ما هو المنفذ port؟ وما هي أنواعه؟

Spread the love

عند ذكر المنفذport  هناك أكثر من معنى لكلمة port في العالم التقني اذا ما هو المنفذport؟

عند الحديث حول جهاز الكمبيوتر والاتصالات، المنفذ “البورت” هو مكان محدد في تلك الأجهزة؛ لكونه يرتبط إلى بعض الأجهزة الأخرى عن طريق مقبسsocket.

تشير هذه إلى أي من المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر حيث يمكن توصيل الأجهزة مثل لوحة المفاتيح والماوس والطابعة والكاميرا ، الخ. أشهر هذه المنافذ port هي USB وكابل الشبكة إيثرنت.

عند الحديث في البرمجة، المنفذPortهو نقل برنامج ما “تطبيق” من بيئة نظام التشغيل التي تم عمل التطبيق عليها إلى بيئة نظام تشغيل آخر لتشغيل هذا التطبيق فيه. اذا تحدثنا عن (النقل) يعني بعض العمل وليس العمل عليه لاعادة تطوير البرنامج في البيئة الجديدة. على سبيل المثال, اذا كنا نريد تشغيل لعبة ما من ألعاب البلايستيشنPSعلى جهاز الكمبيوتر يحتاج المبرمجون لعمل بورت “منفذ” لهذه اللعبة من البلايستيشن الى جهاز الكمبيوتر. باستعمال لغات البرمجة كـ بايثون مثلاً..

أما في شبكات الحاسب والإنترنت المنفذ أو البورت : Port)‏هو عبارة عن بوابات اومنافذ اتصال و قد يعتقد البعض بأنها منافذ مادية في امكانه رؤيتها كمنافذ الطابعة والفأرة ولكنها في واقع الأمر جزء من الذاكرة له عنوان معين يتعرف علية الجهاز بأنه منطقة اتصال ” اتصال منطقي” يتم عبره ارسال واستقبال البيانات بمعنى اخرهو رقم ملحق بعنوان بروتوكول الإنترنتيستخدم في بعض أشهر بروتوكولات الشبكة مثل TCPوUDPبهدف تمييز الخدمات أو البرامج المختلفة العاملة على ذات جهاز الحاسوب سامحا باستخدام اتصال واحد إلى الشبكة لتقديم أكثر من خدمة.

فـالمنافذ في ابسط اشكالها هي عبارة عن ممرات تسمح بتبادل المعلومات والبيانات بين شبكة الانترنت وجهاز الكمبيوتر حيث ان الشخص الذي يريد ان يتصل بخدمة شبكة الانترنت لابد وان يستخدم ممر او منفذ للعبور الى هذا العالم الواسع حتى يتم الاتصال والتواصل، ويبلغ عدد المنافذ في الجهاز (65535) منفذ، وكل من هذه المنافذ له وظيفة او خدمة محددة وتستخدم برامج محددة منافذ محددة وعلى سبيل المثال من المعروف ان المنفذ 80 غالبًا ما يكون مخصّصًا لتصفح الإنترنت وفي بعض الأوقات يكون المنفذ رقمه 8080.

تنقسم المنافذ إلى ثلاثة أقسام هي:

·      منافذ معروفة:

هي عبارة عن ارقام ثابية لصالح تظبيقات معينة تم تحديدها من قبل منظمة INAN و هي تقع في المدى 0 –1023.

·منافذ مسجلة :

هي التي تقوم الشركات الخاصة بحجزها من اجل تطبيقاتها و هي تقع في المدى 1024 – 49151.

·المنافذ الديناميكية و / أو الخاصة:

هي التي لا تكون ثابتة بل متغيرة و هي تقع في المدى 49152 – 65535.

في شبكاتTCP/IP  تنتقل المعلومات منPort  في الكمبيوتر المرسل للمعلومة إلىPort  في الكمبيوتر المستقبل للمعلومة حسب رقم الـPort  والبرنامج الذي يستخدمه هـذا الــPort وكما معلوم فأن كل برنامج لهPort  معين يعمل عليه في الإتصال وكلPort  هو عبارة عـن رقم 16 bitيتألف من صفر حتى 65535وايضا للعلم فأن الـ Portsتنقـسم إلـى TCP Ports و UDP Ports حسب البرنامج الذي يعمل على هذا الـ Port علـى سـبيل المثـالجميع الـServers  التي تتصل على خدمةTelnet  تستخدم الـPort  رقم 23 وهـوTCP Port  وايضا الـWeb servers  تعمل علىPort  رقم 80 وهو خـاص ببرنـامجHTTP

المصدر هنا

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة