انظمـــة التشغيل في الهواتــــــــــــــف الذكية

Spread the love
—–مقدمة—–

نظام التشغيل اندرويد

أندرويد (بالإنجليزية: Android) نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، طور نظام الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديرهُ شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم نظام أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على لوحة الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. وطورت شركة جوجل الأجهزة التي تعمل باللمس وكذلك أجهزة أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. حيث طور كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أنظمة أندرويد أيضا على أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

طُوِّرَ في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اِشتراها جوجل في عام 2005، وكشف عن نظام أندرويد في عام 2007 مع تأسيس التحالف المفتوح للهواتف النقالة – مجموعة من شركات الأجهزة والبرمجيات والاتصالات تستهدف ترقية المعايير المفتوحة للهواتف النقالة. حتى يوليو 2013، ونشر أكثر من مليون تطبيق أندرويد في متجر جوجل بلاي – بما في ذلك العديد من “التطبيقات من درجة رجال الأعمال” التي تنافس منصات الهواتف المحمولة – ونزل عبر شبكة الأنترنت أكثر من 50 مليار تطبيق. ووجدت دراسة استقصائية لمطوري تطبيقات الهاتف المحمول في شهر أبريل-مايو 2013 أن 71٪ من المطورين ينشؤون تطبيقات لمنصة أندرويد، ووجدت دراسة استقصائية في عام 2015 أن 40٪ من المطورين المحترفين بدوام كامل يعتبرون أن نظام أندرويد منصتهم الهدف. في شهر سبتمبر 2015، كان لنظام أندرويد حوالي 1.4 مليار جهاز نشط شهريا.حررت الشيفرة المصدرية لأندرويد من قبل غوغل بتراخيص مفتوحة المصدر، على الرغم من أن معظم أجهزة أندرويد تُشحَن في نهاية المطاف مع مجموعة من البرمجيات المفتوحة المصدر والإحتكارية، بما في ذلك البرمجيات الاحتكارية المطلوبة للوصول إلى خدمات غوغل. يحظى أندرويد بشعبية وسط شركات التكنولوجيا التي تبحث عن نظام تشغيل جاهز ومنخفض التكلفة وقابل للتخصيص للأجهزة ذات التقنية العالية. وقد شجعت طبيعته المفتوحة العديد من المطورين والمتحمسين لإستخدام الشيفرات مفتوحة المصدر كأساس لمشاريع مُسَيَرة من قِبَل الجمهور، والتي توفر تحديثات للأجهزة القديمة، وتُضِيف ميزات جديدة للمستخدمين المتقدمين أو تُأقلِم أندرويد لأجهزة شُحنت أصلا مع أنظمة تشغيل أُخرى. نجاح أندرويد جعله هدفا لدَعَاوَى براءات الإختراع (وحقوق التأليف والنشر) كجزء من ما يسمى ب “حروب الهواتف الذكية” بين الشركات التكنولوجية.لدى أنظمة الأندرويد مجتمع ضخم من المبرمجين المطورين الذين يكتبون ويطورون البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغتي جافا وكوتلن.

جوجل بلاي وهو متجر متاح على شبكة الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. ولقد وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر في سبتمبر 2012 حوالي 675,000 تطبيق وعدد التنزيلات 25 مليار تنزيل.

 

نظام التشغيل آي أو إس IOS
آي أو إس (بالإنجليزية: iOS) (عرف في بداياته باسم iPhone OSX, OSX iPhone والاسم الرسمي السابق له حتى تاريخ 7 يونيو 2010 هو: نظام تشغيل آي فون أو آي فون أو إس) هو نظام تشغيل ظهر في بداية 2007 كنظام تشغيل صنعته أبل لهاتفها آي فون، فيما بعد، أصبح هو النظام الافتراضي لجهاز آي بود تاتش واللوحي آي باد بنسخة معدل فيها قياسات الواجهة للأخير.النظام هو أحد أنظمة التشغيل التي تعد من أسرة نظام ماك العاشر.

منذ إطلاق النظام في 2007 وحتى أكتوبر 2012 بِيع 400 مليون جهاز iOS حول العالم، تتنوع الأجهزة ما بين الآي بود تاتش، الآي فون والآي باد، ويتم تفعيل 230,000 جهاز iOS جديد يوميًا.

 

الهاتف الذكي (smartphoneهو هاتف جوَّالِ بخصائص متقدمة ولديه امكانيات تتفوق على الهاتف العادي، ويشبه في وظائفه جهازالكمبيوتر. ليس هناك تعرف قياسي للهواتف الذكية.البعض يعتبرها هواتف تعمل بواسطةانظمِة تشغيل كاملةِ وتُزوّدُ المستخدم بواجهة قياسية وتزود مطوريِ التطبيقات ببيئه لتنفيذها. والبعض الاخر يعتبرها ببساطة هواتف لكن بميزات متطورة.
من أنظمه التشغيل المستخدمة في الهواتف الذكية واكثرها شيوعا: الانظمة التاليه:
1) نظام التشغيل نوكيا ان او اس ( ( Nokia OS (NOS)).:
 اسمُ شكليُ لنظامِ التشغيل في العديد مِنْ هواتف نوكيا الجوَّالةِ لكن في الحقيقة ليس هناك مثل هذا المُنتَجِ أَو العلامة التجاريةِ. رسمياً يسمى هذا النظام ISA platform. وهوبيئة تشغيلية مستخدمة في أجهزة نوكيا،وليست محتكرة لاحد وليس لها API مباشر ايضا، لكن أغلب هواتفِ ال ISA يُمْكِنُ أَنْ تُبرمجَ بواسطة الJ2ME. يُدْعَىهذا النظام أحياناً بنظام التشغيل المحلي ” domestic OS“.
يُعملُ نظام ISA على سلسلة هواتف نوكيا 40 وسلسلةِ 30هواتف نوكيا

2) نظام التشغيل سيمبيان    ( Symbian OS from Symbian Ltd).:
 هو نظام تشغيل صمّمَ للهواتف النقَّالةِ، ومرتبط بمكتبة(Library )وواجهة مستخدم وتطبيقات خاصة به، أنتجَ مِن قِبل شركة Symbian المحدودة هو سليل psion’s EPOC ويعمل بشكل خاص على معالجاتِ ARM.
حاليا تمتلك شركة نوكيا(47.9%) من نظام التشغيل Symbian ، وشركة أريكسون (15.6 %)، سوني أريكسون (13.1 %)، باناسونيكنظام (10.5 %)، سيمنس (8.4 %) وسامسونغ (4.5 %).

3) نظام التشغيل وندوز موبايل    ( Windows Mobile from ).:Microsoft
عبارة عن نظامُ تشغيل مضغوط مع مجموعة من التطبيقاتِ الأساسيةِ للاجهزة النقالة مبنية على microsoft win32 API. \
الأجهزة التي تعمل على هذا النظام تتضمن: الحاسب الكفي،الهواتف الذكية،اجهزة الاعلام المتنقلة، وفي داخل حاسبات بَعْض السياراتِ.
صمم هذا النظام ليكون بعض الشّيء مشابه لنسخِ وندوز الخاصه بالحاسبات الشخصيةِ شكلا ومضمونا. باالإضافة إلى ذلك، تطوير البرامج من قبل طرف ثالث ممكن لهذا النظامِ. يَظْهرُ هذا النظام الان بشكلنظام التشغيل الخاص بالحاسبات الكفيه، وتم تطويره عدة مرات حتى وصل للنسخه الحالية Windows Mobile 6

4) نظام التشغيل الكفي    ( Palm OS developed by ).:PalmSource (now a subsidiary of ACCESS
(يطلق عليه ايضا garnet os )ويعتبر نظامُ تشغيل متضمن طوّرَ أولياً بواسطةشركة Palm Computing المحدودة للمساعدة الرقمية الشخصي (PDAs) عام 1996.ضمم نظام التشغيل الكفي لتسهيل التعامل مع واجهات المستخدم الرسوميه و الشاشات اللتي تعمل باللمس(الحاسب الكفي) .و هو مزود بمجموعة من التطبيقاتِ الأساسيةِ لإدارةِ المعلوماتِ الشخصيةِ. بالاضافة للحاسب الكفي، صَنعَ عِدّة مرخّصون آخرون اجهزة اخرى تعمل بواسطة نظم التشغيل الكفي. إنّ النسخةَ المُجازةَ حالياً مِنْ هذا النظام لدى شركة ACCESS تسمى ب Garnet OS، بينما تَعُودُ علامة الpalm التجاريةُ إلى شركة Palmالمحدودة.

51) نظام التشغيل بلاك بيري    (RIM BlackBerry operating system).:
نظام التشغيل هذا يركز على سهولة الاستخدام وصمم خصيصا لرجال الاعمال وموظفي الشركات ليوفر لهم بعض الخدمات  الاكترونية .زادت مؤخراً تطبيقاتِ الطرف الثالثِ الخاصة بهذا النظام وتم تطويره لكي يصبح هاتف جوال  يدعم الوسائط المتعددِ.ة ،البريد الالكتروني, إرسال نَصِّوص، ارسال الفاكس عن طريق الانترنت، تَصَفُّح الويبِ وخدمات معلوماتيةِ لاسلكيه أخرى.

—جدول يوضح بعض انظمة تشغيل لعدة هواتف الذكية:—

الموديـــــــــــــــــــــــــــــــــل   

                 المعالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــج
نظــــــــــــــــــــــــام التشغيــــــــــــــــــــل
400 MHz Samsung SC32442
Windows Mobile
201 MHz TI OMAP850
Windows Mobile
400 MHz Qualcomm 7200 ARM
Windows Mobile
 
Windows Mobile 5.0
ARM 11
Symbian OS
312 MHz Intel XScale PXA272
Windows Mobile
220 MHz ARM
Symbian OS
220MHz
Symbian OS
 
Symbian OS
332 MHz Texas Instrument OMAP 2420 (ARM 11)
Symbian OS
312 MHz Intel XScale
Palm OS 5
 
Blackberry OS
RIM BlackBerry Curve (8300) [40]
 
Blackberry OS
RIM BlackBerry 8700c[41]
 
Blackberry OS
RIM BlackBerry 8800[42]
 
Blackberry OS
 
Windows Mobile 5.0
520MHz Intel PXA 272
Windows Mobile 5.0
 
Windows Mobile 6 Professional
 
Symbian OS
 
Symbian OS
520 MHz Marvell PXA270
Windows Mobile 6.0
 المراجع::

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة