كل ما تريد معرفته عن Workplace.. الشبكة الاجتماعية للأعمال من فيس بوك

عام 0 geek4arab
Spread the love

ظهرت خلال السنوات الأخيرة العديد من الشبكات الإجتماعية المتخصصة منها شبكات إجتماعية خاصة بالموظفين والشركات ورجال الأعمال والمؤسسات الناشئة والكبرى على حد سواء.

وتعد الشبكة الإجتماعية Workplace واحدة من منتجات شركة فيس بوك، والتي تقدمها خصيصا لعالم الأعمال حيث تعد النسخة المتخصصة من شبكتها الإجتماعية الرئيسية التي تستخدم في التواصل بين الأصدقاء ومع العائلة والتعرف على أشخاص جدد.

في هذا المقال سنتعرف على هذه المنصة الإجتماعية بالتفصيل ونجيب على مختلف الأجوبة.

  • من أفضل الشبكات الإجتماعية الخاصة بالمؤسسات

ما يجعل Workplace من أفضل الشبكات الإجتماعية الخاصة بالمؤسسات هي أنها مصممة بناء على تجربة المستخدم التي تقدمها الشبكة الإجتماعية لأكثر من 2.2 مليار مستخدم.

هذا يعني أنه في حالة كنت تستخدم هذه المنصة في شركتك، فإن الموظفين العاملين معك لن يواجهوا أية مشاكل مع المنصة وسيكون من السهل عليهم استخدامها في مكان العمل.

توفر هذه المنصة التواصل بين زملاء العمل ومشاركة المعلومات وإنشاء المجموعات الخاصة بمختلف المواضيع.

من وجهة نظر الموظفين، يمكنك الانضمام وإنشاء ملف تعريف والتواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم وتشكيل المجموعات للتفاعل مع الأشخاص الذين يشاركونك اهتمامات معينة أو يعملون في نفس القسم، وما إلى ذلك.

من وجهة نظر الأعمال، إنه مكان مركزي حيث يمكن للموظفين التواصل، ويمكن للمديرين التنفيذيين والمديرين إرسال رسائل قصيرة للجميع باستخدام أدوات أكثر حداثة من البريد الإلكتروني. تمامًا كما هو الحال في شبكة فيس بوك والشبكات الإجتماعية، ويمكنك جدولة الأحداث، ويمكنك بث فيديو وتسجيله بحيث يتمكن أي شخص من مشاهدته لاحقًا.

  • ما الذي سيحصل عليه الموظفين من خلال استخدام Workplace

كما قلت سابقًا، إن Workplace هي شبكة إجتماعية للأعمال، كل شخص لديه ملف تعريف و خلاصة أخبار، والقدرة على الانضمام إلى المجموعات، وهكذا دواليك. يمكنك متابعة الأعضاء الآخرين لمعرفة التحديثات منهم. يمكنك مشاركة الصور والروابط، ويمكنك التعليق على المنشورات، انها حقا مثل فيس بوك.

مثلما لا يضع فيس بوك أي قيود على عدد مقاطع الفيديو والصور التي يمكنك تحميلها، فإن Workplace لا يفعل ذلك أيضًا، يمكنك إنشاء أي عدد تريده من المجموعات ويمكنك رفع عدد لامحدود من الصور ومقاطع الفيديو.

هناك أيضًا تطبيق دردشة باسم Workplace Chat يتطابق تقريبًا مع Facebook Messenger حيث تقوم بتبادل الرسائل الخاصة بين شخص وآخر أو بين مجموعة من الأشخاص في العمل ويتوفر ايضا على شكل تطبيق منفصل يمكن للموظفين تنزيله وتنصيبه على هواتفهم الذكية.

ويمكن الوصول إلى الدردشة من نسخة الويب من Workplace واستخدامها كما هو الحال مع فيس بوك ماسنجر.

  • ما الذي تحصل عليه المؤسسات من خلال استخدام Workplace

عندما تقوم شركة بإعداد حساب Workplace by Facebook، يمكنها تخصيص عدد من الإعدادات للمستخدمين، مثل بعض إعدادات الخصوصية. بالإضافة إلى ذلك، يحصل المسؤولون وموظفو تكنولوجيا المعلومات على بعض الإحصاءات والامتيازات الخاصة.

يمكن لمسؤولي الشركة رؤية البيانات حول مقدار المحتوى الذي يتم إنشاؤه في حساب Workplace الخاص بهم، وكذلك ما إذا كان الموظفون يراسلون بعضهم البعض وعدد الرسائل التي يتم إرسالها.

ندما تبدأ الشركة في البداية في استخدام Workplace by Facebook، يمكنها إنشاء مجموعات على مستوى الشركة، أو مجموعات أصغر متخصصة، ربما حسب الموقع الجغرافي أو التخصص أو موضوع تخصص تلك المجموعات، ويمكن أن تنتظر للأعضاء الانضمام وإعداد المزيد من المجموعات الخاصة بهم.

عندما تقوم بإنشاء مجموعة جديدة، تسألك الخدمة عن تركيزها وغرضها ثم تقوم بتصنيفها بشكل مناسب، يرى الموظفون المجموعات المختلفة التي انضموا إليها في فئات فرعية مختلفة في القائمة اليسرى.

بعض منهم تشمل الفرق والمشاريع والإعلانات، المناقشات المفتوحة والاجتماعية والمزيد.

هناك قضية أخرى ذات صلة بالمسؤولين وقادة الأعمال وموظفي تكنولوجيا المعلومات هي التكامل. في الوقت الحالي، يمكنك لمنصة فيس بوك التكامل مع Google G Suite و Microsoft Office و Dropbox و Box و BlueJeans و OneDrive و Salesforce و Quip و Zoom، لا يتكامل Workplace by Facebook حاليًا مع أدوات الاتصال الأخرى مثل Slack، والتي يتم اعتبارها منافسا لهذه المنصة.

  • أسعار وتكاليف Workplace by Facebook

كأي خدمة أخرى في عالم الأعمال هناك تكاليف يجب أن تدفعه الشركات التي تستخدم Workplace by Facebook لكن هناك النسخة المجانية وعادة ما تكون محدودة وللتجربة.

تقدم بالطبع هذه الشبكة النسخة المجانية وهي محدودة ولا تتضمن سوى بعض المزايا الأساسية، لكنها لا تدعم التكامل مع أي خدمة.

النسخة المدفوعة تكلفك 3 دولارات لكل مستخدم نشيط خلال الشعر، وهذا للشركات التي تملك أقل من 1000 موظفا، هذا يعني أنه في حالة كنت تملك 200 موظفا سيكون عليك دفع 600 دولار في حالة كان هؤلاء كلهم نشيطون.

أما بالنسبة للشركات التي تملك عدد موظفين يصل إلى 10 آلاف موظف مستخدم فهي ستدفع تكلفة 2 دولارات لكل مستخدم.

إذا كان لديك فريق يتكون من 1500 مستخدم نشط، فستدفع 4000 دولار شهريًا، لأنه سيكون 3000 دولار شهريًا لأول 1000 شخص (3 دولارات × 1000)، بالإضافة إلى 1000 دولار لـ 500 مستخدم (2 × 500 دولار).

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة