الموسوعة: مكتبات ومراجع مهمة لبرمجة الالعاب

Spread the love

السلام عليكم :

هذا موضوع سأجمع فيه ما اعرفه من مكتبات تساعد على برمجة الالعاب .. المكتبات مفيدة جدا .. ولا تمنع او تعيق التفكير كما يعتقد البعض ..
سأجزئ الموضوع عدة اجزاء .. لاني ما اكملته الى الان ..

الموضوع سيكون مفيدا لاهل الدايركت اكس وopengl ان شاء الله .. لو ان opengl له مكانة خاصة ..

رح ندخل بالفيزياء

< physics >




اولا مكتبة : tokamak

http://www.tokamakphysics.com/


التعليق :
مكتبة جيدة … تمكنك من عمل تطبيقات فيزيائية .. سواء ثنائية او ثلاثية ..

المميزات : مجانية .
ليست كبيرة جدا .. وبالتالي يسهل تعلمها ..
تستطيع استخدامها في مكتبة الدايركت اكس و OPENGL

العيوب : قلة الامثلة والدروس ..

التحميل:/
http://www.tokamakphysics.com/demos.htmوهو رابط المكتبة الرئيسي

2- ,وفيه المكتبة الرئيسية SDK مع الامثلة .. وبعض الامثلة تتطلب وجود مكتبة GLUT التابعة لـOPENGL


3- هنا دروس حول المكتبة وربطها بالدايركت اكس من احد المواقع

http://www.codesampler.com/source/dx9_tokamak_stack.zip

http://www.codesampler.com/source/dx9_tokamak_geometry.zip

http://www.codesampler.com/source/dx9_tokamak_chain.zip

4- هنا دروس حول المكتبة وربطها بـopengl من احد المواقع :

http://www.codesampler.com/source/ogl_tokamak_chain.zip

http://www.codesampler.com/source/ogl_tokamak_stack.zip



ثانيا : مكتبة NovodeX
http://www.ageia.com/novodex.html
التعليق: افضل مكتبة فيزيائية موجودة للكثير من الاسباب .. اضف الى توافقها مع الدايركت اكس وopengl ….

المميزات :1- مجانية(( ولكن بحدود ))
2- كثرة الامثلة والدروس والتي تصل لاكثر من خمسين مثال ..
3- ملفات مساعدة مميزة ومنظمة .. ملفات وورد كدروس .. ملف pdf كموجه لك في البداية ..
4- بامكانك استغلال مميزاتها من خلال 3d max .. ( اعتقد كمقبس )
5- متطورة وتحدث باستمرار .

العيوب : لا اعتقد تحتوي على عيوب … ترفع الضغط : )

التحميل :لابد ان تسجل عندهم لتحملها .. لكن انا سجلت وارسلوا لي الرابط ..
فاذا تعطلت الروابط رح لموقعهم وسجل ..

رابط المكتبة :

ftp://ageiadevbinwin:a78yuB*2@ftp.ageia.c…deX_SDK_2.2.exe

حجمها 29 ميقا وتوها طالعة من الفرن حارة حارة ..
لكن لايهمك حجمها … فيها كل ما تريد ..

تحتوي على دروس وملفات ومساعدة اضافة لعدة التطوير .. ومقبس للماكس .

وهنا :

ftp://ageiadevbinwin:a78yuB*2@ftp.ageia.c…ingPrograms.exe

توجد دروس اخرى رااااااااااائعة …وحجم الملف 7,5 ميقا لكن يستاهل التحميل
لو هو 3 قيقا ..

تنبيه كبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :
الامثلة مكتوبة بopengl يعني يا محبين الدايركت اكس وي ار سوري
وهذا لصالحنا : ) ياجماعة الاوبنجل

لكن لايهمك .. كل ماتحتاجه سهل وواضح … حتى opengl لم يستخدمها الا في امور بسيطة ..
والنافذة بناها باستخدام المكتبة glut ..

امثلة اخرى :1-
وهو مثال حول هذه المكتبة بالدايركت اكس .
http://www.codesampler.com/source/dx9_novodex_simple.zip

2- وهو مثال حول هذه المكتبة بopengl ..
http://www.codesampler.com/source/ogl_novodex_simple.zip

تعليق ختامي : اللي ما يحمل المكتبة هذه خسران ….



ثالثا: مكتبة نيوتن الفيزيائية ..

التعليق :
من اسمها .. نيوتن .. يعني مكتبة احترافية
لكن فيها كم عيب على كم مشكلة . لكن تستحق وبلا ادنى اشك التحميل

المميزات :
وجود دروس وامثلة كافية .
تتطور باستمرار .
مجانية .,
اسمها سهل الحفظ

العيوب :
لا ترتقي للطموحات >>> تكفى يا طموح …


التحميل : من هنا :

http://www.newtondynamics.com/downloads/SetupSDK05.zip
وستجد بهذه الصفحة امثلة كثيرة .
لكن حمل الخاص بالويندوز فقط .. انتبه .
http://www.newtondynamics.com/downloads.html




رابعا :OPAL
/http://opal.sourceforge.net/index.html

مكتبة OPENGL الفيزيائية حلم وصار حقيقة … وجاءت بعد ولادة متعسرة

هنا الصفحة وهي واضحة … وبالتالي التحميل سهل ..
http://opal.sourceforge.net/index.html


المميزات /
شبيهة بصيغة OpenGL …وهذا يعني السهولة ..
يتوقع ان يكون لها مستقبل اذا كبرت …. يعني بعد سنين ..

العيوب/
لازالت في طور الحضانة : ) وتحتاج وقت حتى تصبح مكتبة يعتمد عليها لكن مع ذلك تستطيع تجربتها والحكم عليها .



خامسا / Physical_Asteroids
http://www.aidspan.org/alec/physical/index.htm

لا اعرف اسميها مكتبة او لا ..

المميزات :
تعطيك ما تحتاجه من فيزياء لعمل 2d game … ثنائية .. ولا يمكن استغلالها في العاب ثلاثية .. لان هذا صعب .
تحتوي على ادة ممتازة تقوم بتحديد بعض النقاط في مجسمك . ثم تتحكم بهذه النقاط لتقطيع المجسم (الصورة) اربا اربا ..

العيوب :
قلنا 2d game
ومالها ذيك السمعة ..
وتبقى محدودة ..

التحميل /
http://www.aidspan.org/alec/physical/downloads.htm
هذا الموقع ,.. وهو واضح .. اختر download وحمل..
ويوجد ايضا امثلة حليوة ..

تنبيه :
الامثلة تم عملها باستخدام
WIN32 API
OpenGL
Allergo وهي مكتبة العاب ثنائية .. اظنكم سمعتوا عنها ..



سادسا .. مكتبة : ODE

حتى الان المعلومات عنها مجهولة … نظرا للتكتم الاعلامي حول هذه المكتبة .. 👿
لكن بعد تحريات دامت لعدة دقائق تبين لنا انها مكتبة لها سمعة لاباس بها لو انها ما دخلت مزاج اخيكم في الله ..


وهذا الموقع دور فيه ..
http://www.ode.org/
لاني يوم شاهدت تصميم الموقع .. غسلت يدي … وطلعت على طول ..


نكمل في جلسات قادمة منعا للملل : ) ولاني لسا ما خلصت …
واللي عنده اضافات يضعها حتى نستفيد :
ونصيحة صغيرونة .. لايهم كثرة التحميل من غير فائدة .. ركز على احد المكتبات .. حتى تكون الفائدة اكبر .


اذا ا لاخ عروة يقول ممتازة .. فاكيد انها ممتازة ,,
انا ماجربتها … كثير .. عدد من الساعات فقط . ..
===


مكتبة DevIL …. للصور

هذه المكتبة كانت تسمى openil
فائدتها تحميل الصور وتغيير انساقها وحفظها الخ ..
مثلا .. اردت تحميل صورة من نوع TGA ..فانه يلزمك كتابة اكثر من 20 سطر حتى تحملها .. اما هذه المكتبة فتختصر لك الطريق .
قد يقول البعض .. انا لا استخدم مكتبات جاهزة ..
لاي اخي هذه المكتبة مفيدة للغاية ويستعملها حتى المحترفون .. فما بالك بمبتدئ .. وهي تختصر عليك الوقت والامور الروتينية المملة ,,, فانت في النهاية ستبني مكتبة مشابهة .. فلماذا لاتستخدمها من البداية ,

المميزات / 1- سهلة جد وشبيهة بمكتبة OPENGL ..

2- تدعم الكثير من انساق الصور .
فهي تستطيع تحميل :
.bmp, .cut, .dds, .doom, .gif, .ico, .jpg, .lbm, .mdl, .mng, .pal, .pbm, .pcd, .pcx, .pgm, .pic, .png, .ppm, .psd, .psp, .raw, .sgi, .tga and .tif files.
وتستطيع حفظ
.bmp, .dds, .h, .jpg, .pal, .pbm, .pcx, .pgm,.png, .ppm, .raw, .sgi, .tga and .tif.

وكما ترى … هذه المكتبة كنز … وكنز ثمين ايضا .

3- تتستطيع استخدامها مع .
OpenGL,
Windows GDI,
SDL,
DirectX
Allegro.
وضع ثلاث وثلاثين خط .. تحت OPENGL ,DIRECTX وALLEGRO

4- تستطيع استخدام هذه المكتبة مع عدد من اللغات والمترجمات ..
Djgpp, MSVC++, Linux gcc, Delphi, Visual Basic, Power Basic and Dev-C++.

5- تستطيع تحميل الصور .. حفظها في صيغ اخرى .. اضافة تأثيرات الى الصور .. والتحكم بالصورة وخصائصها ,, >>> على كلامهم ..

العيوب :1- قلة الامثلة . .. دورت وما لقيت مثال واحد .. كلها نص امثلة ..
2- اسمها ما عجبني >>>


الموقع : http://openil.sourceforge.net/download.php
هذا الموقع .. دور فيه على كيفك .. لكن ستصل بالنهاية لما تريد .. بعد شوية عرق وتعب : )


هذا ما اعرف عن مكتبات الصور ..


http://sourceforge.net/projects/mathgl-pp/
مكتبة رياضية جيدة ,, ميزتها :
صيغتها مشابهة لصيغة opengl يعني syntax ….الا انها ليست بتلك الضخامة التي قدد تتخيلها ..

ولكن بكل تأكيد انها ستكفيك ..



http://gltext.sourceforge.net/home.php
مكتبة جيدة جدا للopengl لتصيير الخطوط ..
تعلم ان Opengl لايحتوي على دوال للخطوط .. وبالتالي اكثر من مكتبة سارعت بتقديم هذه الدوال على طبق من ذهب ومنها هذه المكتبة .

جربتها .. و هي سهلة .. لكن تحتاج الى سعة صدر .


==
Blitz++ http://www.oonumerics.org/blitz/

المكتبة الرياضية المعروفة … Blitz++ .. اقل شيء اقدر اقوله عنها انها ضخمة .. لكن ما جربتها ..
ممكن تستفيد منها وتسخرها لالعابك ..اذا احتجت شيء ..

ميزتها .. وجود ملف مساعدة ضخم .. ودعم .. وامثلة .

——
مكتبة ..GLEW
http://glew.sourceforge.net

مكتبة ..GLEW .. الممتازة .. الان تستطيع تطوير تطبيقات متطورة .. وجرافكس عالي الجودة .
حيث ان GLEW . هو ملف يحتوي على امتدادات كثيرة لOPENGL .. وبعضها لقوته لن يكون مدعوما ..

واذا نقصك امتداد معين ولم تجده .. فحمل المفات اللموجودة بالمرفقات … فهي ايضا ممتازة .



مكتبة GLUT : مكتبة رائعة تساعدك هلى تطوير العابك . من حيث تقديم دوال جاهزة لانشاء النوافذ والتعامل معها وفيها مكتبة ادخال ممتازة .. ودوال للخطوط .. ودوال اخرى ممتازة .

ومن اهم ميزاتها انها تشتغل على اكثر من نظام .. الويندوز واللينكس .. بدون تغيير حرف واحد .

من هنا حملها .. وستجد ثلاث ملفات ملف الدل .. و المكتبة والهيدر .

http://www.xmission.com/~nate/glut/glut-3.7.6-bin.zip

ومن هنا حمل هذه المرجع .

http://www.opengl.org/resources/libraries/…glut-3.spec.pdf

والامثلة كثيرة حوال هذه المكتبة .


وهنا رابط لمكتبة يقول صاحبها انه طورها.

http://freeglut.sourceforge.net/



الملفات المرفقة
ext.zip ( 55.4k ) عدد مرات التحميل: 18


الان سندخل في اعماق opengl ونذكر بعض المصادر والمراجع المهمة ..

هنا دليل لدوال مكتبة gl

http://pyopengl.sourceforge.net/documentat…ference-GL.html

http://msdn.microsoft.com/library/default….func03_2kag.asp

وهنا دليل لدوال مكتبة glu التابعة لopengl

http://pyopengl.sourceforge.net/documentat…erence-GLU.html

او هنا

http://msdn.microsoft.com/library/default….func03_2kag.asp

وهنا دليل .. شامل لدوال مكتبة glut الرائعة ..

http://pyopengl.sourceforge.net/documentat…rence-GLUT.html

وهنا كتاب opengl الرائع (لو انه النسخة القديمة )

http://fly.cc.fer.hr/~unreal/theredbook/theredbook.zip

الكتابred book هو المرجع الاساسي ..
طبعا مجاني ..


وهنا فيه شرح لمعظم دوال opengl

http://www.cevis.uni-bremen.de/~uwe/opengl/oglhtml.tar.gz


وهنا شرح لجميع دوال opengl وذلك من كتاب reference manual ..

http://rush3d.com/reference/opengl-bluebook-1.0/ch05.html

http://rush3d.com/reference/opengl-bluebook-1.0/ch06.html

http://rush3d.com/reference/opengl-bluebook-1.0/ch07.html

وهنا شرح لبعض المتغيرات والثوابت ..

http://msdn.microsoft.com/library/default….func03_2kag.asp

وهنا من موقع msdn شرح لبعض الامتدادات الخاصة بالويندوز والتي
برمجت خصيصا لopengl

http://msdn.microsoft.com/library/default….func03_2kag.asp

وهنا ايضا

http://msdn.microsoft.com/library/default….func03_2kag.asp

واخيرا اختم بهذا الكتاب المجاني
http://www.larswolter.de/OpenGL-Extensions.chm

وهو عن امتدادات opengl وهو للفاهمين بالامتدادت .. وطريقة التعامل معها .



تنبيه :
بعض المراجع والكتب يكون نسخة من المواقع الاخرى … لذا قد لاتجد اختلافات كبيرة.


=-=-=-=-=-=-=-
للمزيد انقر هنا
http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=70979
الكاتب: الشمري

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة