كيف تصبح مبرمج محترف؟‚ من دهاليز MDC 2005

عام 0 geek4arab الوسوم:,

هذا تساؤل يدور بذهني منذ فترة.
ما هي الأدوات التي يجب على المحترف اتقانها لكي يستطيع ان يقوم بتنفيذ اي مشروع يسند له؟
هل يجب ان اتعلم التقنيات المختلفة حتى تلك التي تؤدي نفس الوظائف؟
هل يجب ان أتعلم قواعد بيانات بالاضافة للغات البرمجة؟

حملت تساؤلاتي الى المحاضرين طالباً أراؤهم .

م. أحمد غزي – مدير في شركة Egypt IT corp .
يجب عليك ان تتقن أداة لكل وظيفة.
الوظائف التي يجب ان تعرف كيف تؤديها هي:
1. تطوير تطبيقات ويندوز
2. تطوير تطبيقات ويب
3.تطوير خدمات ويب web services و المستقبل لها.
4. تصميم و تطوير قواعد بيانات (لا تهتم بجزء الادارة او الadministration لانه من صميم صلاحيات الDB administrator وليس من واجباتك كمبرمج)
فمثلاً: تعلم فيبي لانشاء تطبيقات ويندوز و asp .net و جافا سكربت لتطبيقات ويب و web services و تعلم سيكول سيرفر لقواعد البيانات. هذه هي الادوات التي يجب ان تتسلح بها لكي تصبح محترفاً و لكي تجد عملاً بسهولة.
أما عن حكاية تعلم اكثر من لغة لاداء نفس الوظيفة فأجاب م. احمد غزي بأنه يفضل ان تلقي نظرة على التقنيات الشهيرة. يعني لو انت شغّال دوت نت، القي نظرة على الجافا.. لو انت شغّال asp .net القي نظرة على الphp و هكذا . لماذا؟
1. قد تجد راحتك في لغة غير التي تعمل عليها حالياً و ساعتها ستنتقل للغة الجديدة.
2. توسيع مجال عملك . يعني حتى لو لست خبيراً في التعامل مع هذه التقنيات لكن ستظل أفضل بكثير على غيرك من الذين لا يعرفونها اساساً و خصوصاً لو كنت خريجاً جديداً.

د. أحمد حسن (صاحب شركة Top IT و الوحيد الحاصل على MVP في مصر) أبدى رأياً مشابهاً بخصوص تعلم أكثر من لغة برمجة معلقاً:
‘من المستحيل أن تصبح خبير في كل اللغات لكن يمكنك ان تتعلم لغة حتى الاتقان و ان يكون لديك معرفة سطحية بباقي اللغات و خصوصاً ان متطلبات سوق العمل متغيرة بل و ربما تجد ان الشركة التي تعمل بها انتقلت من لغة لاخرى و ساعتها عملية انتقالك ستكون غاية في السهولة’

الوحيد الذي أعترض هو م. محمد علاء (من كبار مهندسي مايكروسوفت – واخدين بالكم) و قال: ‘يكفيك ان تتعلم لغة واحدة دون تضييع وقتك في محاولة ادراك كل اللغات و هي محاولة صعبة جداً ستأخذ منك الكثير من المجهود الذي لو تم استغلاله في لغة واحدة ستصبح فيها خبيراً’.
م. محمد علاء أضاف ‘لكني ما زلت انصح بتعلم C++ كبداية لتعلم البرمجة لأنها ستجعلك تتقن مبادئ الOOP بينما لو بدأت بالفيبي 6 او حتى لغات الدوت نت (رغم دعمها للOOP) فستجد نفسك تميل تلقائياً للابتعاد عن الOOP.’

لمتابعة الموضوع في المنتدى :

http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=56323

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة