“نظام تشغيل ويندوز” كيف نقوم بتخفيف حجمه؟

عام 0 geek4arab
Spread the love



تشير بعض الدراسات إلى أنه وبعد أشهر من استخدام أنظمة تشغيل ويندوز يمكن لمجلد ويندوز أن يتضخم إلى أكثر من 3 غيغابايت ، وهذا ما يعانية أغلبية الناس في استلاك مساحة القرص لأمور غير نافعة.

ويمكنك عزيزي القاريء إجراء بعض العمليات والإجراءات السريعة عليه لتقليصه بسهولة لأقل من 700 ميغابايت، ويتوقف هذا الأمر على البرامج التي نقوم بإضافتها وتثبيتها لاحقاً على أجهزة الكمبيوتر .
كما أن لدينا عدة أسباب أخرى لتضخم مجدل الويندوز إلى الحجم المذكور سابقاً مثل زيادة حجم ملفات البريد “أوتلوك” بآلاف الرسائل ومرفقاتها وما شابه. ولذلك يقترح بعض الاختصاصيين أن تقوم بعدة خطوات ستفيدك في تسريع إقلاع ويندوز وتعزز أداءه بصورة عامة ولأنها تقلص زمن تحميل ويندوز عند الإقلاع.
وكالعادة علينا القيام بحفظ احتياطي للنظام وتوخي الحذر واتباع عدد من الخطوات التالية.
تتراكم البرامج التي نقوم بتثبيتها وتنزيلها إلى جانب مجموعة كبيرة من الملفات الغير نافعة ، وبهذه الحالة إما أن نستخدم برنامجاً خاصاً لتقليص مكونات أنظمة ويندوز مثل xplite وإما برنامج Nlite المجاني من الموقع ( http://nuhi.msfn.org ) وهو مخصص لمرحلة ما قبل تنزيل الويندوز، حيث يحدد المكونات الزائدة التي سيجنبنا تثبيتها أصلاً.
ويمكن أيضاً أن نقوم وبشكل يدوي بحذف بعض الملفات الضخمة، وتقليص حجم مجلد ويندوز وذلك بحذف بعض الملفات التي يمكن الاستغناء عنها. ولا يكفي القيام بذلك بل يجب تنظيف سجل نظام الويندوز لإزالة أثر ومفعول هذه وتسريع النظام فعلياً.
كما يمكن استخدام أداة مثل أداة ” JV16 Power Tools 2005 ” بعد عمليات الحذف وإلا فستبقى مئات البيانات التي تشير إليها في السجل تعوق الأداء السريع، ولا ينصح بهذه العمليات كلها إذا كان الشخص من ضعاف القلوب.
في حال كان نظام ويندوز في القرص C فأحذف الملفات داخل مجلد dalliance دون حذف المجلد ذاته ، حيث يشغل هذا المجلد حيزاً كبيراً على القرص الصلب ويضم نسخة حفظ احتياطية لكل ملف نظام يستخدمه ويندوز. ويؤدي حذف محتويات هذا المجلد إلى ظهور رسالة خطأ من فاحص ملفات SFC عند استبدال ملف النظام بدلاً من الاعتماد على ويندوز لاسترجاعه.
ونذكر بأنه يجب عدم حذف المجلد بل فقط محتوياته من الملفات وهي عادة بقايا تحديث ويندوز من الإصدار الخدمي في حال تثبيته ومحتوياته مثل محتويات dalliance فهي متممة لها.
أما ملفات “C: windows Uninstall” فقد تختلف تسمية هذه المجلدات في الحروف التي تسبق علامة الدولار $، إلا أن الغرض من هذه المجلدات منح القدرة على الرجوع أو إزالة تثبيت أي تحديث لا ترغب فيه لنظام ويندوز. وذلك لأن حذفها لن يمكننا من الرجوع عن التحديث – أي إزالته – بعد إضافته إلى ويندوز، وإذا لم يكن هناك مشكلة في التحديث فلا لزوم لهذه الملفات.
وبالنسبة لملفات “C: windows driver cachei386″ فقد لا نرغب كثيراً في حذف هذه الملفات لكنها تشغل تقريبا مساحة 80 ميغابايت أحياناً ، ولكن نظام ويندوز يعتمد على محتويات هذا المجلد في حال إضافة أو حذف أحد مكونات ويندوز أو مشغلات الأجهزة مثل الطابعات وما إلى ذلك. فإذا حذفنا محتوياته ورغبنا لاحقاً في إزالة برنامج من مكونات ويندوز فسيطلب ويندوز القرص المدمج الخاص بالبرنامج لإزالته.
أما مكونات “c:windowshelp” فإن هذا المجلد يضم على ملفات مساعدة وهي بحجم 50 ميغابايت على الأغلب وإذا لم نرغب في هذه المساعدة فيمكن الاستغناء عنها ولكن طلب المساعدة لاحقاً يقدم لنا رسالة خطأ من فئة “404 error”.
ويضم المجلد “C: windowsinf” برامج مشغلات ويندوز drivers ، فإذا أضفنا أي جهاز جديد فسيبحث ويندوز عن مشغل له هنا في المجلد، فإذا كنا سنضيف أجهزة ولدينا أقراص مدمجة لبرامج التشغيل فلن تلزمنا محتويات هذا المجلد.
إذا كنا لا نستخدم تطبيق استرداد ويندوز يمكن القيام بحذفه وقبل ذلك علينا التخلص من نقاط الاسترداد restore points وتعطيل ميزة الاسترداد ثم القيام بحذف محتويات هذا المجلد.
كما يمكن أيضاً تغيير مكان مجلد المستخدم Username profile من القرص C وكذلك نقل مجلد الوثائق MY documents لتقليص حجم نظام التشغيل ، إذ يتولى نظام ويندوز نسخ كل شيء في القرص C. ويقبل بذلك معظم المستخدمين دون أن يدركوا فوائد تجزئة القرص وتوزيع الملفات والمجلدات على بقية الأقراص.
وينصح أيضاً بضبط حجم برنامج البريد الإلكتروني “أوتلوك” من خلال تحديد الأرشفة لضغط ملفات الرسائل، والتوجه بعدها لمجلد الرسائل inbox وتحديد طريقة العرض فيه على أساس حجم الرسائل لتظهر لنا الرسائل ذات الحجم الضخم، وعلينا حذفها إذا كنا لا نحتاج إليها علماً بأن البرنامج سيتلف كل الرسائل إذا تجاوز حجمها مجتمعة حد 2 غيغابايت.
وكذلك التخلص من ملفات الصور المكررة بأسماء أخرى، فقد يكون لدينا ملف صورة مكرر في مجلدات متعددة، وكذلك هو الحال مع ملفات النص والملفات الأخرى، استخدم برنامج مثل Vallen Jaeger المجاني.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة