كيف تحترف لغة برمجة في يومين!!!!!

عام 0 geek4arab
Spread the love

هل شدك عنوان التدوينة؟؟ هل من المعقول احتراف لغة برمجة في مدة قصيرة كما تقترح الكتب مثلا تعلم في 21 يوم او اسبوع او 24 ساعة؟

كان لي الشرف بأني اعطيت محاضرة في عنوان مقارب لعنوان التدوينة لطلاب الجامعة و الحمدلله ان المحاضرة عدت بسلام :)

كانوا يريدوا فعلا معرفة الوصفة السرية لاتقان لغة برمجة في زمن قصير جدا و هذا للأسف توجه خاطيء . لن تحترف اي لغة في هذا الزمن القصير و قد يتطلب الأمر منك سنين و لكن هنا الوصفة التي تضمن لك ان تكون مبرمجا متميزاً.

 

اولا : ان يكون لديك عشق للبرمجة:

عشق اي شي سيكون ابرز دافع للتوجه نحوه بأي طريقة كانت و ليس لأسباب انها افضل تخصص في الجامعة او لأنها قد تكون الـTrend الأبرز يجب ان تكون البرمجة متعتك و ليست مجرد وظيفة او مكانه مجتمعية بالنسبة لك.

 

ثانيا :برمج و اخطيء:

نعم يجب ان تبرمج بشكل يومي (ليس اسبوعي او شهري) و يجب ان تخصص على الأقل عدد من الساعات للبرمجة و الأخطاء طبعا جزء من البرمجة و معلم متميز لها و انصح الطلاب في الجامعات ان يستغلوا وقتهم في ان يخطئوا أن الخطأ في الجامعة قد يكلف درجات او اعادة مادة في اسوأ الأحوال لكن ستتعلم اشياء كثيرة خصوصا ان تعمقت و طبعا يقل عندك نسبة الأخطاء في الوظيفة حيث ان الأخطاء في الوظائف قد تكلفك خصم من المرتب او خسارة العمل.

 

ثالثا : حل المشكلة اهم من تعلم لغة اخرى فقط لتعلمها:

اقول للطلاب دائما ” الشركات تتوقع منكم ان تحلوا مشاكلهم ليس ان تصبحوا مشكلتهم” البرمجة هي عبارة عن تطبيق حل مشكلة ما و هذه الصفة التي يجب ان يتحلى بها المبرمج سوء برمج بلغة بايثون او روبي او غيرها من اللغات يجب ان تكون لديه هذه المهارة لأن لغات البرمجة تتغير لكن هذه المهارة تبقى للأبد.

 

رابعا: تعلم أكثر من لغة في انماط مختلفة:

Peter Norvig ينصح دائما بتعلم ست لغات من انماط مختلفة مثل:
النمط الوظيفي Functional : مثل لغة Scala و F# حيث أن طرق هذا النمط هي المسؤولة حاليا عن بعض ابرز المنتجات مثل Mapreduce.
لغة OOP : و هي الأكثر استخداما و انتشارا مثل JAVA C++ Python.
لغة منطقية Logic : مثل Prolog.

 

و غيرها لكن ما الهدف من تعلم هذه اللغات و قد لا استخدم معظمها؟
الأسباب بسيطة اولا لا يوجد سيرة ذاتية لمبرمج محترف يحتوي على لغة واحدة ستجد عدة لغات و اللغات المختلفة النمط تحمل فكر مختلف عن غيرها و بذلك سيكون لديك اكثر من توجه لحل مشكلة معينة و توسع في الأفكار و الطرق.

 

خامسا : المجتمع البرمجي:

كل لغة او تقنية لديها مجتمعاتها شارك معهم بالأفكار و الحلول و ستكون مصدر متميز لهم و سيكونوا ايضا مصادر رائعة لك.

 

تأتيني اسئلة اخرى عن انظمة الشتغيل الأنسب و غيرها و هذه لا اعتبرها مشكلة الآن بسبب ان معظم اللغات الآن نعمل على كل الأنظمة.

فقط تعلم :)

بالتوفيق للجميع

المصدر

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة