النظام التمثيلي

فن الإدارة 0 geek الوسوم:,

يحتاج الإنسان وهو يمضي لتحقيق أهدافه أن يملك السيطرة الكاملة على نفسه لأن مفاوز النجاح لا تقطع إلا بالصبر والتصبر وحمل النفس على ما لا تريد وإكساب النفس مهارات جديدة تحتاج العناء الطويل للتطبع بها وهو ما يتنافى مع  طبيعة النفس المائلة نحو الدعة والسكون والتكاسل .

و كما يقول الأصوليون  ”   أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره  ”  فإن  هذه السيطرة المرادة لن تتحقق إلا بالفهم العميق للنفس الإنسانية وإدراك دوافع ما وراء التصرفات البشرية وبيان كيفيات استقاء الإنسان لمعلوماته وتلقيه لها .

فالإنسان يولد كمثل قطع الفخار غير المشكلة  ويمضي في عمره وآثار بيئته وتربيته وعوامل الوراثة قد طبعت على هذه القطعة نقوشا ستمثل بعد ذلك طريقته في الحياة  فهذه المراحل الأولى هي بمثابة مراحل تأثر وليس تأثير كما أن اكتسابه للصفات والأنماط في هذه المراحل لا يحتاج إلى عناء كبير كمثل التي يحتاج تغييرها في المراحل المتقدمة من عمره إذ ما زالت القطعة غضة طرية .

و هذا يلقي الكثير من المسؤولية في جانب الآباء والأمهات وهم يتعاملون مع مثل هذه المرحلة العمرية فهم يشكلون النسبة الأكبر في تكوين أنماط أبنائهم وللأسف غالبا ما تخضع هذه المرحلة لمعايير العشوائية والتخبط  ولو فطن الآباء لأهميتها لأخرجت الأمة  العلماء والفقهاء والمفكرين والعقلاء الذين على أكتافهم تنهض الأمة ولكن لا يزال علم تربية الأولاد بعيدا عن الأذهان والعقول  الأنماط الثلاثة :

( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )

هذه الآية الواردة في سورة الإسراء تعبر عن ثلاثة أنماط هي بمثابة ثلاثة بوابات تحكم تدفق المعلومات للعقل البشري وبالتالي تتحكم في تصرفاته وهذه الأنماط هي : البصري والسمعي والحسي .

تتشارك هذه الأنماط الثلاثة في داخل عقل كل إنسان وتتداخل لتكوين صورة عن ما يشاهده الإنسان ويتعامل معه من أمور وقضايا حياتية , ولكن هذه الأنماط لا تتساوى في المقدار بل يميل كل شخص إلى نمط يصبح الطريق الأغلب في استقباله للمعلومات  ويمثل البوابة الأكثر استخداما في معالجته للمعلومات الواردة إلى عقله .

إن أولى الخطوات نحو السيطرة على النفس التي ننشدها من خلال هذا المقال هي بالتعرف على النمط السائد لك أيها القارئ لأنك بذلك ستدرك أقرب الطرق لتغيير عاداتك البغيضة واكتساب عادات أخرى قوية جديدة .

مثال عملي :

قام  خالد وهو طالب في العام  الثاني  الجامعي وعضو ناشط في اتحاد الطلبة بإقامة رحلة سياحية لطلبة الجامعة إلى مدينة مرسى مطروح وقد سر الكثيرون من هذه الرحلة لما فيها من تنظيم جيد وأنواع مختلفة من المرح المباح , وأراد خالد بعد رجوعهم من المدينة أن يستطلع الآراء حول الرحلة وقدم أوراق استفتاء للجميع  وكانت الأسئلة تدور حول الإيجابيات والسلبيات لهذه الرحلة وكان من ضمن الأسئلة سؤال : صف لنا ما أعجبك في مدينة مرسى مطروح ؟  وتعجب خالد من تباين الآراء حول هذا السؤال , فبينما نظر أحدهم إلى ما في المدينة من مشاهد بديعة وراح يصف الصور والأشكال راح آخر ليصف أصوات الطيور وحواراته مع أصدقائه ثم ثالث ذهب يصف المشاعر التي اختلجت قلبه والعواطف الفائرة التي عصفت به وهو يستمتع  بجمال هذه المدينة ؟!!

لا أظن أن هذا التعجب سيبقى بعد قراءة هذه المقالة وستزول الدهشة عن كثيرين يتعجبون من وصف مواقف مشابهة لأكثرهم وأحداث اختلف الناس حول المؤثر فيها ما بين صور وأصوات وأحاسيس .

يتحصل لنا مما سبق أننا منقسمون تبعا لأنماط السمع والبصر والإحساس إلى ثلاثة أنواع من أنماط الاستقبال إما   بصري أو سمعي أو حسي .  

الشخص ذو النظام التمثيلي البصري:

يتميز هؤلاء الأشخاص بتغليب جانب الصور على الأصوات والأحاسيس  وهم يميلون لحفظ مواقف حياتهم المختلفة في شكل صور وأشكال ونتيجة لتركيزهم على جانب الصور فهم يميلون للتنفس السريع يقاطعون غيرهم ويأكلون بسرعة ويفيضون بالطاقة ويتحدثون بصوت مرتفع ويتخذون قرارات فورية بناء على ما يرونه بأنفسهم  وهو ما يدفعهم للمخاطرة والمجازفة بأنفسهم  .

إن هؤلاء الأشخاص يعتمدون بشكل أساسي  على الصور فهم يختزنون مواقفهم في صورة صور ويعالجونها في صورة صور ونظرا لذلك تجد لهم مجموعة من المواصفات التي تلفت انتباههم  مثل : حجم الصورة , إضاءتها , تباين الصورة contrast   , قريبة أم بعيدة , ملونة أم ابيض وأسود, متحركة أم ساكنة , مجسمة أم مسطحة  , ….الخ .

كما أن هؤلاء الأشخاص لهم مجموعة من العبارات المتكررة على ألسنتهم والتي تعكس النمط الغالب عندهم مثل:

يرى , يشاهد , ينظر , يراقب , يظهر , وجهة نظر , أنا أرى , يتهيأ , رؤية …

انظر إلى الموضوع من وجهة نظري  , ليست فكرتك واضحة بالنسبة لي , هل يمكنك التصور ؟  دعني أرى , دقق الرؤية وسوف ترى ما أعنيه ……

الشخص ذو النظام التمثيلي السمعي :

يميل هؤلاء الأشخاص إلى التنفس البطيء ويفضلون الامتناع عن الكلام ولديهم قدرة فائقة على الاستماع دون مقاطعة ويتأنون في الاستماع والحديث وعادة ما يتخذون قرارات مبنية على التحليل الدقيق للأوضاع فهم يجمعون أكبر قدر ممكن من المعلومات  وهم رجال قرار حذرين يقللون إلى أدنى مستوى نسب المخاطرة والمجازفة  .

و لأن هؤلاء يعتمدون بشكل أساسي على الأصوات فإن هناك مجموعة من المواصفات التي ترعى انتباههم مثل :

شدة الصوت , ناعم أم خشن , وضوح الصوت , رخامة الصوت , نغمة الصوت , سرعة الصوت , مصدر الصوت , مستمر أم متقطع ….

كما أن لهم مجموعة من العبارات التي تتكرر على ألسنتهم  ومن خلالها يتبين النمط السائد لهم:

يسمع , يستمع , يقول , ضجيج , صوت , كلام , سكوت , ذروة , إيقاع , صداه يبدو مألوفا , هذا يدق جرسا , اسمع لدي فكرة عظيمة , لدي شيء أقوله , دعنا نتحدث عن وظيفتك الجديدة .

الشخص ذو النظام التمثيلي الحسي:

ميل هؤلاء للتنفس بعمق وهدوء وينصب اهتمامهم على المشاعر والأحاسيس ولذلك قراراتهم مبنية على المشاعر والعواطف المستنبطة من التجربة .

  لأن هؤلاء يعتمدون بشكل أساسي على الأحاسيس فإن هناك مجموعة من المواصفات التي ترعى انتباههم مثل :

حرارة أم برودة , نعومة أم خشونة , صلابة أم ليونة , شدة الألم أو الفرح , انشراح الصدر أم ضيق , مقدار الضغط , الشدة, الكثافة ,الوزن , الاهتزاز ….

 كما أن لهم مجموعة من العبارات التي تتكرر على ألسنتهم  ومن خلالها يتبين النمط السائد لهم:

يشعر , انفعال , هدوء , إحباط , ضغط , مرتبك , عصبي , وحيد , مرتاح, مرهق, إن فكرتك قد أثرت حقا في نفسي , هل تشعر بما أنا أشعر به ؟ أنا موافق , أنت انفعالي  جدا , لا أتحمل الضغوط  أفضل أن أظل هادئا ……

 اكتشف نفسك :

حتى تعرف نظامك التمثيلي  , أجب عن الأسئلة الآتية ولا تستغرق في كل سؤال أكثر من خمس ثوان وعبر ما تشعر به بشكل طبيعي ودون باختصار إجاباتك :

  1. ما الذي يؤثر في قرارك بشراء كتاب ؟
  • لون الغلاف والصور داخل الكتاب
  • عنوان الكتاب ومحتواه
  • نوعية الورق  وإحساس لمسه
  1.   ما الذي تفضله حينما  يشرح لك أحد فكرة جديدة ؟
  • مشاهد الصور الإجمالية
  • مناقشة الفكرة مع الشخص المعني ومع أشخاص آخرين والتفكير فيها
  • الشعور بالفكرة
  1. ما الذي يحدث حينما يواجهك أحد ؟
  • ترى وتتخيل النواحي المختلفة لهذا التحدي
  • تتبادل الآراء حول الحلول والخيارات البديلة
  • تقرر وفقا لمشاعرك
  1. في اجتماع عمل ما هو التصرف الذي تميل إليه ؟
  • مراقبة وجهات النظر ثم إبداء وجهة نظرك الخاصة
  • الاستماع إلى جميع الخيارات ثم تشرح رأيك في الموقف
  • الشعور بالمناقشة ثم إبداء  رأيك
  1. إذا احتجت إلى معلومات محددة ما الذي تتوقع حدوثه ؟
  • تنقب بنفسك للإطلاع على آراء مختلفة
  • تستمع إلى أفكار جديدة
  • تستعين بخبرة ومعرفة أفراد آخرين
  1. في حالة اختلافك مع شخص آخر , ماذا تفعل عادة ؟
  • تركز على بلاغ الشخص الآخر
  • تصغي باهتمام دون مقاطعة
  • تحاول الشعور بما يقصده الشخص الآخر
  1. خلال مؤتمر أو ندوة ما هو دافعك الأول ؟
  • النظر إلى الصورة الإجمالية وتقييم الأشياء البصرية
  • الإصغاء كل كلمة في البلاغ
  • الشعور بمعنى البلاغ
  1. ما هو الشيء الذي تبحث عنه في علاقة إنسانية ؟
  • الشخص الآخر وهو في أحسن أحواله
  • كلمات دعم وتأييد من قبل الشخص الآخر
  • الشعور بالحب والتقدير من قبل الشخص الآخر
  1. ما الذي تبحث عنه لدى شرائك سيارة جديدة ؟
  • الأجهزة البارزة المميزة مثل تكييف الهواء والنوافذ الكهربائية والمقاعد الجلدية
  • كافة التفاصيل التي يزودك بها البائع
  • قيادتها دون تأخير بغية الشعور بالتحكم فيها والسيطرة عليها
  1. عند سفرك على متن طائرة ما الذي تبحث عنه ؟
  • مقعد بالقرب من النافذة
  • مقعد يشرف على الجناح لكونه أقل إزعاجا
  • مقعد وسط يجعلك تشعر بقدر أكبر من الطمأنينة

أعط نفسك درجة عن كل إجابة ثم احسب درجاتك فإن حصلت على أعلى الدرجات للإجابة الأولى من كل سؤال فأنت شخص ذو نظام تمثيلي بصري وإن حصلت على أعلى مجموعة من النقاط للإجابة الثانية فأنت شخص ذو نظام تمثيلي سمعي وإن حصلت على أعلى مجموعة من النقاط للإجابة الثالثة فأنت شخص ذو نظام تمثيلي حسي .

إن معرفتك لنظامك التمثيلي يجعلك تعرف كيف تتحكم في نفسك  وتقطع طريق النجاح الطويل.

 

الكاتب geek

geek

مواضيع متعلقة