7 طرق لبناء علاقات وثيقة مع المستثمرين

عام 0 geek4arab الوسوم:,

جدعون كيمبريل

المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، InList.com

عندما يكون التمويل هو العقبة الوحيدة التي تمنع شركتك الناشئة من تحقيق النجاح، يجب أن يكون عزمك قوياً لجذب المستثمرين وأن تسعى بجدٍ لتحقيق أحلامك.

ومع ذلك، فيما يتعلق بالمستثمرين، لا يتم أبدا إتمام الصفقة بشكلٍ فعليّ. فقط لأنك كسبت المستثمر في صفك، لا يعني أنك لن تحتاج إليه مرة أخرى في المستقبل. في الواقع، قد يقدم هؤلاء الأفراد بصيرة تجارية لا تصدق ويطرحون موارد يمكن أن توجه عملك إلى المسار الصحيح. إذا سارت الأمور بشكلٍ جيد، فستكون على اتصال بمشاريع أو علاقات شراكة أخرى في المستقبل. وإذا لم يسير الأمر بشكلٍ جيد، فقد يقدم المستثمر الذي يؤمن بك بشكل كبير بعض الإرشادات – أو حتى يعود لاحقاً عند إنشائك مشروعك التالي.

عناصر ذات صلة: 3 أشياء يجب أن تعرفها قبل جذب المستثمرين

بينما قد لا تكون أنت والمستثمر أصدقاء مقربون، فإن هذا لا يعني أنه لا يجب أن تكون لديك علاقة مثمرة معه. بصفتك رائد أعمال، تقع على عاتقك مسؤولية تقوية علاقاتك مع المستثمرين لكي تمنح لمشاريعك الحالية والمستقبلية الفرصة لتحقيق النجاح.

فيما يلي سبع استراتيجيات لمساعدتك على بناء علاقات قوية مع المستثمرين والحفاظ عليها:

  1. التعرف على قيمة هذه العلاقات التي تتجاوز الموارد المالية.

لا تختار أبداً مستثمراً على أساس التمويل فقط. المستثمرون مرشدون لا يقدرون بثمن ويمكنهم تسريع وتيرة أعمالك. اقِر بالعلاقات والخبرة التي يجلبها المستثمرون إلى طاولة المفاوضات من خلال منحهم الفرصة للتحدث، مثال: منذ فترة وجيزة، أرسل لي مستثمر بريداً إلكترونياً حول مشكلة يواجهها صديقه مع تطبيقنا. ومن ثم، فقد أجرينا بعض الأبحاث ووجدنا أنها أثرت بالفعل على بعض عملائنا. فقط من خلال المشاركة الشخصية للمستثمر الذي أتعامل معه، تمكنّا من تحديد المشكلة وحلها مبكراً.

  1. استمع إلى مخاوفهم الأساسية.

يريد المستثمرون أن ينجح عملك تماماً بنفس مستوى إرادتك. شجع الحوار المفتوح والواضح حتى تتمكن من معرفة المزيد عن المخاطر التي يرغب المستثمرون في تحملها، والمخاطر التي يرفضون التعامل معها والأسباب الكامنة وراء هذه القرارات. عندها فقط، ستفهم حقاً مخاوف المستثمرين.

  1. شارك شغفك وقناعاتك.

لا يستثمر المستثمرون في فكرتك فحسب، بل إنهم يستثمرون فيك أيضاً. لا شيء يخيفهم أكثر من رائد أعمال يعمل بحسب عاطفته، ويبحث باستمرار عن التوجيه والطمأنينة. قم بتوصيل شغفك بشركتك وما تقدمه منذ البداية. وبذلك سيحترمونك أكثر.

عناصر ذات صلة: هل تريد جذب مستثمرين؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته الآن.

  1. ضع توقعات واضحة من البداية.

يجب أن تكون أنت ومستثمروك في نفس المركب فيما يتعلق بالرؤية وحجم النمو وخطط الخروج المحتملة. يمكن أن يؤدي وضع هذه التوقعات إلى تخطي خيبة أمل الطرفين وإحباطهما لاحقاً.

  1. تواصل معهم بخصوص الانتصارات والتحديات دومًا.

على الرغم من أن معظم المستثمرين لا يرغبون في المشاركة في العمليات التجارية اليومية لشركتك، فإنهم يقدّرون التحديثات المتعلقة بإنجازاتك ويفخرون بنجاح شركتك. بالإضافة إلى مؤشرات الأداء الرئيسية الرسمية، سيكونون سعداء بسماع الجديد حول الشراكات الجديدة أو الصفقات المثيرة أو العملاء الجدد المهمين. قدم المعلومات الجيدة والسيئة على الفور حتى يتوفر للمستثمرين لديك الوقت للتخطيط والتوسع بسرعة والتوصل إلى استراتيجيات بديلة.

  1. ضع في اعتبارك الاستعانة بوسيط محترف.

سواء أكنت أنت ومستثمرك من دول مختلفة أو أجزاء مختلفة من العالم، يمكن أن تخلق الاختلافات الثقافية حواجز ضخمة تعيق التواصل. إذا كان هذا هو الوضع، فعليك أن تُفكر في تعيين وسيط محترف يمكنه الأستماع الى كلا الجانبين بموضوعية وتسهيل التواصل الواضح.

  1. كن صادقاً ومحترماً.

العلاقة القوية تستند جذورها إلى الأصالة والاحترام. لا تخف من الخروج من سياق الخطاب التجاري والتفاعل مع المستثمر على المستوى الشخصي. عندما أمضيت الكريسماس والعام الجديد في روسيا مع مستثمرينا في الخارج، تعرفنا على بعضنا البعض عن كثب، وفي أعقاب ذلك، تطورت هذه الشراكات بشكل طبيعي إلى علاقات تجارية أكثر إنتاجية.

لا ينظر المستثمر إلى الاستثمار في مشروعك على أنه شيءٌ سيقوم “ببتمويله ثم نسيانه”. في الواقع، ينتاب المستثمرون القلق عندما يكون هناك الكثير من الصمت. شارك الكثير من المكاسب الصغيرة وحافظ على قوة التواصل. إذا حددت وتيرة لعلاقة متبادلة للمنفعة، فسيشعر المستثمرون لديك بالثقة في قدراتك وسيكونون أكثر استعداداً للاستثمار فيك في المستقبل.

باختصار، كما هو الحال مع كل علاقة، لا بد أن تصل إلى مفترق الطرق مع مستثمريك في مرحلة ما. النمو والطرح العام والفشل هي اختبارات ضخمة للعلاقات بين رواد الأعمال والمستثمرين. إذا لم تكن مستعداً للتعامل مع هذه التحديات الآن، فقد تؤدي إلى انحلال عملك بشكلٍ فوضوي ونوايا سيئة لاحقاً.

عناصر ذات صلة: 9 أشياء يجب ألا تفعلها أبدًا عند جذب المستثمرين

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة