برنامج ايدورا

عام 0 geek4arab

حول البرنامج

اكتسب برنامج ايدورا شهرة واسعة حول العالم بسبب قوته ومرونته العالية التي يقدمها .

يمكنك تحميل البرنامج من الإنترنت عن طريق موقع الشركة المصنعة له وهو
http://www.qualcomm.com

كيف ترسل رسالة بالبريد الإلكتروني

إن عملية كتابة رسالة و إرسالها بالبريد الإلكتروني هي عملية سهلة و ممتعة : تكتب عنوان المرسل إليه و موضوع الرسالة وصلب الرسالة (الرسالة نفسها) ثم النقر على الإرسال (Send) . هذا كل شيء . الخطوات المفصلة التالية تشرح كل نقطة على حدة .

انقر على أيقونة البرنامج من سطح المكتب لتشغيله .

تم فتح نافذة برنامج ايدورا . انقر على زر new messaeg الموجود على شريط الأدوات (اكتفت الشركة المنتجة للبرنامج بوضع صورة للأيقونة لكنها لم تكتب عليها ولكن يمكنك وضع الماوس لبعض ثواني لتقرأ مهمة كل أيقونة) (أو message, new message أو Ctrl +N) .

فتحت نافذة تأليف الرسالة.

اكتب عنوان المرسل إليه في خانة to:. لإرسال رسالة إلى عدة أشخاص اكتب عناوينهم مفصولة بفاصلة “,” .

إذا رغبت بإرسال نسخ عن هذه الرسالة إلى شخص أو أكثر اكتب عناوينهم داخل المربع :Cc (carbon copy) أو نسخة مستترة داخل المربع Bcc (blind carbon copy) (لن يرى مستلمو الرسالة من خلال mail to & Cc أصحاب الرسالة Bcc ولكن مستلمو رسالة Bcc يرون عناوين الآخرين ولا يستطيعون رؤية عناوين الBcc الأخرى) .

اكتب موضوع الرسالة في خانة الموضوع (Subject) .

اكتب صلب الرسالة ثم انقر ارسل Send .


كيفية التعامل مع الرسائل الواردة

يقوم البرنامج بالتأكد من وصول رسائل جديدة لك كل عشر دقائق طالما أنك موصول بالإنترنت [يمكنك تغيير هذه المدة من خلال Tools, options, checking mail]

يمكنك التأكد من وصول رسائل جديدة بنفسك عن طريق النقر على أيقونة Check mail على شريط الأدوات من نافذة البرنامج أو Ctrl + M .

عند وصول رسائل جديدة اتجه للمجلد البريد الوارد (Inbox) إن لم تكن هناك فعلاً . لاحظ أن عدد الرسائل الجديدة يكون مكتوباً بجوار اسم المجلد [مثلاً : Inbox(3)] . لتفتح المجلد البريد الوارد انقر عليه في نافذة البرنامج من الجهة اليسرى .

لاحظ أن النافذة اليمنى قد قسّمت إلى عدة خانات . خانة الوضع (status) و الأهمية (priority) وخانة المرسل (who) والموضوع (subject) و التاريخ (date) لكل رسالة في المجلد Inbox . لاحظ أن الرسائل الجديدة تبدو بخط عريض .

لقراءة الرسالة انقر عليها . ستظهر الرسالة المطلوبة في أسفل النافذة . يمكنك استخدام شريط التمرير لقراءة الرسالة كاملة .

لحذف رسالة قرأتها انقر على هذه الرسالة ثم انقر أيقونة الحذفmessag(s) Delete (تبدو على شكل سلة مهملات) من شريط الأدوات (أو مفتاح delete على لوحة المفاتيح). لن تحذف هذه الرسالة نهائياً و إنما ستنقل إلى مجلد سلة المهملات Trash وبذلك يمكنك قراءة الرسالة مجدداً من خلال مجلد سلة المهملات . إذا كنت تريد التخلص من الرسالة نهائياً احذفها مرة أخرى من سلة المحذوفات كما يمكنك استخدام الأمر special, Empty Trash .

لنقل الرسالة إلى مجلد آخر استخدم القائمة transfer كما يمكنك إنشاء مجلد جديد عن طريق الأمر Transfer, new ] ويمكنك عمل ذلك بالضغط على اسم الرسالة بالزر الأيمن للماوس و الاستمرار في الضغط عليه حتى تضع اسم الرسالة فوق اسم المجلد المنقول إليه .

لطباعة رسالة , انقر على الرسالة ثم انقر على زر طباعة (Print) من شريط الأدوات .

كيفية الرد على رسالة أو تمريرها

للرد على رسالة معينة , انقر اسم الرسالة ثم انقر الزر Replay من شريط الأدوات . كما يمكنك النقر على زر Replay All إذا كانت الرسالة مرسلة لأكثر من شخص .

الآن فتحت نافذة تأليف الرسالة . نجد أن عنوان المرسل إليه مكتوب في خانة العنوان . وكذلك الموضوع مبدوء بـ RE: للدلالة على أنه رد Replay [بالطبع يمكنك تغيير هذا العنوان] .

اكتب رسالتك ثم اضغط زر الإرسال Send .

و لتمرير رسالة معينة انقر الرسالة المطلوبة ثم انقر زر التمرير Forward .

يفتح النتسكيب نافذة تأليف الرسالة ويضع العنوان مبدوء اً بـ fwd: .

اكتب العنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تريد تمرير الرسالة إليه .

اكتب رسالة قصيرة في خانة صلب الرسالة .

دفتر العناوين


يمكنك حفظ عناوين البريد الإلكتروني التي تهمك في دفتر العناوين لتجنب تذكرها في كل مرة تكتب فيها رسالة . كما يمكنك عمل لوائح بأهلك أو بأصدقائك وهكذا عندما ترغب بإرسال رسالة إلى كافة الأسماء في القائمة أو اللائحة , يمكنك إدخال اسم اللائحة في خانة to: فترسل الرسالة لجميع العناوين في القائمة .

عندما ترغب بحفظ عنوان بريد إلكتروني لشخص أرسل إليك رسالة , انقر على رسالته ثم اختر الأمر special , make address book entry .

لإدخال عنوان بريد إلكتروني مباشرة في دفتر العناوين , افتح الدفتر من خلال الأمر tools , Address Book .

اكتب الاسم المستعار Nick name للمجموعة والعنوان الإلكتروني والاسم name و المعلومات info في الخانات المطلوبة . انقر الزر “<<” لإضافة مدخلاتك إلى دفتر العناوين .

لاستخدام دفتر العناوين , انقر على الزر to في نافذة تأليف الرسالة ثم اختر العنوان المطلوب من دفتر العناوين .

مرفقات البريد الإلكتروني

يمكنك إرفاق أي مستند مع رسائل البريد التي ترسلها ولكن لاحظ أنه يجب أن يملك مستلم الرسالة البرنامج الذي يستطيع تشغيل أو فتح الملف المرفق (مثلاً إذا أرسلت ملف بصيغة وورد فيجب أن يكون لدى المستلم هذا البرنامج أو أي برنامج يستطيع التعامل مع هذا النوع من الملفات) .

أكمل كتابة الرسالة وعنوانها وعنوان المرسل إليه .

انقر الزر Attach File لفتح مربع الحوار Open .

باستخدام القائمة المنسدلة look in ابحث عن المجلد الذي يحوي الملف المطلوب ثم انقر اسم الملف ثم انقر افتح (open) [أو انقر نقراً مزدوجاً].

وبذلك تم إدراج الملف على قائمة Attachments و لإضافة المزيد من الملفات يمكنك تكرار الخطوات السابقة [كما يمكنك ضغط جميع الملفات كملف مضغوط واحد باستخدام برنامج لضغط الملفات مثل Win Zip] .

إذا كنت تريد إرسال أكثر من ملف يمكنك وضعها في مجلد واحد ثم افتح برنامج وين زيب و اسحب المجلد المطلوب و ارمه في داخل نافذة برنامج وين زيب .سيطلب منك وين زيب بعض المعلومات مثل اسم الملف الذي تريد تخزين الملف المضغوط الجديد فيه (اختر أي اسم جديد) وكذلك نوع الضغط المطلوب(اختر الضغط الأكبر المتاح) وكذلك لا تنسى أن تضع إشارة بجانب إرفاق الملفات الثانوية . اضغط موافق .هذا كل شيء ويمكنك الآن اختيار هذا الملف بالامتداد .zip عندما تريد تحميل مرفق مع رسالتك .

انقر زر send لإرسال الرسالة . قد يستغرق إرسال الرسالة وقتاً طويلاً على حسب حجم الملف المرفق .

التواقيع

التوقيع هو عبارة عن جملة أو رمز تختم به رسائلك ويمكنك حفظه في البرنامج على أساس أنه توقيع حتى لا تضطر لكتابته في كل مرة تريد ختم رسالتك به .

لتكوين التوقيع الخاص بك :من قائمة أدوات (tools) اختر الأمر تواقيع (signatures) أو انقر رمز القلم أسفل النافذة اليسرى لتظهر نافذة التواقيع في النافذة اليسرى .

ستظهر في النافذة اليمنى مساحة بيضاء لتكتب بها توقيعك الخاص .

لإضافة التوقيع بعد كتابة الرسالة : يضيف برنامج ايدورا التوقيع تلقائياً في كل مرة ترسل فيها رسالة ولكنك لن تراها في صلب رسالتك .

 

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة