مراجعه لقرص التخزين السحابي WD My Cloud

عام 0 geek4arab
Spread the love

أجهزة التخزين الشبكية أو ما يعرف ب اسم (Network Attached Storage ) تتطور سريعاً لتلبي احتياجات المستخدم على كافة تنوعها، فهي لا تقتصر على حفظ البيانات ونقلها عبر الشبكة، بل تحاول الشركات المصنعة الاستفادة القصوى من اتصالها بالشبكة لجعلها حلقة اتصال بين الأجهزة حتى المختلفة النظام (ويندوز أو الماك أو الأنظمة المحمولة) ولم تكتفي الشركات بتوفيرها بسعات تخزين كبيرة, بل سهلت أيضاً التحكم بها عن بعد.

ومع أنخفاض أسعارها وصلت أجهزة التخزين الشبكية اليوم إلى المنازل لتقديم ذات المهام بشكل سهل ودون اي تعقيدات حيث وفرت الميزات الأساسية التي يطلبها المستخدم من الاتصال الشبكي وبالجهد القليل وسلاسة الإعدادات .

نقدم لكم اليوم من الشركة العملاقة المختصة في مجال حلول التخزين Western Digital سحابة خاصة بالمستخدم “هارد تخزين شبكي”WD My Cloud وهذا الهارد ليس بالجديد كلياً حيث سبق لنا في عرب هاردوير تقديم مراجعه عن النسخة الأقدم منه WD My Book Live.

لازالت شركة WD تبدي إهتماماً كبيراً بتقنيات التخزين السحابي Cloud Storage حيث إن My Cloud عبارة عن ذاكرة خارجية ضخمة 2TB .

و قد يعتقد البعض أن هذا الجهاز مثل بقية الاجهزة الاخرى وللإجابة على هذا السؤال أقول نعم ولا ….التخزين السحابي يكون مرتبط دائما بالمودم أو الراوتر لكي يتمكن المستخدم من الدخول الى الملفات في اي وقت يشاء

صحيح أننا لازلنا نتحدث عن جهاز تخزين ولكن قلت “لا” لأنه يعمل بطريقة مختلفة تماما، حيث يمثل My Cloud حلاً كاملاً للمستخدمين لتنظيم وترتيب وتأمين المحتوى الرقمي لجميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة الخاصة بهم والوصول إلى هذه الملفات من أي جهاز، ومن أي مكان في العالم. ويمكن للمستهلك من خلال توصيل سحابة My Cloud الشخصية بشبكة الانترنت الوصول إلى جميع الأماكن والأجهزة التي يمكنهم الوصول إليها من خلال السحابة العامة دون الحاجة إلى دفع رسوم شهرية أو التفريط بقدرتهم على التحكم ببياناتهم الشخصية

شركة WD وغيرها ممن يقدمون نفس الخدمة والفكرة يوفرون برامج للهواتف الذكية على نظامي الايفون والاندرويد لتسهيل عملية نقل الملفات من صور وافلام وغيرها من والى الجهاز ليس ذلك فقط بل يمكنك ربط الجهاز مع العديد من خدمات التخزين السحابى الأخرى مثل Google Drive وDropbox .

و صرح Jim Welsh نائب الرئيس التنفيذى لشركة Western Digital أن كل شخص لديه العديد من الملفات من المحتمل أن تكون على العديد من الأجهزة والتحكم بها جميعا هو أمر مزعج وقد يثير بعض الفوضى ولكن مع الجهاز الجديد نتيح لك الحفاظ بملفاتك جميعها فى مكان واحد وإمكانية الحصول عليها من أى مكان وأى وقت من دون التفريط بالخصوصية .

ويمكنك الاطلاع على القرص من خلال الموقع الرسمي للشركة Western Digital My Cloud .

عموما أليك مراجعتنا الكاملة لهذا الجهاز و هل يستحق الإقتناء بدلا من الهاردات الأخرى ام لا ؟؟؟

الواجهة الأمامية للعلبة يوجد صورة كبيرة للقرص مع توضيح للسعة التخزينية الخاصة به والتي هي معنا نحن 2TB

الجهة الخلفية بها توضيح لمواصفات الجهاز وبعدة لغات مختلفة

هنا توضيح للأنظمة الداعمة للقرص، والواضح أن أغلب أنظمة التشغيل من Windows و Mac قادرة على التعامل مع My Cloud دون مشاكل بالإضافة لخدمات Bonjour و UPnP و dlna

ومن جهة اليمين توضح مزايا القرص مثل Automatic Backup للنسخ الاحتياطي الاتوماتيكي و Expandable storage حيث من خلال منفذ USB 3.0 توصيل ذاكرة اضافية ونجد اشعارات الخاصة بالأجهزة التي يمكن أن تتصل بقرص My Cloud كالهواتف الذكية وأجهز ال Tablets

المرفقات عبارة عن كتيبات الإرشادية، بالإضافة إلى محول التغذية الكهربائية و كابل إنترنت لتوصيل القرص بأجهزة الراوتر.

مواصفات القرص :

الجهاز My Cloud مزود بمنفذ Ethernet للاتصال الذي يدعم سرعات MBs10/100/1000. ومنفذ 3.0 USB للاتصال مع اقراص تخزين أخرى لتكبير مساحة الذاكره او لعمل النسخ الاحتياطي . ويأتي بمعالج Dual-core ثنائي النواه بالإضافة إلى توضيح السعة التخزينية للقرص 2TB مع العلم أن هذه السلسلة من الأقراص توفر مساحات تخزين أكبر ” 2TB -3TB-4TB “ونجد كذلك أن القرص يزن 0.96Kg

نظرة أقرب على القرص :

القرص له شكل أنيق وجذاب وأيضاً مواد التصنيع جيده

ليس صغير الحجم لتضعه في شنطة الابتوب فهو يأتي بأبعاد  6.7x 5.5 x 1.9 inches  ولكن حجمه اصغر بكثير من الاقراص الأخرى التي كانت تأتي في السابق لنفس فكره هذا الهارد .

تصميم الغلاف الخارجي للجهاز من لدائن البلاستيك القاسيةجعله متيناً و قادراً على تحمل الصدمات والاهتزازات وأيضاً وجود فتحات تهويه من الاعلى والخلف والاسفل ستحافظ على انخفاض درجه حرارة الجهاز .

منح الضوء الأزرق أسفل الجهاز بعضاً من المظهر الجميل فإن من الناحية الأمامية وبالضبط بالأسفل يوجد مصباح LED توضح حالة التشغيل للقرص حيث بداية التشغيل يعمل باللون الزهري وعند حاله الاستقرار ” عندما يكتمل الإتصال بين القرص وبين شبكة ال Network ” يعمل باللون الأزرق.

الجهة الخلفية يوجد منفذ التغذية الكهربائية وبجانبة منفذ LAN مع ملاحظة أن منفذ مزود بإضاءات ًلتوضيح حالة الإتصال بأجهزة الراوتر” ومن ثم منفذ USB 3.0 ونجد بالأعلى قليلاً “فتحة دائرية صغيرة هي زر Reset الخاص بالعودة بالقرص إلى الإعدادات الإفتراضية إن أحببت ذلك.

الأداء :

يمكن للمستخدمين تشغيل السحابة الشخصية في غضون دقائق حيث الخطوات البسيطة للتوصيل بالشبكة يشعر المستخدم بالأريحية، وهذا ما فعله My Cloud فبمجرد وضع السلك بمنفذ Ethernet وبعد تشغيل برنامج ذو المهام الواضحة وبنقرات بسيطة للتفعيل سوف تلاحظ عند التعامل مع الجهاز السرعة والأداء العالي فإن اتصال ethernet والمعالج ثنائي النواة جعل عملية نقل الملفات بالغة السرعة وأيضاً يساعد في سرعه العمل الكشف التلقائي عن محرك الأقراص لجعل عملية التنزيل بسيطة للمستخدمين المبتدئين

تقنيات وتطبيقات ومميزات My Cloud :

حالما يتم تنزيل محرك My Cloud يمكن للمستخدم ربط أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهاتف النقال الخاصة بهم بتطبيقات الهواتف النقالة مما يسمح للمستخدمين وضع كامل المحتوى الرقمي المتوزع في أجهزة متعددة على سحابة My Cloud ويمكن للمستخدمين كذلك استخدام السحابة الشخصية My Cloud للقيام بالنسخ الاحتياطي الاتوماتيكي” Automatic Backup ” والذي يميزه هنا عن باقي اقراص التخزين انه تعتمد على أجهزة الراوتر، فيمكن إذاً تحويل طريقة الإتصال بين القرص وأجهزة الحاسب إلى إتصال لاسلكي عن طريق إستخدام إحدى أجهزة الراوتر التي توفر إتصال Wireless. وهذا يعني إمكانية إجراء عملية الBackup للأجهزة المتصلة بالشبكة بإستخدام تقنيات ال Wireless ولم يعد بالضرورة توصيل القرص بهذه الأجهزة بشكل مباشر.

وكذلك توفير التطبيقات الخاصة بإجراء عمليات ال Backup بشكل منتظم كتطبيق WD SmartWare وايضاً كذالك لمستخدمي أجهزة Mac برنامج النسخ الاحتياطي Apple® Time Machine® والذي سنوضح طريقة التعامل معهم لاحقاً .

ميزة أخرى نحصل عليها عند إستخدام قرص التخزين My Cloud وهي ” منفذ USB 3.0 ” يقد يعتقد البعض انه ليست ذات ميزه هامه ولكن على العكس تعتبر من اهم الميزات حيث شاهدنا من شركات اخرى اجهزه شبيها ب My Cloud ولكن ضعف الحجم والسبب انهم كانو يضعون قرصين تخزين منفصلين في حالة اصابة قرص واحد فالثاني سيكون يعمل وعليه نسخه احتياطيه للملفات فبدل من هذا اصبح لدينا منفذ USB 3.0 تستطيع من خلاله توصيل قرص تخزين اخر اولاً من أجل النسخه الاحتياطية وتعتبر اكثر اماناً من الوضع الاسلكي “في حال انقطاع خدمة الانترنت ” ويضاً لو اردت تكبير مساحة التخزين .

طريقة التشغيل والاعدادات والتجربة العملية لقرص My Cloud :

 

اولاً عند توصيل الجهاز لديك خيارين لدخول الى صفحه الرئيسية اما عن طريق عنوان الجهاز IP ” وهذا طبعاً في حال كنت داخل نطاق شبكة الجهاز ” او عن طريق برنامج WD My cloud المقدم من شركة WD و بما ان الجهاز يمكن الاتصال به عن بعد اي خارج نطاق شبكة الجهاز ” اي مكان في العالم يتوفر فيه خدمة الانترنت ” يتوجب عليك تنصيب برنامج WD My cloud لدخول الى قرص التخزين .

بعد الدخول الى الموقع الرئيسي من شركه WD ستظهر لك هذه الصفحه الخاصه بقرص التخزين My Cloud اضغط هنا و كما تلاحظ يجب عليك قبل تحميل البرنامج تحديد النظام الذي تريد العمل عليه وطبعاً في اول مره تقوم بتسجيل الدخول سوف يطلب منك انشاء الحساب من خلال اسم المستخدم وكلمة مرور .

واجهة جميلة جداً ومبسطة من دون اي تعقيدات حيث يظهر لنا في القائمة الرئيسية مساحة قرص التخزين وايضاً حالة الجهاز واصدار النسخة “ملاحظه يجب دوماً تحديث الى اخر اصدار لكي يدعم كافة الأجهزه “

عند الضغط على مساحة القرص تظهر هذه النافذه حيث تبين لك المساحة المستخدمة .

وعند الضغط على حالة الجهاز ” Diagnosis ” تظهر هذه النافذه حيث تبين لك ا حراره الجهاز و حالة القرص و حالة مشاركة الملفات والمساحة الفارغة .

القائمة الثانية Users ” المستخدمون ” من خلال هذه القائمة تستطيع إضافة مستخدمين جدد بالإضافة إلى المستخدم الأساسي ” Admin ” و تحديد المستخدمين الذي تريد ان يتشاركوا ملفات هذا الجهاز حيث تحدد لكل مستخدم اسم وكلمة المرور وايميل وايضاً تستطيع تحديد صلاحيات كل مستخدم ” مثلا هل يتحتاج كل مره كلمة المرور ام لا او تحديد المجلدات المشاركه له “

القائمة الثالثة Shares هذه القائمة مسئولة أنشاء مجلدات جديدة وأختيار نوع المجلد ” صور , فيديوهات …. “
وايضاً تحديد من يستطيع الدخول الى هذه المجلدات بالتحديد حيث اما سيتم مشاركتها بشكل عام Public او بجعلها مجلدات خاصة بأحد المستخدمين Private.

من قائمة Cloud Access تستطيع تحديد أنواع الأجهزه الذي تريد أن تتصل بهذا القرص .

Safepoints من اهم القوائم حيث من حال حدوث أي مشكلة تستطيع من خلال هذه القائمة عمل نسخة احتياطية وبشكل اتوماتيكي لو انت ترغب في ذالك اما عن طريق وصل قرص تخزين خارجي من خلال منفذ USB او عن طريق الانترنت حيث يقوم بعمل نسخه احتياطة على قرص تخزين موصول على هذا الجهاز ” ولكن من خلال منفذ USB تعتبر اكثر امان بسبب في حال انقطاع خدمة الانترنت عن قرص التخزين الذي تريد عمل نسخه احتياطية عليه عن طريق الانترنت “

القائمة الأخيره والأهم Settings ” الإعدادات ” من خلال هذه القائمة تتحكم بجهاز بشكل عام حيث تتيح لك ضبط إعدادت القرص الأساسية الخاصة بتخزين السحابي Cloud Storage كتغيير إسم القرص مثلاً وتغيير الوقت والتاريخ وايضاً تستطيع ايقاف وتشغيل مشاركة ملفات قرص التخزين من خلال cloud Access و في حال تريد عمل خاصية النسخ الاحتياطي تتأكد من تفعيل UPnP , في النافذه الثانية Network “وحده الاتصال ” في حال تريد تحديد برنامج معين لرفع البيانات على قرص التخزين ” مثل برنامجFile Zilla client ” اما النافذه الثالثة Media تتيح لك خيار توصيل قرص التخزين على جهاز التلفزيون بشكل مباشر أو اذا كنت تريد مشاهدة مخدم iTunes أولاً .

النافذه الرابعة Utilities من خلاله تستطيع ايقاف تشغيل قرص التخزين او اعاده تشغيله اما النافذه Notifications في حال تريد ان تصلك اشعارات على الإيميل في حال دخول اي أحد على قرص التخزين , والخيار الأخير Firmware لتحديث نظام قرص التخزين .

استخدام برنامج WD Setup Software :

يأتي بواجه بسيطة جداً سهله الاستخدام من قبل المستخدم العادي تستيطع من خلالها الدخول الى قرص التخزين ومشاركة الملفات .

إستخدام تطبيق WD SmartWare لعمليات ال Backup :

التطبيق يأتي بواجهة بسيطة للغاية ويسمح لك بالتعامل إما مع أقراص التخزين لديك أو أيضاً بالتعامل مع خدمة DropBox الخاصة بالتخزين السحابي أيضاً.
في البداية سيتطلب منك الأمر تحديد المجلد الذي سيتم تحويل الملفات إليه وبعدها سيطلب منك إستخدام إسم المستخدم وكلمة المرور في حال كان هذا المجلد من نوع المجلدات الخاصة كما ذكرنا.

الخطوة التالية مباشرة هي الخاصة ببدء عملية التخزين، ويتم هنا تحديد الملفات المراد نقلها إلى المجلد إما من خلال نقل ملفات بعينها ومن أماكن محددة أو من خلال إجراء عمليات النقل لملفات ذات إمتداد معين..مثلاً نقل جميع ملفات الصور الموجودة لديك أو ملفات الفيديو.

كما يمكن ضبط عمليات ال Backup بحيث تصبح مجدولة وبصفة دورية منتظمة ويتحديد الأيام ووقت بدء نسخ الملفات.

تطبيقات WD My Cloud و WD Photos :

هي تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة Andriod أو IOS، يمكنك من خلالها تصفح محتويات القرص بل وتشغيل ملفات الصوت والفيديو ومشاركة الصور وتصفحها، مما يعني أنه يمكن تحويل WD My Book Live إلى مصدر أخر من مصادر التخزين لهذه الأجهزة، والحصول على سعات تخزين كبيرة تتخطى بكثير المساحات التخزينية المتاحة على ذواكر SD Card.
قمنا بتجربة تطبيق من على أحد هواتف وتابلت الأندرويد

يسمح تطبيق سحابة WD My Cloud للمستخدمين بعرض الصور وإرسال ملفات الفيديو والوصول إلى الملفات من أي مكان على هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية. وتجعل تطبيقات الهاتف النقال مشاركة الملفات عملية بسيطة وآمنة، مما يسمح للمستهلكين بتبادل الملفات عبر البريد الالكتروني، ومشاركة الملفات كرابط، وطباعة وفتح الملفات مع تطبيقات خارجية حيث يدمج تطبيق My Cloud النقال الخدمات السحابية العامة الرئيسية بحيث يمكن للمستهلكين بسهولة نقل الملفات بين حساباتهم السحابية العامة على Dropbox™، وSkyDrive® ، وGoogle Drive™ ويمكنك تحميل البرنامج واستخدامه حتى في حال لا تملك القرص حيث تستطيع اداره الحسابات الاخرى السحابية .

تستيطع تحميل البرامج من الموقع الرسمي للشركة Western Digital My Cloud وأيضاً من google play .

واجهة بسيطه جداً لايوجد تعقيدات سيطلب منك في البداية إدخال الكود لتتمكن من الدخول إلى مجلدات القرص

و قمنا بتجربة على احد اجهزه نظام IOS وتسطيع من خلاله ايضاً نقل الملفات بين حسابات السحابية العامة على Dropbox™، وSkyDrive® ، وGoogle Drive™ .
بالإضافة إلى ذلك، تعمل My Cloud كمركز للترفيه الرقمي، حيث توفر مساحات تخزين كبيرة من الأفلام والموسيقى التي يمكن بثها بعد ذلك إلى أي جهاز وسائط متعددة متوافق مع DLNA™ مثل مشغل الوسائط WD TV® Live™ ، وكذلك أجهزة التلفاز الذكية ووحدات التحكم بالألعاب.

الخاتمة والتقييم :

ربما لا تكون وحدة التخزين WD My Cloud هي الأفضل لتوفير سحابتك الشخصية الخاصة بك بالنسبة لاستخدام الشركات الكبيره ولكن مع سعر 149 $ تعد الأنسب للمستخدم المنزلي والشركات الصغيرة في توفير مزايا السحابة الشخصية , ويتوفر في متجر عرب هاردوير بسعر 1350 جنية تستطيع الشراء من هنا .

وقد يقول البعض لماذا اخترت هذه الشركة رغم توفر العديد من الاجهزة الاخرى التي تعمل على نفس الفكره ؟؟؟

السبب يعود الى صغر الجهاز والأداء العالي و السرعة المذهلة و سهولة في الاستخدام فإن الخطوات البسيطة للتوصيل بالشبكة يشعر المستخدم بالأريحية حيث قامت شركة WD بتبسيط الإعدادات وأصبحت تضبط في دقائق معدودة . بالاضافة الى تنوع البرامج (على الايفون والايباد والاندرويد وويندوز و ماك ) بحيث تمكنني من الدخول الى الجهاز من أي مكان بالعالم بسهولة بالإضافة الى الامان والحماية على قرص التخزين الخاص بك بدلاً من الإعتماد على المواقع الخدمية الأخرى و الإحتفاظ بملفاتك الهامة لدى أجهزة خدمية مجهولة الهوية والعنوان حتى سرعة التنزيل والتحميل من والى الجهاز عبر منفذ Ethernet تعتبر ممتازه أيضا المساحة الكبيرة التي تتوفر لدي لا ادفع مقابلها أي رسوم سنوية او شهرية وبالتالي يعد WD My Cloud من أفضل وحدات التخزين المزودة بمنفذ Ethernet والذي يمنحك تكوين نظام تخزين سحابي خاص بك لتخزين وتنظيم صور وملفات الفيديو والموسيقى والوثائق الهامة الخاصة بشكل أكثر أماناً .

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة