سبع نصائح لقابلية الإستخدام في قارئات الشاشة

عام 0 geek4arab
Spread the love
سبع نصائح ثمينة

نود الإشارة إلى أن هذه المقالة موجهة خصيصا لمستخدمي برامج قارئات الشاشة Screen Readers مثل JAWS ، هذه البرامج ستساعدك كثيرا أثناء تصميم موقعك على الوصول به الى أقصى نقطة ممكن في قابلية الإستخدام و الوصول

يعد ضمان قابلية الوصول لمستخدمي مواقع الإنترنت غير كافٍ للتأكد من قدرتهم على إيجاد ما يبحثون عنه بكفاءة و سرعة معقولة. و حتى لو كان الوصول لها سهل بالنسبة لهم فإن قابلية الإستخدام قد تكون سيئةً جداً بحيث إنهم ليسوا بحاجة إلى إزعاج أنفسهم بالتوقف عند زيارتهم له في المرة الأولى.

و لحسن الحظ فإن هناك العديد من الطرق السهلة التنفيذ و التي تستطيع إتباعها كدليل. و ستزيد هذه الطرق السبعة أدناه من فعالية موقعك بالنسبة للمستخدمين و جميع الزوار الآخرين.

الطريقة 1: استخدام العناوين الوصفية:

يعد استخدام عناوين الصفحة أحد أهم مميزات الاستعمال لمستخدمي البرنامج، فهو يساعدهم على فهم محتوى الصفحة بسهولة كبيرة. و على الرغم من أن النص قد يُعرض كعنوان ليراه المستخدمين إلا أنه في الواقع يجب أن يكون معرّفاً في حد ذاته في مجموعة رموز HTML)   (حتى يتسنى لهم معرفة أنه عنوان.

برامج قارئات الشاشة Screen Readers لا تقرأ صفحات الويب و لكنها تقرأ مجموعة رموز HTML)   (فإذا تم التعرّف على جزء من النص ضمن العنوان في مجموعة رموز HTML)   (فإن البرنامج سيعرضها كعنوان. و إن لم يحدث ذلك فإن المستخدمين لن يكونوا قادرين على تمييز العناوين من النصوص.

و هناك فائدة أخرى من استخدام العناوين المناسبة ألا و هي القدرة على طلب قائمة صفحة العناوين من قبل المستخدمين، و من ثم الانتقال إلى القسم الذي يرغبون به. و قد يجد المستخدمون أن قيادة سفينة أسهل بكثير من صفحة لا تستخدم الشرائط المناسبة و إن كانت على الأرجح معلّمة. و هنا ما يبدو عليه مربع العناوين لصفحة موقع BBC )   (الرئيسية فيJAWS )   (و هي أحد أكثر قارئات الشاشة شيوعاً:

و تعمل هذه الوسيلة بطريقة مماثلة جداً كالعملية التي يستعملها مستخدمو الويب المشاهد للبحث في صفحات الإنترنت من خلال إلقاء نظرة على العناوين. و إذا كانت العناوين وصف للمحتوى الذي يظهر تحتها فإنها ستكون أسهل بكثير للمستخدمين لإيجاد المعلومات التي يبحثون عنها.

الطريقة 2: كتابة نص ربط وصفي:

يستطيع المستخدمون التصفح عبر الإنترنت من خلال طلب قائمة صفحة الروابط و من ثم تفعيل الرابط الذي يرغبون به. و بالمثل لا بد من تجنب النص الرابط غير الوصفي مثل “انقر هنا” بأي وسيلة، فهو لا يعطي أي معنى مطلقاً عند إخراج المحتوى. و هنا ما يعرضه مربع قائمة الروابط للصفحة الرئيسية لموقع  (BBC) في (JAWS) :

 

::__IHACKLOG_REMOTE_IMAGE_AUTODOWN_BLOCK__::1
إن الأمر الجيد هو أن لاستخدام نصوص الرابط الوصفي فوائد يمكن لكل شخص الحصول عليها. فعندما يبحث المستخدمون خلال صفحات الويب فإن أحد البنود البارزة هو النص الرابط. إن كلمات مثل ” انقر هنا ” هي إجمالاً كلمات لا معنى لها لصفحات بحث مستخدمي الويب، لذا يلزمنا البحث من خلال النص المحدد لمعرفة مكان الرابط.

الطريقة 3: تقديم المعلومات في قوائم:

يعد استخدام القوائم في مجموعة رموز HTML)   (مفيد جداً للمستخدمين بينما تعرض برامج قارئ الشاشة عدد العناصر في كل قائمة قبل قراءتها لعناصر القائمة. و هذا بدوره يساعدهم في معرفة ما يتوقع عند سماع قائمة العناصر (مثل موقع الملاحة).

و تعمل هذه الوسيلة بطريقة مماثلة جداً لجهاز الرد الآلي الذي يخبرك بعدد الرسائل التي لديك قبل سماعها. و بمجرد معرفتك بعدد الرسائل التي لديك تعرف ماذا يمكن أن تتوقع. فإذا كانت هناك واحدة أو اثنتين فقط فبمقدورك تذكرها على الأرجح؛ أما في حين لو أنها زادت عن ذلك فبالتالي سترغب في إحضار قلم و ورقة لأخذ الملاحظات.

إن استخدام القوائم (التي يرمز لها بالرمز <li> و هو فقط لتمثيل التغيير غير المرئي لمجموعة الرموز و هي لا تؤثر على الظهور المرئي للموقع).

الطريقة 4: استخدم التسلسل المنطقي:
لا بد على مستخدمي البرنامج أن يستمعوا لصفحات الإنترنت من البداية إلى النهاية، و من الأعلى إلى الأسفل، و من اليمين إلى اليسار. و في المقابل يستطيعون إلقاء نظرة على صفحة الويب في الغالب بشكل عشوائي و التركيز على المعلومات المهمة أينما ظهرت في الصفحة. و بسبب هذا لا بد أن توضع المعلومات الهامة دائماً في أعلى الصفحة، فعند عملك لنموذج على سبيل المثال عليك أن تتأكد من عدم وضعك تعليمات توضح كيفية تعبئته في أسفل الصفحة. فوضع المعلومات الهامة في أعلى الصفحة هو في الواقع لمصلحة الجميع. و كمعلومات مهمة تقدم بعد ذلك “في أعلى الثنية” حيث تكون أول شيء يجده المشاهد و مستخدم البرنامج

الطريقة 5: تطبيق نص ALT المختصر القصير:

يعد نصALT )   (المحتوى النصي البديل و المسؤول عن تزويد الموقع بالصور. و هو مقروء لمستخدمي البرنامج، و لهذا فإن أي موقع إنترنت و الذي يعرض الأساس بشكل مترابط سيعرض نص الخيار (البديل) هذا. و على أية حال فإن بعض المواقع تحاول أن توفر شرح المعلومات التي تنقل بواسطة الصور ملزمة مستخدمي البرنامج على الاستماع لكثير من المعلومات الغير ضرورية و الخارجة عن الموضوع.

يستغرق مستخدمو البرنامج وقتاً أطول من مستخدمي الويب المشاهد للعمل من خلال موقع الإنترنت، لذلك قم بمساعدتهم في جعل الوقت أسهل مع نص (ALT) المختصر.

الطريقة 6: كتابة الفقرات القصيرة المحملة بشكل ظاهري:

في فقرة محملة بشكل أمامي فإن الخلاصة تأتي أولاً،ً و من ثم تتبع بأدوات الاستفهام ماذا و لماذا و أين و كيف و متى. و بوضع الخلاصة في المقام الأول فإنك تسمح لمستخدمي البرنامج بالحصول مباشرة على فهم ما تتحدث عنه هذه الفقرة، وبعد ذلك يقرروا ما إذا لو كانوا يريدون الاستمرار في سماعها أو تخطيها (حيث يقومون بذلك بسهولة مع البرنامج) و إذا كانت الفقرات قصيرة؛ فبإمكانهم تخطيها لأنهم يدركوا بأنهم لن يفقدوا معلومات كثيرة.

يفيد محتوى الفقرات المحملة جميع المستخدمين بشكل واضح، و عندها لن يحتاج زوار الموقع للبحث لإيجاد الفكرة الأساسية لكل فقرة.

الطريقة 7: كتابة عناوين الصفحة الوصفية:

إن عنوان الصفحة هو أول شيء يسمعه مستخدمو البرنامج عند وصولهم لصفحة الويب. و عليه فإن العنوان يعد بشكل أساسي وصف للصفحة. و هذا لمصلحة الجميع كما أشرت، فجميع الزوار يمكنهم استخدام عنوان الصفحة لتحديد مكان وجودهم و تأكيد أنهم في الصفحة التي يتوقعون أو يريدون أن يكونوا فيها. و هذا صحيح بالنسبة لمستخدمي الويب مع اتصالات الطلب الهاتفي فوق عنوان الصفحة التي تعرض عدد من الثواني قبل بقية المحتوى.

الخلاصة:
لقد شرحنا عدداً من الخطوات البسيطة نسبياً و التي يمكن أخذها لتحسين إمكانية المواقع لمستخدمي قارئ الشاشة Screen Readers. و لحسن الحظ أن جميعها تقريباً تحسّن إمكانية الاستخدام لجميع مستخدمي الويب، و للمصلحة العامة قم بعمل هذه التغيرات لموقعك و ستنال شكر المستخدمين على ذلك.

 

هذه المقالة مترجمة من موقع Site Point العالمي

الرابط الأساسي للمقالة باللغة الإنجليزية

http://www.sitepoint.com/article/screen-reader-usability-tips

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة