لمحة عن بعض المنظمات الدولية لشبكات

عام 0 geek4arab
Spread the love

السلام عليكم  إن شاء الله سوف أقوم اليوم بشرح بعض المنظمات الدولية  التي نحتاجها في دراسة الشبكات

IEEE: اختصار لـ Institute of Electrical and Electronics Engineersتعد منظمةعالمية وغير ربحية من اجل تطور التكنلوجيا المتعلقة بالمعلومات وتمتلك أكبر عدد من اعضاء منظمة تقنية تخصصية في العالم

تكونت المنظمة نتيجة لدمج جمعيتين :

1-جمعية مهندسي الامواج الراديوية:

تاسست عام 1912 وتتعلق بالرديو بالغالب

2- جمعية مهندسي الكهرباء الامريكان:

تاسست عام 1884 تهتم بدراسات أنظمة الطاقة والاضاءة الكهربائية والاتصالات السلكية كالتلغراف أو الهاتف مع تطور الإلكترونيات بشكل هائل منذ مطلع الثلاثينات بدات رقعة الدراسات والمصطلحات العلمية بالتوسع مما دفع الجمعيتين إلى توسيع حدود شموليتهما التقنية بشكل تدريجي إلى حد أصبح معه يصعب التمييز بين مجال كل من الجمعيتين وأصبح الوضع تنافسيا خلال فترة الحرب العالمية الثانية وأخير تم الاتفاق 1961 وتم دمج الجمعيتين بشكل رسمي عام 1963.

تؤمن الجمعية فرص للدراسة بعلوم الهندسة، الابحاث والتكنلوجيا وان الهدف من البرنامج التعليمي للجمعية هو التاكيد من نمو المهارات والقدرات والمعرفة في الاختصاصات المتعلقة بالكهرباء والحض على الالتزام بنشر العلم بين اعضاء الجمعية على مستوى المهندسين، الجمعيات أو بشكل عام. وتعتبر الجمعية الآن خبير في مجال وضع برامج للتعليم والتطوير الذاتي بما تمتلكة من برامج على الإنترنت المخصصة لاعضاء الجمعية. وتعرض الجمعية إمكانية الحصول على شهادات وحسومات على الدورات. وقد وضعت لجمعية معاييرلعملية التعليم حيث تهدف إلى التطوير. ويضم الموقع الخاص بالجمعية دورات المبتدئين وملخصات للمواضيع التخصصية بالإضافة إلى مقدمة حول تاريخ تحديد المعايير من قبل الجمعية.

وفعلا لقد اثرت هذه الطريقة بشكل بارز في الولايات المتحدة المريكية, حيث انه يوجد 29 ولاية تطلب من المهندسين القيام بدورات متجددة (ساعات من التطوير التتخصصي) للحفاظ على الشهادة العلمية. سواء بالتعلم أو التعليم.

IANA:اختصار لــ Internet Assigned Numbers Authority(الأرقام المخصصة لانترنيت السلطة)وهي المنظمة المسئولة عن تنسيق بعض العناصر الأساسية التي تحافظ على الإنترنت بسلاسة. حين أن شبكة الإنترنت تشتهر بأنها شبكة عالمية خالية من التنسيق المركزي وبذلك كانت أيانا هي المسئولة على الصعيد العالمي عن الإشراف على تخصيص عناوين بروتوكولات الانترنيت ،وإدارة المنطقة الجذرية لنظام أسماء النطاقات، أنواع وسائل الإعلام، وغير ذلك من بروتوكولات الانترنيت ذات الصلة في العالم، وعلى وجه التحديد تختص أيانا بالحفاظ على رموز فريدة وأنظمة الترقيم المستخدمة في المعايير التقنية (“البروتوكولات”). وهي تدار بواسطة Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة) المعروفة باسم الأيكان.

عناوين بروتوكول الإنترنت(IP)

تشرف منظمة “IANA Internet Assigned Numbers Authority” على توزيع أرقام IP على مستوى العالم، حيث تقوم بالإشراف على منظمات فرعية تكون كل منظمة منها مسئولة عن جزء معين من العالم وهذه المنظمات الفرعية هي:

-منظمة “ARIN American Registry for Internet Numbers” وتشرف على دول أميركا الشمالية والجنوبية.

-منظمة “RIPE Réseaux IP Européen” وتشرف هذه المنظمة على منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من -إفريقيا.

-منظمة “APNIC Asia Pacific Network Information Center” وتشرف على دول آسيا.

-منظمة “LACNIC Latin American and Caribbean Internet” وتشرف على دول أميركا اللاتينية والكاريبي.

-منظمة “AfriNIC African Internet Numbers Registry IP Addresses” وتشرف هذه المنظمة على قارة إفريقيا.

تقوم كل منظمة من هذه المنظمات بالإشراف على توزيع أرقام IP للدول الواقعة تحت مجال إشرافها، ويوجد لكل منظمة قاعدة بيانات تمكنها من معرفة صاحب رقم IP معين، وتسمى هذه الخدمة بخدمة whois، حيث تقوم بإدخال رقم IP التابع لمنظمة معينة وستحصل على معلومات عمن يمتلك هذا IP.

ICANN:أختصارا ل Internet Corporation for Assigned Names and Numbers هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1998 يقع مقرها في كاليفورنيا، وهي مختصة بتوزيع وإدارة عناوين الip واسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك.com,.info, وغيرها) في جميع أنحاء العالم، ولها وظيفة إدارة الموارد الرئيسية للبنية التحتية للشبكة مثل الحواسيب القاعدية   root servers

IETF: أختصارا ل  internet engineering task force هيئة عالمية كبيرة تفتح باب الاشتراك فيها لجميع مصمِّمي الشبكات. والدور الرئيسي لهذه الهيئة هو تطوير الإنترنت، وتقديم حلول للمشاكل التقنية التي قد تواجهها الإنترنت. وهي منظمة المعايير المفتوحة من دون أي عضوية رسمية أو متطلبات لهذه العضوية, فكل المشتركين والمدراء هم متطوعون. فالـ IETF تطور وتروج معايير الإنترنت.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة