ماذا تعني ZEND ؟

Spread the love

ماذا تعني ZEND ؟

ماذا تعني ZEND ؟ ضمن هذه السلسلة من المواضيع المجموعة تحت عنوان (دليلك الشامل لاجتياز اختبار ZCE) سنتناول بإذن الله جميع المواضيع المتعلقة باختبار شركة زيند Zend للحصول على شهادة الهندسة الاحترافية في لغة PHP. فما هي Zend وماعلاقتها بلغة PHP لتكون هي الجهة المانحة لشهادات الخبرة فيها؟

مدخل عام:
PHP هي اختصار لـ PHP:Hypertext Preprocessor وطورها المبرمج “راسموس ليدورف” سنة 1994، ثم قام بعد ذلك كل من اندي غوتمان وزييف سوراسكي بإعادة كتابة هذه اللغة من جديدة بالاشتراك مع (راسموس ليدورف) ومجموعة أخرى من المبرمجين. حيث ظهرت نتيجة لذلك وفي سنة 1998 النسخة الجديدة من هذه اللغة باسم PHP3.
وفي نفس السنة قام (زييف) و (أندي) بإعادة برمجة نواة PHP وتصميم محرك داخلي جديد لهذه اللغة وأسموه ZEND Engine، وكلمة Zend هي ناتجة من دمج اسمي زييف+أندي.
بعد ذلك بعام في سنة 1999 ظهرت لغة PHP4 المبنية على محرك زيند وبدأً من هذه الإصدار أصبح ZEND Engine جزءاً أساسياً لا يتجزأ من لغة PHP، وأصبحت شركة ZEND Ltd. هي الراعي الرسمي لتطوير المحرك الداخلي لهذه اللغة، أو بكلمة أخرى المطور الفعلي لنواة هذه اللغة.

بعد الانتشار الهائل للغة PHP ودخولها مؤخرا في بناء الكثير من البرامج التجارية، واعتماد عدد متزايد من الشركات والمؤسسات عليها في بناء مواقعها أو تصميم تطبيقاتها ذات المردود الاقتصادي الايجابي، برز توجه قوي نحو وضع معيار يتم على اساسه تقييم كفاءة المبرمجين المحترفين في هذه اللغة، فكان من الطبيعي أن تتولى شركة Zend هذه المهمة، لما لها من دور رائد ومشهود في جعل لغة PHP على ماهي عليه اليوم.


شكل توضيحي يبين موقع Zend Engine من منظومة PHP مركبة على مزود انترنت (المصدر:www.php.net)

برامج شركة Zend :
لشركة Zend العديد من البرامج التي يخلط الكثيرون بين مسمياتها ووظائفها، ونحن لسنا بمعرض عمل دعاية مجانية لهذه الشركة، ولكننا سنذكر بعضا من أهم برامجها التي تهم أي مبرمج للغة PHP.

زيند ستوديو Zend Studio:
برنامج لتحرير لغة PHP والعديد من اللغات الأخرى، يحوي الكثير من الخصائص التي توفر إمكانية اختبار السكربت وتصحيحه من خلال البرنامج نفسه.

مشفر زيند Zend Encoder:
يقوم بتشفير سكربتات بي اتش بي، ليصبح من المستحيل قراءتها بعد تشفيرها، بالإضافة إلى انه يقوم بتسريع عمل برامج بي اتش بي ويوفر إمكانية صناعة تراخيص للبرامج بحيث يعمل البرنامج إلى تاريخ معين، يتوقف بعدها إلى حين إعطاء رخصة جديدة للموقع.

قارئ ومحسن زيند Zend Optimizer:
برنامج مجاني يتوفر اليوم على معظم مزودات أباتشي، مهمته هي قراءة ملفات البي اتش بي التي سبق تشفيرها ببرنامج تشفير زيند Zend Encoder، ويقوم بتسريع تنفيذ برامج بي اتش بي المشفرة بنسبة 40%.
فإذا أحببنا (لتقريب الصورة من الأذهان) تشبيه برنامج تشفير زيند ببرنامج Adobe Acrobat الغالي الثمن والذي يحول النصوص العادية الى ملفات pdf، فإن Zend Optimizer هو بمثابة برنامج Acrobat Reader المجاني المتوفر في كل مكان، والذي يستخدم لقراءة الملفات المنتجة بواسطة البرنامج الأول.

محرك زيند Zend Engine :
وهو الجزء الرئيسي في قلب نظام بي اتش بي ولا يمكن تجزئته منه( انظر إلى الشكل التوضيحي في الأعلى)، والمرء ليس بحاجة إلى التعامل بشكل مباشر مع هذا المحرك لأن عمله داخلي ومهمته هي مجمل العمليات التي تتم خلف الكواليس في سيرفر PHP عند كل استدعاء لصفحة مكتوبة بهذه اللغة.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة