كيفية تفعيل ميزة Private DNS في هواتف سامسونج


يمكن أن يكون Private DNS بديلًا رائعًا لشبكة VPN للتخلص من الإعلانات المزعجة والتتبع عبر الإنترنت ولحماية هاتف اندرويد من البرامج الضارة. حيث أن جميع اتصالات الإنترنت العامة الآن غير مشفرة تقريبًا، ما يجعلها عرضة للمهاجمين الذين يمكنهم الوصول إلى قنوات الشبكة، ما يقلل من خصوصية المستخدمين. وقد زادت هذه المخاوف في الفترات الأخيرة. يعتمد كل اتصال بالإنترنت تقريبًا على نظام أسماء النطاقات (DNS). حيث يقوم DNS، بترجمة أسماء النطاقات مثل computer-wd.com إلى عناوين IP، وهو ما تستخدمه أجهزة الشبكة لتوجيه البيانات. لكن تكمن مشكلة خوادم DNS في أنها لا تضع خصوصيتك في الاعتبار. 

في المقابل يستخدم Private DNS على اندرويد بروتوكول TLS، مثل HTTPS. وبالتالي يلغي التشفير الذي يوفره بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS) فرص التنصت والتلاعب باستعلامات DNS على الشبكة. DNS عبر TLS هو طريقة لإرسال استعلامات DNS عبر اتصال مشفر. تعمل هذه الميزة الجديدة على تشكيل اتصال DNS مخصص وآمن على اندرويد، ما يعني أن الأطراف بين هاتفك الاندرويد ومواقع الويب التي تزورها لن تتمكن من التطفل على استفسارات DNS الخاصة بك. حيث يقدم TLS DNS التحكم في مخاطر الخصوصية التي تنشأ عن القدرة على التنصت على رسائل DNS مثل هجمات man-in-the-middle ومزودي خدمة الإنترنت ومشغلي الهاتف المحمول وغيرهم. 

مقارنة بين عمل DNS العادي و Private DNS 

عندما تكتب عنوان URL في شريط عناوين المتصفح، يتصل هاتفك أولاً بخادم DNS. يعمل هذا بمثابة دفتر هاتف عبر الإنترنت، حيث يستبدل الاسم المألوف الذي أدخلته بعنوان IP الخاص بالموقع، والذي يكون عادةً عبارة عن سلسلة من الأرقام. وبشكلٍ افتراضي، يكون هذا الاتصال غير مشفر. هذا يعني أنك عرضة لهجمات man-in-the-middle حيث يجعل المتسللون أجهزتهم تبدو وكأنها نقطة اتصال Wi-Fi. إذا اتصلت بأحدها عن طريق الخطأ، فيمكنها إعادة توجيه طلبات DNS الخاصة بك إلى مواقع ويب ضارة حيث يمكنها إصابة هاتفك أو خداعك للكشف عن معلومات شخصية. 

نتيجةً لذلك، أُنشئَت أدوات لتأمين التفاعل بين جهازك وخادم DNS. يتضمن ذلك DNS عبر HTTPS (DoH) و DNS عبر TLS (DoT)، الذي يشفر الاتصال بين هاتفك وخادم DNS. فالبيانات المشفرة غير قابلة للقراءة بدون مفتاح خاص، والذي لا يجب أن يمتلكه المتسللون. تكمن المشكلة في أن العديد من مزودي خدمة الإنترنت وشركات الاتصالات اللاسلكية لا يستخدمون أدوات الأمان هذه، ما يعرضك لخطر هذه الأنواع من الهجمات. والسبب الكبير لذلك هو أن مزودي خدمة الإنترنت يبيعون غالبًا سجلات DNS الخاصة بك للمعلنين، لذا فإن الأمان المناسب سيكلفهم المال. في المقابل، تقدم خوادم DNS العامة العديد من المزايا لخوادم DNS التي توفرها شركة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بك. أي لن يقوم البعض منها بتسجيل أي معلومات حول كيفية استخدامك لخوادمهم. هذا يعني عدم تتبع مكان تواجدك على الإنترنت وعدم وجود إعلانات لطرف ثالث يستخدم بياناتك.

قبل إصدار اندرويد 9، كانت الطريقة الوحيدة لاستخدام خوادم DNS الخاصة هي تكوينها لشبكات Wi-Fi المحفوظة الفردية أو استخدام VPN محلي. كان للطريقة السابقة قيود على كونها قابلة للتطبيق فقط على شبكة Wi-Fi، ما يعني أن هاتفك كان ضعيفًا عند استخدام البيانات الخلوية. وبالتالي كنت بحاجة إلى دفع رسوم اشتراك لمزود حسن السمعة. بفضل دعم Private DNS، اختفت كل هذه العيوب، حيث ينطبق DNS الخاص على جميع اتصالات البيانات وعادة ما يكون مجانيًا. وبالتالي ستحصل على اتصال إنترنت أسرع مقارنةً باستخدام خدمات ISP DNS، مع تجنب الرقابة، وتوفير إنترنت آمن قدر الإمكان ضد التهديدات والتصفية مثل حظر الإعلانات، وحظر المواد الإباحية، والتصيد الاحتيالي، والبرامج الضارة، وجمع البيانات، وما إلى ذلك. 

كيفية تفعيل ميزة Private DNS على سامسونج 

نظرًا لأن الدعم الأصلي لنظام DNS الخاص يعد ميزة جديدة، فستحتاج إلى استخدام تحديث اندرويد 9 أو إصدار أحدث. إذا كان الأمر كذلك، فانتقل إلى الضبط أو “Settings”> ثم خيار الاتصالات أو “Connections”> المزيد من خيارات الاتصال أو “more connection settings”> الآن انقر على DNS الخاص أو “Private DNS”. ومن ثم اختر حفظ. 

أخيرًا، اختر “اسم مضيف مزوّد DNS الخاص” أو “Private DNS Provider hostname” في النافذة المنبثقة وأدخل عنوان URL لخدمة DNS الخاصة. الأكثر شيوعًا هي خدمة 1.1.1.1 المجانية من Cloudflare، لذلك إذا كنت ترغب في المضي في ذلك، فما عليك سوى نسخ العنوان (1.1.1.1) التابع لشركة cloudflare ولصقه في مربع الحوار. نوصي باستخدام هذا السيرفر نظرًا لأنه يدعم DoH و DoT والوصول إلى الخادم مجاني تمامًا. المشكلة الوحيدة هي أنهم يقومون ببعض عمليات التسجيل. لكن يجري حذف معظم عمليات التسجيل بعد 24 ساعة، ولكن هناك بعض نقاط البيانات (التي يمكنك التحقق منها هنا) التي يتم تخزينها إلى أجل غير مسمى. 

لذلك لا تتردد من تفعيل ميزة Private DNS على جوالك بعد الآن، لتجعل تصفحك للويب أسرع وأكثر أمانًا وراحة! 



Source link

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة