يعتبر معظم الناس أن العيون هي واحدة من أصعب الميزات التي يمكن رسمها. ومع ذلك، سأشارك اليوم بعض النصائح حول كيفية رسم العيون بسهولة.

تعتبر العيون من أهم سمات الشخصية للتعبير عن المشاعر. فكر في الأمر، ما هو أول شيء تلاحظه عند النظر إلى وجه الشخص؟ من المحتمل أنك ستنظر إلى أعينهم لتعرف ما يعبرون عنه بنظراتهم.

من المرجح أيضًا أن ينظر مشاهدو الرسم الخاص بك إلى العيون أولاً لرؤية شخصية الشخصية. يمكن أن يكون رسم العيون أمرًا صعبًا، ولكن بمجرد التعرف على أشكالها الأساسية، يمكنك بسهولة رسم كل جزء وأنواع مختلفة من العيون وفقًا لاختيارك.

سأشرح في هذا المقال الأشكال الأساسية للعين الواقعية، ووضعها في الرأس بزوايا مختلفة، وأسلوبها وتعبيراتها. يمكنك اتباع هذه الخطوات في أي برنامج رقمي يسمح بالرسم مثل Photoshop أو Clip Studio Paint باستخدام لوح الرسم. ولكن يمكنك أيضًا اتباع هذا البرنامج التعليمي يدويًا باستخدام الورق والممحاة والقلم الرصاص.

الأشكال الأساسية

ستساعد المعرفة حول النسب والأجزاء الواقعية للعين في بناء هيكل للرسم الخاص بك. مقل العيون عبارة عن كرات موضوعة داخل مقبس العين.

أولاً، يمكنك البدء برسم دائرة لقزحية العين. يمكنك رسم خط مستقيم عبر مركز الدائرة كخط إرشادي للجفون. ثم، ارسمي خطوطًا منحنية من الخطوط لإنشاء الجفون. يمكن للمنحنى أعلاه أن يلمس الجزء العلوي من القزحية لجعلها واقعية. في الخطوة 5 (كما هو موضح في الصورة أدناه)، ارسم دائرة أصغر داخل القزحية لتكوين البؤبؤ. يمكنك إضافة دوائر أصغر للإبرازات والرموش. قم بتظليل المنطقة المذكورة أعلاه من العين لإضافة الظل وجعلها تبدو أكثر واقعية.

خطوات بسيطة لرسم العين

بعد أن تعلمت رسم هذا الشكل الأساسي للعين، يمكنك تجربة نهج أكثر واقعية لشكل العين من خلال رسم الجفون العلوية كخطوط متقطعة.

الصورة النهائية: مخطط العين البشرية

باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، هذه هي الصورة النهائية التي انتهى بي الأمر بها.

الزوايا والتنسيب

جانبية

بعد أن تعتاد على رسم العيون، حان الوقت لوضع العيون على وجه رسمة شخصيتك.

وضع العيون

إذا اتبعت إرشادات الوجه المذكورة أعلاه، سترى أن العيون موضوعة تقريبًا في منتصف الوجه. العيون اليسرى واليمنى هي عين واحدة بعيدا عن بعضها البعض.

إذا تم إدارة رأس شخصيتك إلى الجانب (المنظر الجانبي)، فستبدو العيون مثل الرمز >. لكن الجفن السفلي متأخر قليلاً عن الجفن العلوي بسبب شكل الرأس. كلما ابتعدت شخصيتك، قلّت رؤية العين.

صعودا وهبوطا

إذا كانت شخصيتك تنظر لأعلى أو لأسفل، فيمكن أن يساعد المنحنى التوجيهي في وضع العينين.

منحنى التوجيهي للعيون وزوايا مختلفة للعيون

يعتمد المنحنى التوجيهي للعيون على المنحنى التوجيهي للفك وأعلى الرأس.

عرض ثلاثة أرباع

في عرض الثلاثة أرباع، يجب أن تتذكر أن العيون عبارة عن كرة وليست سطحًا مستوًا. وإذا نظرت إليه من أعلى، فيجب أن تنحني العيون حول الرأس وألا تكون في خط مستقيم.

وضع العين في عرض ثلاثة أرباع

على سبيل المثال، في الصورة أعلاه لمنظر الثلاثة أرباع للرأس، سيظهر جزء العين الأقرب إلينا (الناظر) أوسع، والجزء البعيد سيظهر أصغر. إذا واصلنا تدوير الرأس، فإن الجزء الأقرب إلينا سيظل يظهر بشكل أوسع، والجزء البعيد سيظل أضيق ويختفي.

أسلوب

يمكن رسم العيون بأنماط مختلفة اعتمادًا على الرسالة التي تريد نقلها بشخصيتك أو القصة. تحدد عيون الشخصية كيفية إدراكها.

أنماط مختلفة من العيون للتعبير عن شخصية الشخصية

في الصورة أعلاه، سيكون الصف الأول (بميزات مستديرة) مناسبًا لشخصية سعيدة وحيوية، ويمكن استخدام الصف الثاني (بميزات أكثر وضوحًا) لشخصية جادة، بينما يمكن استخدام الصف الثالث (بميزات مستقيمة) تستخدم لشخصية غير مبالية.

سيتم النظر إلى هذه الأمور على أنها مجرد انطباع أولي، لذلك لا يتعين عليهم دائمًا اتباع خصائص مظهر أعينهم والعكس صحيح.

أنماط مختلفة من العيون

إذا كنت تكتب قصة فكاهية، فإن مظهر الشخصية وعينيها يمكن أن يؤثر على كيفية قراءة القصة. قد لا يتم أخذ القصة التي تحتوي على شخصيات ذات عيون بسيطة مثل النقاط أو بتفاصيل أقل على محمل الجد مثل القصة التي تحتوي على شخصيات ذات عيون واقعية. لكن هذه أيضًا لا تنطبق على كل قصة.

التعبيرات

📖
“العيون هي نوافذ الروح.” – المثل القديم.

تكشف تعابير وجوه الأشخاص الكثير عن نواياهم ومشاعرهم أثناء التواصل. حتى لو كانوا جيدين في صنع وجه البوكر، فإن عيونهم سوف تكشف عن أفكارهم. يمكننا استخدام هذا الشكل من لغة الجسد لجعل الشخصيات التي نرسمها قابلة للتواصل ومفهومة.

طريقة رسم الحاجبين تظهر مشاعر الشخصية بسهولة. يمكنك إمالة الحاجبين وتوجيههما إلى منتصف الوجه لإظهار تعبير غاضب. يمكنك رفع الحاجبين وتكبير العيون لإظهار تعبير الدهشة أو الخوف. فيما يلي أمثلة على المشاعر المختلفة التي يتم نقلها من خلال كيفية رسم العيون.

التعبيرات في عيون منمقة

واحدة من أسرع الطرق لتعلم كيفية رسم العيون هي دراسة العيون الحقيقية ورسمها باستخدام صور حقيقية كمراجع. حتى إذا كنت تحاول رسم عيون منمقة، فادرس الملامح والتعبيرات من عيون واقعية وقم بالتجربة للحصول على النمط الذي تريده.

من geekadmin

اترك تعليقاً