ماهو اختبار ZCE ؟

Spread the love

ماهو اختبار ZCE ؟

ماهو اختبار ZCE ؟ ما هو اختبار ZCE ومن هي الجهة التي ترعاه، وما أهمية الحصول على شهادة هندسة احترافية في لغة PHP ؟

إن الزيادة الكبيرة في عدد مواقع الانترنت التي تستخدم لغة PHP تبعها طلب متزايد على المبرمجين المحترفين في هذه اللغة، وفي واقع الأمر يوجد عدد كبير من مبرمجي PHP في أرجاء المعمورة ، ولكن بمستويات متباينة من ناحية الكفاءة البرمجية والقدرة على إيجاد حلول عملية في مواقع العمل.

ومن هنا برزت الحاجة إلى إيجاد نظام لتقييم كفاءة مبرمجي PHP وذلك عن طريق اجتياز اختبار في هذه اللغة يتبعه الحصول على شهادة مقدمة من شركة زيند نفسها، الراعية الرسمية لتطويرPHP.

ومنذ انطلاق هذا الاختبار في نهاية شهر تموز/يوليو عام 2004 بلغ عدد الحاصلين على شهادةZend Certified Engineer واختصارها ZCE ما يربو عن الألف مبرمج في شتى أنحاء العالم، وفيهم عدد من المبرمجين العرب.

وهذه السلسلة من المقالات هي نتاج خبرتي العملية في التحضير لهذا الاختبار واجتيازه بنجاح والحمد لله. وقد أحببت أن أشارك إخواني وأخواتي من المبرمجين العرب الطامحين للحصول على هذه الشهادة تعزيزا لمراكزهم الوظيفية ومستقبلهم المهني، من خلال تكوين تصور جيد عن طبيعة هذا الاختبار، وكيفية الإعداد والتحضير له، لاجتيازه بنجاح في نهاية المطاف .

ولا أخفيكم سرا لو قلت لكم بأنني عانيت خلال فترة التحضير للاختبار من ندرة المقالات والمواضيع التي تتحدث عنه، خاصة وانه لم يمض على البدء بتطبيقه سوى بضعة أشهر في حينه، باستثناء دليل خاص تصدره شركة Zend تبين فيه الخطوط العامة للمواضيع الأساسية الواجب الاستعداد لها قبل دخول الاختبار.
لذا يمكن اعتبار هذه السلسلة هي الأولى من نوعها باللغة العربية إن لم تكن عموما.

لمزيد من المعلومات راجع موقع Zend PHP Certification الرسمي على الرابط التالي:
http://www.zend.com/store/education/certification/zend-php-certification.php

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة