تعريف التسويق الصحي

تُعرّف عملية التسويق الصحي (بالإنجليزية: Healthcare Marketingg) بأنّها عملية للتواصل والاتصال الاستراتيجي، مُصممة لجذب المستهلكين في مجال لرعاية الصحية، وإرشادهم خلال رحلة الرعاية الصحية التي يحصلون عليها، وإبقاءهم على اتصال بالنظام الصحي.[١]

 

يُعتبر التسويق الصحي جزءًا لا يتجزأ من النمو المستدام لمقدمي الرعاية الصحية، وقد تطورت عملية تقديم الخدمات الصحية بشكل سريع؛ إذ أصبحت تتمحور حول المريض، بعد أن كانت تتمحور حول الطبيب، وعادة ما يكون هناك خدمات صحية متعددة ومتماثلة نسبيًا في المنطقة الواحدة، وهنا تأتي أهمية التسويق الصحي، إذ يُظهر التسويق للمرضى أنّ خدمات هذه المؤسسة تختلف عن منافسيها، كما أنّها خيار أفضل بشكل عام.[٢]

 

مكونات التسويق الصحي

تحتوي استراتيجيات التسويق الصحي على الـ4 مكونات الرئيسية التقليدية للتسويق على النحو الآتي:[٣]

  • المنتج

المنتج (بالإنجليزية: Product) هو ما تُحاول الشركة بيعه للمستهلكين، وقد يكون على شكل خدمات.

  • المكان

يُشير المكان (بالإنجليزية: Place) إلى إمكانية الوصول إلى هذا المنتج.

  • الترويج

يصف الترويج (بالإنجليزية: Promotion) خلق الوعي لدى المرضى والمستفيدين من الخدمات الصحية؛ وبالتالي زيادة الطلب على الخدمات والمنتجان الصحية.

  • السعر

يُشير السعر (بالإنجليزية: Price) إلى قيمة المنتج أو الخدمة؛ على سبيل المثال المال، والوقت، والسمعة، وما إلى ذلك.

 

أهمية التسويق الصحي

تتمثل أهمية التسويق الصحي بعدة جوانب يُمكن تلخيصها في النقاط الآتية:[٣]

  • تُساهم استراتيجيات تسويق الرعاية الصحية في الحصول على معلومات عن العملاء المحتملين والمرضى.
  • تُساعد في زيادة إحالات الأطباء المحليين للممارسة؛ إذ يُمكن للأطباء من خلال التسويق الصحي إنشاء شبكات إحالة للأطباء تفاعلية بشكل كبير؛ تُؤدي إلى زيادة إحالات المرضى وزيادة الإيرادات للأطباء.
  • تُساعد في الترويج للخدمات الطبية الهامة؛ حيث تُعد أنظمة تسويق الرعاية الصحية؛ مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وموقع الويب، وتسويق المحتوى، والإعلان الرقمي أدوات مهمة للسماح للأطباء بعرض خدماتهم وقدراتهم الطبية وتعزيزها.
  • تُحسّن من تجربة المريض في العيادة؛ فبمساعدة استراتيجيات تسويق الرعاية الصحية، يتلقى المرضى رعاية طبية عالية الجودة، كما يُمكن للمرضى التواصل بسرعة وكفاءة مع مقدمي الخدمات الطبية، وإرسال واستقبال معلومات مهمة لهم.

 

أهم استراتيجيات التسويق الصحي

هناك العديد من الاستراتيجيات التفاعلية والفعّالة المتبعة في التسوق الصحي، والتي تُواكب أحدث النصائح والتوجهات في المجال الصحي، ومن أهمّها ما يأتي:[١]

  • بناء علامة تجارية قوية

يُساعد بناء علامة تجارية قوية وتعزيز الوعي بها على تقليل التكلفة الإجمالية لعملية جذب العملاء.

  • إنشاء موقع إلكتروني قوي

تُساعد مواقع الويب عالية الجودة الخاصة بالمستشفيات في تحسين رحلة المريض بعدة طرق رئيسية؛ إذ يُسهل على المرضى معرفة المزيد عن النظام الصحي، والعثور بسرعة على الطبيب، والمكان المناسب لتلبية احتياجاتهم.

  • اكتشاف قنوات التسويق الأكثر تأثيرًا

قد يكون تحقيق أقصى استفادة من عدد كبير من قنوات التسويق أمرًا مربكًا لمقدمي الخدمات الصحية، ومن أهم الأمثلة على هذه القنوات التي لا تعد ولا تحصى: مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلانات الصورية، وغيرها.

من geekadmin

اترك تعليقاً