هذه الشركات سوف تكون صديقة للبيئة هذا العام

لم يعد الدافع لتبني الشركات التقنية الخضراء ينبع من المسؤولية الاجتماعية فحسب، بل صار مرتبطًا ببقاء الشركة في بيئة الأعمال في المستقبل.
وصار هناك العديد من المشكلات البيئية التي لم يعد علاجها ممكنًا إلا من خلال  المبادرات الخضراء في قطاع الإنتاج والخدمات والتصنيع.
وتسعى الشركات إلى إيجاد طرق أكثر ابتكارًا لدمج الممارسات صديقة البيئة في عملياتها التجارية.
هذا ونشر موقع “Conserve Energy Future” تقريرًا يتضمن أهم الشركات التي سوف تتحول إلى التقنية الخضراء هذا العام.
1- ماكدونالدز

 
تستخدم سلسلة المطاعم الشهيرة أجهزة موفرة للطاقة، مما يحد من هدر الطاقة بنسبة 25% خلال القيام بأنشطتها التجارية، كما أنشأت مواقف خضراء للسيارات الهجينة فحسب، وتوفر إمكانية إعادة شحن المركبات، كما تستخدم أساليب واعية للحصول على المنتجات الحيوانية مما يحد من الآثار الضارة المتسببة في تدمير موائل الحيوانات.
2- ديل

 
توصلت شركة ديل الرائدة في مجال تصنيع أجهزة الكمبيوتر إلى حل للتخلص الآمن منتجاتها من خلال تطبيق برنامج فعًال لإعادة التدوير، حيث تسمح الشركة لعملائها بإعادة أي جهاز من أجهزتها مجانًا.
ويشجع ذلك على التخلص الآمن ويقلل عدد النفايات الإلكترونية، وتقبل الشركة الطابعات وأجهزة الكمبيوتر والشاشات من علامات تجارية أخرى أيضًا من أجل التخلص الآمن من النفايات.
 
3- جوجل

 
قامت شركة جوجل ببذل جهود هائلة للتحول إلى التقنية الخضراء، إذ أنشأت أكثر مراكز البيانات كفاءة في استخدام الطاقة، وتنظم  الشركة حملات من أجل الحفاظ على الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة ومنتجات الطاقة النظيفة، كما تمول مشروعات الطاقة الخضراء من خلال شراء وتركيب طواحين الهواء والألواح الشمسية.
 
4- بنك أوف أمريكا

 
في غضون خمس سنوات تمكن البنك من خفض متطلباته من الورق بنسبة 32%، كما بدأ برنامجًا داخليًا لإعادة التدوير، ونجح في إعادة تدوير 30 ألف طن من الورق سنويًا، مما يعني الحفاظ على حوالي 200 ألف شجرة، ويقدم البنك مكافآة 3 آلاف دولار للموظفين الذين يتجهون لاستخدام السيارات الهجينة.
 
5- تسلا موتورز

 
تعمل الشركة في مجال تصنيع سيارات صديقة للبيئة دون التأثير على قوة السيارات وسرعتها، فالسيارات الكهربائية التي تنتجها الشركة يمكن أن تنطلق من السكون إلى سرعة 60 كيلومتر في الساعة خلال 3.9 ثانية فحسب، مما يعادل 256 ميغابايت من إنتاجها الكهربائي، وتتميز سياراتها بالأناقة كما أن تكاليف الصيانة العامة منخفضة التكلفة.
 
6- وول مارت

 
وضعت متاجر وول مارت التي تعد من أكبر شركات التجزئة في العالم سياسة صارمة لمقاطعة الموردين الذين تتسبب طرق التصنيع والتوزيع التي يتبعونها في زيادة انبعاث الكربون، كما تستخدم الشركة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وتحافظ أنظمة النقل لديها على كفاءة استخدام الوقود.
 
7- هوندا

 
استثمرت الشركة الكثير من الموارد لإنتاج سيارات ذات كفاءة في استهلاك الوقود، وتسعى باستمرار لتطوير السيارات التي تعمل باستخدام خلايا وقود الهيدروجين، لذلك تم تصنيف الشركة باعتبارها من أكثر منتجي السيارات ذات الكفاءة في استخدام الوقود في الولايات المتحدة، كما تعهدت الشركة بخفض انبعاثات الكربون.
 
8- يونايتد  

 
انفقت شركة الطيران أكثر من 16 مليار دولار لتبديل جميع طائراتها بأخرى ذات كفاءة في استهلاك الوقود بهدف خفض الانبعاثات بنسبة 5%، ومنذ عام 2000 تمكنت الشركة من خفض انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 75%.
وعينت الشركة نحو 12 موظفًا في مجال البيئة ليتعاونوا مع مصنعي المحركات لضمان تصنيع تصميمات صديقة للبيئة أكثر كفاءة، كما تقوم بإعادة تدوير نفاياتها.
 
9- كوكا كولا

 
قامت الشركة بخطوات كبيرة في سبيل تحقيق 3 أهداف بيئية هامة تتمثل في الحفاظ على المياه، الحفاظ على الطاقة والمناخ، والتعبئة المستدامة، وتشارك الشركة بنشاط كبير في البرامج المجتمعية لإعادة التدوير، والاستخدام الفعًال للطاقة في الإنتاج، بالإضافة إلى تصميم أغلفة صديقة للبيئة.
 
10- تويوتا

 
تعد شركة تويوتا أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم، التي تُصنع سيارات مبتكرة لتقليل انبعاثات الكربون، وأحد هذه السيارات الأكثر تميزًا موديل بريوس، وهي أول سيارة هجينة يتم إنتاجها على نطاق تجاري في العالم.
تم بيع السيارة لأكثر من 38 دولة في جميع أنحاء العالم، حيث أقرت وكالة حماية البيئة الأمريكية بكفاءتها في استهلاك الوقود، كما يتم تصنيفها في الممكلة المتحدة باعتبارها ثالث أقل المركبات التي ينبعث منها الكربون.

الكاتب geek

geek

مواضيع متعلقة