات نصيّة على الإنترنت، وذلك اعتماداً على قوائم (menus) تُـتيح الوُلوج إلى ملفات المعلومات، وتُمَكن المستخدم من عرض هذه الملفات على الشاشة أو تخزينها على جهازه.

وتَـتيح  خدمة غوفر الولوج إلى عدد هائل من الأجهزة الخادمة المنتشرة في العالم، خاصة تلك المَوجودة في الجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات الحكومية. وتمتلك خدمة غوفر فهرساً لقواعد البيانات (Databases)، وأدلة المكتبات المباشرة (online library catalogs)، وأنظمة اللوحات الإخبارية  (bulletin board systems) المنتشرة على الإنترنت، ويمكن الحصول على هذا الفهرس مُرتبا بحسب الموضوع (subject) أو نوع الخدمة (service type) أو الموقع الجغرافي.

ما هو فضاء غوفر (Gopherspace)؟

تتكون خدمة غوفر كما أسلفنا من آلاف الخادمات (servers) المتصلة ببعضها حول العالم، ويُطلق على مُجمل المعلومات الموجودة على هذه الخادمات اسم فضاء غوفر (Gopherspace)، أما نوعية المعلومات فهي ملفات نصية (text files) (وثائق، أوراق، قوائم،..) مُرتبة بشكل هرمي (hierarchically) حسب الموضوع، وتتوزع الملفات على خادم أو أكثر..

رجوع

الولوج إلى خدمة غوفر:

عند ظهور خدمة غوفر لم يكن بالإمكان الولوج إلى الأجهزة الخادمة الخاصة بها للحصول على المعلومات إلا باستخدام برنامج يدعى (Gopher client)، أما اليوم فقد أصبحت مستعرضات (browsers) الويب (مثل: مستعرض نيتسكيب Netscape ومستعرض إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) هي الطريقة الأكثر استخداماً في الولوج إلى خدمة غوفر. ويمكن الولوج إلى موقع من مواقع غوفر بكتابة عبارة gopher:// في حقل العنوان (URL) بدلاً من http://، ثم تُكتب بقية عنوان الموقع. كما أن الولوج إلى خدمة غوفر عبر البريد الإلكتروني (Email) متاح بوساطة خدمة البوابة (gateway service).

رجوع

آليات البحث في غوفر:

يتميز غوفر بخاصية البحث عن معلومات محددة، ويتميز هذا البحث بإمكانية قراءة المواد مباشرة من الخادمات دون الحاجة لحفظ الملفات أو نسخها على جهاز المُستخدِم. وتستخدم عدة آليات للبحث في جميع مواقع غوفر (Gopher sites)، ولكن أشهرها فيرونيكا (Veronica) التي سنتطرق إليها الآن.

فيرونيكا (Veronica): أداة للبحث في قوائم غوفر (Gopher menus) تشابه محركات البحث (search engines) الحالية في الويب، ويتم البحث هنا عن طريق كلمات مفتاحية (keywords)، وتكون نتيجة البحث عبارة عن قائمة من عناصر غوفر (Gopher items)، ويمثل كل عنصر مؤشراً مباشراً إلى مصدر من مصادر المعلومات في غوفر.

ومن الجدير بالذكر أن فيرونيكا تبحث عن ملفات الصور (image files) والبرامج (programs) إضافة إلى النصوص (text). ولكن العيب في فيرونيكا أن البحث لا يتم داخل نصوص الوثائق (text of documents)، وإنما في عناوينها (titles) فقط. ولحل هذه المشكلة استخدمت خدمة أخرى تدعى
(Wide Area Information Server- WAIS)
، وهي نظام استرجاع   للمعلومات من الشبكة (networked information retrieval system)
يبحث داخل نصوص الملفات. وتوجد آلية أخرى للبحث تدعى (Jughead)، ولكنها أقل كفاءة من فيرونيكا (Veronica).

رجوع

برامج غوفر الخدمية الجديدة (New Gopher clients):

ظهر العديد من البرامج الجديدة التي تسمح بالولوج إلى مواقع غوفر، وقد صُمم بعضها ليلائم مُستخدمي ماكنتوش (Macintosh)، بينما صُمم البعض الآخر لمستخدمي ويندوز (Windows). ومن هذه البرامج (Turbo Gopher)، ويعد من أسرع وأقوى برامج غوفر (Gopher clients) المتوفرة، وهو مصمم لمستخدمي ماكنتوش (Macintosh). كما يوجد البرنامج  (WSGopher) مصمم لمستخدمي ويندوز (Windows)، الذي يتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام، كما يُوفر البرنامج خدمات الطباعة والنسخ إضافة إلى البحث والتنزيل (downloading) ويوفر إلى جانب كل الخدمات دليلا للعناوين (address book).

وأخيراً، وبعد الانتشار الكبير للويب توقف تطوير أغلب برامج غوفر، وذلك لشيوع استخدام مستعرضات الويب في الولوج إلى غوفر (Gopher)، كما تحولت أغلب قواعد بيانات غوفر إلى مواقع ويب (Web sites) يمكن الوصول إليها عبر محركات البحث الخاصة بالويب.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة