دورة هندسة البرمجيات [اليوم الرابع]: تصميم النظام

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع: تصميم النظام


نكمل مع خطوات بناء النظام، وهذه المرة سوف نتحدث عن خطوة “تصميم النظام”

ما هو التصميم؟
التصميم هو عملية إبداعية لإيجاد حل لمشكلة، كما تطلق عادة كلمة تصميم على وصف هذا الحل.
حيث نستفيد من المتطلبات التي حددنها في الخطوة السابقة في التعرف على المشكلة، ثم نبدأ في التفكير في الحل الذي يفي بجميع الشروط والمواصفات التي تحددها المتطلبات، وغالبا ما يمكن إيجاد عدد غير محدود من الحلول يمكن لنا أن نختار أحدها و الذي نجده الأنسب من بينها.

عند الانتهاء من خطوة تحديد المتطلبات، فإننا ننتهي بوثيقتين (كما ذكرنا في الدرس السابق) الأولى هي (وثيقة تعريف المتطلبات) ويتم تقديمها للعميل والثانية (وثيقة مواصفات المتطلبات) ويتم تقديمها للمصمم.

ودور المصمم هو تحويل هذه الوثائق إلى نظام يرضي العميل (يلبي احتياجاته)، وفي نفس الوقت يرضي المطور (يمكن تطبيقه).
لذا فإن عملية التصميم في عملية تكرارية iterative من خطواتين :


أولا: يتم إنتاج التصميم التصوري conceptual design والذي يوضح للعميل ما الذي سيقوم به النظام بالتحديد.
وفي حال موافقة العميل على هذا النظام، يتم الانتقال للخطوة التالية.


ثانيا: تحويل التصميم التصوري إلى وثيقة بها تفاصيل أكثر عن التصميم يطلق عليها اسم التصميم التقني technical design والذي يجب أن يظهر للمطور ما هي المعدات والبرمجيات اللازمة لبناء النظام.

أحيانا يتطلب الأمر للعودة إلى الخطوة الأولى (التصميم التصوري) والتعديل عليه، لذا فأنها عملية تكرارية حتى الوصول إلى التصميم الذي يرضي العميل ويمكن تطبيقه على أرض الواقع في ظل الإمكانيات المتاحة للمطورين.


التصميم التصوري conceptual design:
يركز هذا التصميم على وظائف النظام functions ويكتب بلغة يمكن للعميل أن يفهمها (لغة البشر) ليجيب عن أسئلة العميل حول ماذا (WHAT) يعمل النظام. ويجب أن يكون خالي تماما من أي تفاصيل برمجية أو فنية. والاهم أن يحقق كل المتطلبات التي تم تحديدها سابقا.


التصميم التقني technical design
هذا التصميم سوف يتم تقديمه إلى مطوري النظام ليقوموا هم بتحويله إلى النظام المطلوب، لذا يجب أن يقدم هذا التصميم إجابة شافية لأسئلة المطور عن كيفية (HOW) تطوير النظام. ولمنع إلى تضارب في المفاهيم فإن هذا التصميم عادة ما يكتب باستعمال تعبيرات وأساليب تقنية.

•·.·´¯`·.·• (نهاية الدرس الرابع) •·.·´¯`·.·•

 

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة