لغات البرمجة وكيف تختار الأفضل منها

عام 0 geek4arab
Spread the love

لغات البرمجة وكيف تختار الأفضل منها

عند العمل في أي مشروع برمجي يحتاج المطور إلى أخذ الكثير من القرارات التي تؤثر في سير المشروع ، أحياناً قد تكون مجرد إصلاح لمشكلة معينة ضمن نظام وفي أحيان أخرى قد تحتار في اختيار اللغة الأفضل لمشروعك. وهذه بالفعل أحد القرارات الحرجة التي قد تؤثر على المدى الطويل للمشاريع.

يعمل المطور بإنتاجية أكبر عندما يتعامل مع لغة برمجة يعرفها ويسهل عليه استخدمها ، ولذا يفضل استخدامها في كل مشاريعه ومن المنطقي أن يكون المطور صاحب الخبرة في لغة معينة لفترة لا تقل عن ثلاث سنين هو أفضل من مبرمج بنفس الخبرة لكن في اكثر من لغة. لذا من المهم أن تختار اللغة المناسبة والمبرمج المناسب حتى تنتهي من أداء المهمة في الوقت المناسب بانتاجية أفضل.

 

من الطبيعي أن يتأثر المبرمج بلغته المفضله في مشاريعه البرمجية فكل ما تكتبه في المشروع البرمجي هوا مجرد تعبير عن افكارك من خلال الكود. والأدلة على ذلك كثير فمحب التطوير بلغة C# تجده متعلق في نظام وندوز وأغلب برامجه موجهة لمستخدميه وهكذا مع مطور php و الويب  ومطور Objective-C وتطبيقات iOS و Mac OS .

 

السؤال هل الأفضل أن نتعلم أكثر من لغة برمجة حتى نتمكن من استعمال أكثر من لغة ونصبح الأفضل في البرمجة؟ أم التخصص في لغة معينة مناسب أكثر؟

 

وهنا نحتاج إلى تفصيل نقطة مهمة فكما بحثت واجتهدت حتى وجدت شغفك في علوم الحاسب ثم بحثت مرة أخرى حتى وجدت تخصصك الدقيق اجتهد وتعلم عن كل لغات البرمجة واستفيد حتى تتمكن من تطوير مهاراتك ، مجرد الاعتماد على المنهج الدراسي لن يساعدك في الكثير من الأحيان فحتى وان كانت دراستك في لغة الجافا مثلاً فيجب عليك أن تحاول التطوير بأكثر من لغة حتى تعرف متى وأين تكون هذه اللغة الخيار الأمثل لمشروعك. لا تتعذر بأن الكلية لم تدرسني سوا هذه اللغة!! فالعبرة ليست باللغات بل العبرة بكيفية استخدامها وكتابة الكود.

 

ومتى ما تأكدت من لغة معينة وأنها ستفيدك ابدأ وتعمق في هذه اللغة وحاول أن تستوعب مفهومها و خصائصها و اعمل على تطوير هذه المهارة حتى تتقنها بشكل تام عندها بإمكانك التحول إلى لغة أخرى لكن تأكد من اتقان الأولى دائماً.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة