10 إضافات ووردبريس ستوفر عليك الكثير من الوقت !

Spread the love

بناء بزنيس عبر الانترنت شيء ممتع جداً .. بــل أعتبره ســهل لو فعلته بشكل صحيح و جعلته مهنتك و هوايتك و شغفك .. لــكن لأكون صريحاً معكم , الإهــــتمام بكل تفاصيله الكثيره و السريعه شيء ليس سهلاً أبـــداً .

خصوصاً لو كنت تعمل لوحدك , مع تطور عملك ستلاحظ وجود الكثير من المهام و الوقت الذي تستنفذه في أمور مهمه و لكنها ليست تلك المربحه التي يجب ان تهتم بها و تركز فيها لوحدها .

و في هذه اللحظه , ستعرف أنك بحـــاجه لمساعده , هذه المساعده ممكن تكون من أشخاص تستعين بهم , أو موظفين يعملون معك كفريق واحد , أو ممكن جداً تكون أدوات !!

و هنا في هذه المقاله , لن أتحدث عن أي أدوات .. بل عن إضـــافات الووردبريس (WordPress Plugins) .

كأي أداة أخرى مفيده للبزنيس , عمل اضافة الووردبريس الجيده هو تسهيل و توفير و إتقان عمل امر معين بشكل اوتوماتيكي و دون تدخل منك , و كأنك تملك موظفاً يعمل لديك 24 ساعه في 7 أيــام أسبوعياً , و هذا الموظف لا يخطئ أبــداً طالما قمت بتدريبه جيداً 🙂 .

و هنا في هذه المقاله , سأذكر بعض الإضافات التي أعتبرها من هذا النوع الذي تحدثت عنه قبل قليل , و حديثي عنها من تجربه شخصيه لي معها , و يجب ان لا تستخدمها لمجرد اني تحدثت عنها , بل لأنها ستفيدك و اقصد بهذا أنها ستوفر عليك جهد او مال او الاثنين معــاً و تعمل بشكل اوتوماتيكي .

و بعد الانتهاء من سرد هذه الاضافات , أريد ان اسمع منك .. ماذا تستخدم ؟؟  ما هي الاضافات التي رايت انها ساعدت على تطور عملك و أصبحت لا تستطيع الابتعاد عنها  ؟

Let’s Go  …

إضــــافة Akismet :

الووردبريس هو مدونه , سكريبت يحتوي على لوحة تحكم خاصه بك تستطيع من خلالها بدون اي معرفه بالبرمجه او التصميم ان تقوم بوضع محتواك بشكل مرتب حسب التاريخ ..

و من مزايا المدونه هي ان هناك مكان يسمى “التعليقات” يستطيع متابعيك او زوار مقالاتك ان يكتبوا لك اسئلتهم و رأيهم عن تلك المقاله التي شاهدوها , و لأن وجود المسوقين دائماً ما يكون سبب في إنهاء جمال الشيء 🙂  , أصبح إستخدام صندوق التعليقات في المدونات امر مزعج بالنسبه لصاحب المدونه .

فهناك برامج تستطيع ان تكتب فيها ما تريده و بضغطة زر ترسل تعليقك لمواقع كثيره , فكما ترى في الصوره فوق كمثال , موقع عربي خاص بي (ليس هذا الموقع) تحصل على 139,193 تعليق سبام  !!

و عبر هذه الاضافه الرائعه Akismet , استطعت توفير 28 يوم كامل من تنظيف هذه التعليقات المزعجه , نعم هذا توفير مدهش للوقت  .. فهذه الاضافه لوحدها تعرف التعليق المزعج و تحذفه مباشرة , و يمكنك التحكم بها بحيث على الاقل تضع ذلك التعليق المشتبه به في مجلد التعليق المزعج بحيث لا ياخذ من وقتك الكثير .

ببساطه تستطيع تنزيل هذه الاضافه عبر الذهاب للوحة التحكم في الووردبريس و البحث عنها في الاضافات و تنزيلها , ثم تفعيلها بسهوله , و هناك خطه مجانيه ممتازه لهذه الاضافه .

شرحت ذلك سابقاً في دورة كليك بانك المجانيه في هذا الفيديو  “الفيديو بعد تشغيله سيبدأ من نقطة شرح تنزيل الاضافه و اعدادات تفعيلها الصحيحه من الدقيقه 19:10” .

إضــافة Thank Me Later :

إضـــافة Thank Me Later تقوم بإرســال إيميل لأي شخص يضع تعليق في مدونتك , و اذا كنت لا تعرف ما فائدة هذا , فســـأقول لك الان .

  • هذا يعني زيادة تفاعل زوارك مع مدونتك
  • هذا يعني عودة الزائر مرة اخرى الى مدونتك
  • هذا يعني إمكانية جعلهم يتابعوك في اماكن أخرى مهمه مثل صفحتك عبر الفيس بوك
  • فـــكر كيف يمكنك جعل هذه الاضافه توفر عليك وقتاً كبيراً و تفيدك في عملك !

أيضـــاً تنصيبها بسيط , فبعد تفعيلها ما عليك الا ان تحدد الوقت الذي تريد الإيميل ان يصل للمعلق و طبعاً تحدد نص ذلك الإيميل باي كلام تريده  .

إضــافة Thrive Content Builder :

هذه الإضــافه أثـــرت كثيراً على عملي عبر الانترنت , Thrive Content Builder تسمح لك بعمل صفحات هـــبوط رائــــعه في دقـــائق , تستطيع عمل و تصميم أي صفحه تريدها عبر هذه الأداه

هذه الإضافه تضع لك منصه مرئيه تبني من خلالها كل اجزاء صفحتك بدون اي معرفه باي اكواد او لغات و بدون اي خبره , فقط ما عليك إلا ان تمسك الزء الذي تريده و تضعه في المكان الذي تريده , فقط بهذه السهوله … الصفحات ستظهر مناسبه للموبايل , سريعه , و شكلها احترافي جداً

أكثر ما أحبه في هذه الأداه هو تميزها عن غيرها , فأنت تعرف أن هناك ادوات كثيره بنفس المبدأ , و لكن أعطني أداة واحده منها لا تدفع فيها شهرياً على الأقل 27$ , كل شهر ..

أيـــضاً , أعطني أداة مختصه بعمل المقالات ايضاً , و ليس فقط الصفحات  ..  هذه المقاله مثلاً كتبتـــها عبر اضافة Thrive Content Builder  .

هذه الاضافه سعرها 67$ تدفعها مرة واحده فقط و تستخدمها قدر ما تريد في الموقع الواحد , هذهه افضل ميزه بالتأكيد .

إضـــافة Thrive Leads :

من نفس العــــائله الــرائعه , Thrive Leads إضافه رائعه لبناء قائمتك البريديه , سريعه جداً و توفر علي وقتاً كبيراً جداً في ذلك .

فهي ليست مجرد قوالب جاهزه مدروسه و مجربه تجلب نسبة تحويلات مدهشه , بل ايضاً فيها Editor مرئي تستطيع بناء ما تريده من صناديق مسك ايميلات و غيرها .

تمتاز ايضا بامكانية وضع Trigger لظهور تلك الصناديق , فمثلاً لو اردت ان يظهر صندوق لمسك الايميلات عبر الضغط عل رابط فلك ذلك , و لو اردته ان يظهر بعد دقيقه من دخول الزائر , فلك ذلك  …  و اذا اردته ان يظهر في الاسفل او الاعلى او في المنتصف او ف ياي مكان .. ايضا لك ذلك , و لو اردته ان يظهر عندما يحاول الزائر الخروج من الصفحه  فاعتقد انك تعرف انه يمكنك ذلك ايضا .

إضـــافة Vault Press :

عنما تبني بزنيس تريد ان يكون مصدر دخل جيد لك , يجب ان تعرف كيفية تأمـــينه , فالعمل عبر الانترنت مع كل جوانبه الرائعه , يبقى خطراً اذا لم تعرف كيف تؤمنه جيداً , و سابقا في حلقه من حلقات The Profit Show , تحدثت عن كيفية ضمان استمرارية العمل من الناحيه العمليه و هنا الان انا اتحدث عن امر اخر مهم لو كنت تملك موقعاً يجلب لك ارباح .

موقعك الالكتروني موجود على الانترنت , يعني لا مقر فعلي له , يعني أن إمكانية حدوث امر معين يجعله يتوقف شيء ليس بالمستحيل , و هذا مالك و مصدر دخلك , اذا لم تفكر في تأمينه فبماذا ستفكر ؟؟  اذا كانت الشركات تقوم بتأمين مصانعها و مقراتها و تأخذ نسخ من كل شيء في اماكن اخرى مختلفه و بعيده , فلما لا تفكر انت ايضا بهذا و عملك يحتاج لها اكثر ؟

هذه الإضــافه هي ما أستخدم لمواقعي الووردبريس , VaultPress تقوم بعمل نسخ احتياطيه لكل شيء في الموقع , و بضغطة زر واحده استطيع ارجاع الموقع لاي فتره اريدها .

تستطيع ان تقوم بعمل أتمته لهذا الامر , بحيث تقوم هذه الاداه بعمل نسخ احتياطيه بشكل اوتوماتيكي يومياً او اسبوعيا او كما تريد , و بالتالي تضمن وجود كل شيء في حسابك و طبعا تستطيع تحميله وقت ما تريد ..

هذا الأمر لو اردت فعله بيدك , ستحتاج وقت طويل يوميا لتقوم به , ناهيك عن اخذ هذه النسخ من كل مكان (قواعد البيانات و الملفات و الصور و غيره) .

للأســف هذه الإضافه مدفوعه (5 دولار فقط شهريا على الدومين الواحد) , او سنويا ستاخذها ارخص ايضا , انا اعرف انك لو بحثت ستجد اضافات مجانيه لتقوم بذلك , و لكن فكرتي الشخصيه في هذا الامر أني لن اعتمد على اضافات مجانيه , بل على مدفوعه و دعم فني استطيع مراسلتهم باي شيء وقت ما اريد .

إضـــافة KeyCDN :

بصراحه , هذه ليست إضافه ووردبريس فقط , بل هي اداة رائعه تصلح لاي نوع من المواقع و تحتوي على اضافة ووردبريس ممتازه .

اذا كنت قد شاهدت الدليل الشامل للباك لينكات هنا في المدونه , فأنت بالتأكيد تعرف ان هناك معيار مؤثر من معايير تهيئة صفحات موقعك لمحرك جوجل يسمى “سرعة الصفحه” , نعم فكلما كانت صفحتك تحمّل بشكل اسرع , كان ذلك افضل لجوجل .

و ما الذي قد يبطئ صفحاتك ؟؟  أمور كثيره و لكن أكبرها و أهمها , الصور و السكريبتات التي يقوم المتصفح بتحميلها قبل محتوى موقعك او بعده , ادخل لأي اختبار سرعه مجرب عبر الانترنت , مثل اداة جوجل او هذه الاداه , ستجد أن اكثر ما يبطئ صفحتك هو ما ذكرته لك فوق .. الصور و السكريبتات .

اذن , ما رأيــك لو قلت لك أن هنـــاك حل منطقي جداً ؟؟

ما رأيــك لو قلت لك أنك تستطيع ان تجعل المتصفح يقوم بتحميل صفحتك كامله من موقعك دون ان يحمل الصور و السكريبتات الموجوده في صفحتك , مع عدم التأثير على الموقع أبداً !!  

نعم , هذا ما تفعله أدوات ال CDN , و هي اختصار ل Content Delivery Network , بالنسبة لي أستعمل KeyCDN  , سهل و رخيص و ممتاز جداً في عمله .

كل ما عليك هنا هو الاشتراك في هذه الاداه (ليست مجانيه للاسف ولكنها رخيصه جدا) , تقوم بعمل ما يسمى بال ZONE , فيعطيك دومين خاص بك , و عبر تحميل وتثبيت اضافة الووردبريس الخاصه به , سيقوم بوضع هذا الدومين مكان الدومين الخاص بك و انتهينا 🙂 .

إضـــافة Pretty Links :

إضـــافة Pretty Links , إخترتها بعد تجربة العديد و العديد من الاضافات .. فعمل هذه الاضافه لا غنى عنه في اي موقع .

اذا كنت تريد ان يرى الزائر و يضغط على رابط شكله مناسب لموقعك , و لكنك تريده ان يذهب لرابط اخر كلـــياً  .. و كمثال تريد ان يرى الزائر هذا الرابط www.hanyhussain.com/fbadshack , و عندما يضغط عليه يذهب لهذا الرابط www.fbadshack.com .

قبل ظهور الووردبريس و اضافاتها , كــان نقل الـــزائــر بهذا الاسلوب يحتاج الى وقت جيد , كان هناك حلول كثيره و لكن كلها سياخذ وقت .. كأن تقوم بعمل ملف بلغة PHP و تكتب فيه كود معين يقوم بالعمليه , او ملف اخر بلغة html بنفس الطريقه , او تدخل للوحة التحكم في استضافتك لعمل ذلك و غيره وغيره مما يأخذ الوقت ..

بينما عبر هذه الاضافه , فقط تدخل للوحة تحكم الووردبريس في موقعك , تضع الرابطين بدون ان تضيف اي مجلدات او اي اكواد ابداً  … هذا موفر للوقت جداً .

إضـــافة S.N.A.P :

هذه الأحرف هي إختصــاراً ل Social Networks Auto Poster , و أعتقد الآن عــرفت مــا هي طبيعة عــــمل هذه الإضــــافه  🙂

تخـــيل معي أنك تستطيع عبر هذه الإضــافه أن تقوم بإعطـــاء مهـــام للووردبريس الخاص بك أن يقوم تـــلقائـــياً بنشر أي مقاله تضعها (بشروطك انت) في موقعك عبر أكثر من 30 شبكة إجــــتماعيه !!! نعم , أيوه , يــس , أوف كـــورس  …  هذا ساعات و ساعات من التوفير يا سيدي

إضـــافة Image Inject :

هل لديك مشكله في جلب صور ممتازه لمقالاتك الووردبريس ؟ هذه الاضافه حلت المشكله بشكل رائع , فهي لا تعتمد على صور من جوجل .. و تعطيك صور مميزه حسب الكلمه التي تبحث عنها .

إضافة ImageInject , مجانيه .. سهلة جداً في عملها , و توفر عليك وقت كبير في البحث عن صور لمقالاتك في ووردبريس .

فقط حملها من الرابط السابق , اذهب للاضافات .. ارفعها هناك , فعلها ..  شكراً انتهى الامر , و من الان كلما اردت ان تضع صوره في مقالتك .. ستجد قسم جديد هناك (كما في الصوره فوق) , تكتب فيه الكلمات التي تريدها و تظهر لك الصور , و تضعها في المقاله بسهوله .

إضـــافة Broken Link Checker :

اضافة رائعه و مفيده لموقعك , Broken Link Checker تقوم بعمل ســكان لصفحات موقعك و معرفة اذا ما كان هناك روابط مكســوره في فيها !

بالتاكيد تعرف اهمية هذا الامر في تهيئة محركات البحث (SEO) , و لولا وجود هذه الاداه لكنت ستحتاج الى ايام في تدقيق صفحاتك لتعرف تلك الروابط التي بالخطأ قمت بحذف مسارها او كتابتها بشكل خاطئ او قمت باي شيء سبب هذا الكسر الغير صحي ابدا لموقعك من كل النواحي .

 

المصدر

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة