قاموس أمن المعلومات


لا يخفى على المختصين بتقنية المعلومات المخاطر الكثيرة و المتجددة التي تهدد تطبيقات تقنية المعلومات  وتتعدى ذلك إلى إلحاق الخسائر المادية وبعض الأحيان البشرية بل و تصل إلى شل دولة بأكملها. فلأمن المعلومات أهمية بالغة في حماية المعلومات سواء الشخصية أو الوطنية أو ما يخص قطاع الأعمال و يساهم بشكل فعال في استقرار تطوير الأنظمة واستدامتها وترسيخ ثقة المستفيدين منها.


و انطلاقاً من دور مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود في الاهتمام بأمن المعلومات وتشجيع التوعية وتطوير مستوى أمن المعلومات في العالم العربي فقد أُنتِج هذا القاموس لتحقيق هدفين:

أولاً: توضيح مصطلحات أمن المعلومات وشرحها لطالب العلم.

ثانياً: توحيد ترجمة المصطلحات الإنجليزية الخاصة بأمن المعلومات وذلك لكي تكون المصادر العربية المتخصصة في أمن المعلومات متجانسة في ترجمة المصطلحات تيسيراً للقارئ العربي.
لقد حرصنا على توخي الدقة قدر الإمكان وقد استقينا المصطلحات الإنجليزية من عدة مصادر للحصول على القدر الكافي من المصطلحات المتخصصة وكذلك فقد تم مراجعة القاموس بواسطة عدد من المتخصصين للتأكد من سلامة ودقة الترجمة قدر الإمكان.
نحن نعتبر أن هذا المشروع مستمر ونسعى لتطويره ولذا فقد وضعناه على موقع المركز الإلكتروني لكي يكون محدَّثاً دائماً بناءً على ما يستجد.
في الختام نحمد الله علي تيسير ما تم ثم نشكر كل من ساهم معنا في إخراج هذا المشروع للنور و نهيب بالجميع على نشر هذا القاموس وحث الكُتَّاب على التقييد بترجمة المصطلحات المذكورة في القاموس عند الكتابة عن موضوعات أمن المعلومات.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

اترك رداً