كـونراد زوس

Spread the love
       KONRAD ZUSE                             

كونراد زوس

 بعد تخرج كونراد زوس مــــــــــن الجامعة في ألمانيا, بدأ العمل في شركة هينشيل لتصنيع الطائرات حيث عمل على دراسة الإجهاد الناجم من اهتزازات جناح الطائرة. وتضمن عملة الكثير من الحسابات, لذا لمساعدته في تأدية هذه الحاسبات, بنى زوس حـــــــاسوبه الأول الميكانيكي في غرفة أبوية.

كونراد زوس

بدأ العمل على الحاسب زد1 في عام 1934 وبدأ العمل بشكل مستقل وبدون معرفة التطورات الأخرى في علم الحاسبات. وفي الحقيقة هو لم يسمع حتى عن تشارلز باباجعندما بدأ العمل.

أكمل زوس الحاسب في عام 1938. كان الحاسب ميكانيكي كليا, بوحدة حسابية وأعداد كثيرة من المفاتيح الميكانيكية, وذاكرة تتضمن القضبان المعدنية بين طبقات الزجاج. إحدى أكثر ميزاتها الإبداعية كانت يمكن أن تبرمج بواسطة شريط مثقوب. حيث نجح زوس فيما فشل فيه باباج. الحاسب الميكانيكي زوس كان حاسب ثنائي بمفتاحي موقع لتمثيل 0 و 1. بدون مبالغة نجح زوس في تصميم وتنفيذ الحاسب الميكانيكي الأول باللغة الثنائية. وكانت من مميزاته الكبيرة الذاكرة, ولكن الطريقة التي ترسل بها الأوامر خلال الترابط الميكانيكي لم تكن ناجحة بالشكل المطلوب.

الحاسب زد 1 الميكانيكي

خطط زوس لتطوير حاسب أكبر وأفضل مع إبقاء نفس نظام الذاكرة لكن مع استبدال الوحدة الحسابية الميكانيكية. ولكن المشروع توقف عند بداية بالحرب العالمية الثانية عندما تم استدعاء زوس للخدمة العسكرية. وتم وضعة في سلاح المشاة الألماني ولكنه أقنع الجيش للسماح له بالعودة لبناء الحاسبات.

مول عمله معهد بحوث الرايخ الثالث لإكمال زد 2 الذي كان مازال حاسوب تجريبي. بعد ذلك زوس قدم طلب لبناء زد 3 وهو الحاسوب الأول الذي أستعمل للتطبيقات بدلا من الاختبارات فقط. زد2 و زد 3 كانت حاسبات قوية. تم الانتهاء من زد 3 في عام 1941. الحاسب زد 3 هو الحاسب الأول التي أستخدم فيها البرنامج وكان مستعمل من قبل صناعة الطائرات الألمانية لحل أنظمة المعادلات الآنية والأنظمة الرياضية الأخرى التي تتعامل مع مشاكل اهتزاز هياكل الطائرات.

بعض حاسبات زوس حطمت في هجمات بالقنابل قرب نهاية الحرب ولو أن زد 3 أعيد بناءه في عام 1960 للعرض في متحف ميونخ . بدأ زوس العمل على زد 4 في عام 1942, وكان على وشك الانتهاء منه لكن بسبب الغارات الجوية المستمرة أنتقل من برلين إلى أوتنجن لكن بعد بضعة أسابيع زاد الخطر مع تقدم القوات الروسية, تم نقل الحاسب مرة أخرى إلى قرية صغيرة هي لهينترشتاين في بافاريا, وتم أخفاء الحاسب في قبو منزل.

الحاسب زد 31

بسبب قذف القوات البريطانية والأمريكية القرية ( وفي نفس الوقت الفرنسيين دخلوا القرية) كانت المفاجئة لزوس حيث تحول الحاسب لكومه من القطع الميكانيكية وتأكد أن إجراءاتهم الوقائية المتنوعة كانت غير ضرورية. بعد ذلك أخذ الحاسب إلى سويسرا حيث تم إعادة بنائه في زيوريخ في عام 1950 واستمر في العمل حتى عام 1955, وبعد ذلك نقل إلــــــــي معهد بحوث في فرنسا حيث بقى قيد الاستعمال حتى عام 1960

في الحقيقة زوس صمم عدة حاسبات ماعدا تلك سلسلة إس و إس-1 التى استعملت لعمل المقاييس الدقيقة والضرورية لإنتاج الطائرات. الحاسوب إس تضمن جهاز لاختبار مقاييس الطائرة ولتغذية هذه البيانات مباشرة في الحسابات. الحاسوب الأول الذي صممه زوس ما كان لحل المشاكل الحسابية, لكن بالأحرى هو صمم لحل المشاكل المنطقية.

هذه التطورات كانت مستقلة كليا عن عمل جون إكيرت و موتشلي وهاوارد أكين في الولايات المتحدة الأمريكية وتيورنج في إنجلترا. بعد انتهاء الحرب ذهبت أخبار مدرسة مور في جامعة بنسلفانيا والحاسب الواسع النطاق إنياك والمكون من 18000 أنبوب مفرغ.

في عام 1950 كونراد زوس أسس شركــــــــة زوس لإنتاج الحاسبات وفي عام1957 بدأ كونراد زوس في بناء حاسبه الإلكتروني في ألمانيا علـــــــى أساس الصمامات ألإلكترونيه وسماه زد 22 وكانت مسألة تغير التكنولوجيا من  زد11 الميكانيكي إلــــــــــــــــى زد 22 الإلكتــــــــــروني بها صعوبة شديدة واحتاج زوس إلى وقت طويل لبناء حاسبه الإلكتروني الأول.

كان زد22 ماكينة متسلسلة واستخدمت البرنامج المخزن, هذا الحــــــــــــــاسب مكون من 2400 صمام ثنائي وكانت سرعة الساعة 150 عمليه في الثانية واسطوانة مغناطيسية8 كيلوبت, تم تسليم وتشغيل الحاسب بنجاح إلـــــــــى الجامعات والشركات ومعاهد البحث العلمي.

الحاسب زد23

تطور الحـــــــــاسب أصبح سريع جداً في عام 1959 أصبح الترانزستور معروف جداً وتم تطوير الحاسب زد23 وحل محل الحاسب زد22 في عــــــــــــــــــــــــام 1961/1962.

كان أداء زد23 أفضل كثيراً مـــــن ذلك لـ زد22, تم تسليم أول حاسب زد23 عام 1961 واحتوى على ذاكــــــــــرة القلوب المغناطيسية بسعة 240 كلمه والأسطوانة المغناطيسية التي تخزن 8192 كلمه, وكــــــــــــان زد23 أسرع من زد 22 بثلاثة أضعاف والبرنامج المستخدم في زد22 يمــــــــــــكن أن يستخدم فـــــــــــي زد23 بدون آي تحــــــــــــويلات

الحاسب زد31

تم تطوير هذا الحاسب بشكل موازى للحــــــــــاسب زد23 وهو أول حاسب لزوس يحتوى على وحدة حسابيه عشريه وهو صمم بخـــــــــــــــاصة للبنوك والتطبيقات التجارية وظهر عام 1962.

تكاليف تطوير زد31 كانت كبيرة ولـــــم يتم بيع إلا سبعة حواسب فقط وكان هذا خطأ إدارة غالي جداً, و لم تكن لتستمر فقد غرقت في المشاكل الماليـــــــــــة بسبب سوء الإدارة. وتم السيطرة علـــــــــي الشركة من قبل شركــــــــــــــــــة إلكترونيات سيمينز في عام 1967.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة