اكتشف كيف تؤثر ألوان العلامة التجارية على العواطف والتصورات. تعلم من العلامات التجارية الشهيرة مثل Apple وStarbucks وKFC. اختر ألوان علامتك التجارية بحكمة لتشكيل هوية بصرية قوية.

مقدمة

ربما تكون ألوان العلامة التجارية هي الجزء الأكثر أهمية في تشكيل هوية العلامة التجارية. إن الألوان المختارة بعناية ليست مسؤولة عن تحديد الجماليات فحسب، بل أيضًا عن المشاعر والقيم وإنشاء ارتباطات مع الجمهور المستهدف لها صدى. يؤدي الاستخدام المتسق لألوان العلامة التجارية أيضًا إلى تعزيز تذكر العلامة التجارية والاعتراف بها.

يجب علينا أولاً أن نفهم علم نفس الألوان لفهم كيف يمكن للعلامات التجارية استخدام ألوان مختلفة لتحديد هوية علامتها التجارية. ومع ذلك، فهو موضوع يمكن دراسته بعمق كبير؛ ولأغراض هذه المقالة، سنقوم بإجراء مسح سطحي للموضوع بأكمله على النحو التالي:

فهم علم نفس اللون

الآن بعد أن فهمنا أهمية ألوان العلامة التجارية، نحتاج إلى فهم أساسيات علم نفس الألوان، وهو دراسة كيفية تأثير الألوان المختلفة على السلوك البشري والعاطفة والتصورات. إن فهم سيكولوجية الألوان وتأثيرها على جمهور العلامة التجارية يمكن أن يعطي فكرة مفيدة لبناء علامة تجارية ناجحة.

تثير الألوان المختلفة مشاعر مختلفة ومتميزة. على سبيل المثال، يمكن أن يشير اللون الأحمر إلى العاطفة والطاقة، بينما يمكن أن يشير اللون الأزرق إلى الثقة والموثوقية. عند دمجها بشكل صحيح، يمكن أن تساعد ألوان العلامة التجارية على التميز.

قد يكون معظمنا على دراية بهذا المفهوم بالفعل، لأنه يأتي إلينا بشكل حدسي. فيما يلي تفصيل أساسي للألوان الأساسية.

أحمر:

الأحمر هو اللون القوي والمهيمن. ويرتبط بالطاقة والعاطفة. يبرز اللون الأحمر دائمًا ويجذب الانتباه للغاية. في العلامة التجارية، يمكن أن يثير الشعور بالإثارة والثقة. ومع ذلك، نظرًا لأنه لون قوي، فإن الإفراط في استخدام اللون الأحمر ليس هو الحل المناسب، لأنه يمكن أن يكون كاشطًا وعاجلًا. يستخدم اللون الأحمر في الغالب من قبل العلامات التجارية في صناعة الأغذية والمشروبات.

أزرق:

يرتبط اللون الأزرق بالشعور بالهدوء والسلام والاستقرار. ويرتبط أيضًا بمشاعر الهدوء. نظرًا لأن العديد من الأشخاص يحبون اللون الأزرق، فيمكن اعتباره لونًا محافظًا وآمنًا.

يمكن للمرء أن يتلاعب بظلال مختلفة من اللون الأزرق أثناء اختيار ألوان العلامة التجارية. ومع ذلك، يمكن أيضًا ربط الكثير من اللون الأزرق بالوحدة أو البعد والبرد. يُستخدم اللون الأزرق بشكل أساسي من قبل العلامات التجارية في قطاعات الرعاية الصحية أو التمويل أو التكنولوجيا.

أصفر:

اللون الأصفر هو لون مشرق ودافئ، ونتيجة لذلك، فهو يرتبط بالمشاعر الإيجابية مثل السعادة والتفاؤل والإبداع.

قد تميل إلى استخدام الكثير من اللون الأصفر، ولكن نظرًا لأنه ساطع جدًا، فإنه يعكس الكثير من الضوء، مما يجعل من الصعب على الأشخاص قراءته أو النظر إليه لفترة طويلة. يمكن أن يبالغ في تحفيز حواسنا ويمكن أن يزيد أيضًا من الإحباط. ولذلك تميل معظم العلامات التجارية نحو اللون الأصفر الأكثر دفئًا من اللون الأصفر الباهت.

أخضر:

اللون الأخضر متوفر بكثرة في الطبيعة ويرتبط بالطبيعة والنمو والبدايات الجديدة والانسجام. كما أنه ينقل إحساسًا بالوعي البيئي وإيديولوجية مستدامة صديقة للبيئة.

ومع ذلك، ترتبط درجات اللون الأخضر الداكنة والأقل تشبعًا أيضًا بالمرض والركود والحسد.

فيما يلي مخطط قمت بإنشائه بناءً على بحثي لإعطاء نظرة عامة سريعة على السمات الإيجابية والسلبية المرتبطة بالألوان الأساسية:

مخطط رابطة اللون الأساسي

الآن، دعنا ننتقل إلى بعض الأمثلة على العلامات التجارية الشهيرة التي نجحت في تحديد ألوان علامتها التجارية.

تفاحة:

تعد العلامة التجارية لشركة Apple مميزة جدًا لأنها تجمع بين البساطة والابتكار. تضع علامتهم التجارية منتجهم باستمرار على المسرح الرئيسي وتستفيد من المساحة البيضاء على أفضل وجه، مما يجعل المنتج المعروض متألقًا.

من مواقع الويب إلى التغليف المادي للمنتجات، تكون خيارات العلامات التجارية الخاصة بهم في الغالب أحادية اللون، مع لمسات رمادية أنيقة سائدة. إنه يعرض البساطة والتكنولوجيا المتطورة. ويعكس ذلك أيضًا قيم الشركة المتمثلة في واجهات المنتج النظيفة وسهلة الاستخدام.

ستاربكس:

لقد قامت ستاربكس أيضًا بعمل رائع من خلال الألوان الخضراء والبيضاء المميزة في شعارها. يعتبر اللون الأخضر المميز لستاربكس عنصرًا أساسيًا في هويتها. يدل اللون الأخضر الترابي على التزام العلامة التجارية بالمصادر الأخلاقية والملاءمة. يخلق شعورا بالثقة والمسؤولية في أذهان المستهلكين.

إلى جانب اللونين الأخضر والأبيض، يستخدمون أيضًا اللون الأسود كلون ثانوي في موقعهم الإلكتروني وعبواتهم. فهو يضيف إحساسًا بالفخامة والرقي إلى علامتهم التجارية، مما يجعل المستهلكين يشعرون بأن قهوتهم هي تجربة متميزة.

كنتاكي فرايد تشيكن:

العلامة التجارية لـKFC هي إلى حد كبير اللون الأحمر الجريء، والذي يستخدم بشكل بارز في جميع عبواتها وتصميم مواقعها الإلكترونية ومواقعها الفعلية. كما يستخدمون الأبيض والأسود في شعارهم وجوانب التصميم الأخرى كألوان ثانوية وألوان مميزة.

كنتاكي فرايد تشيكن ليست العلامة التجارية الوحيدة للوجبات السريعة التي تستخدم اللون الأحمر في علامتها التجارية. اللون الأحمر هو لون قوي وملفت للانتباه، مما يجعلنا نشعر بالإلحاح والجوع. تميل العلامات التجارية إلى استخدامه للتميز، ومن المرجح أيضًا أن يتخذ العملاء قرارًا متسرعًا بسبب اللون الأحمر الغامق.

خاتمة

ربما يكون اختيار اللون المناسب لعلامتك التجارية هو أهم خطوة في بناء العلامة التجارية؛ فهو الجزء الأكثر أهمية في هويتك البصرية. عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن لألوان العلامة التجارية تشكيل هوية العلامة التجارية بأكملها.

دعونا نضع ذلك في الاعتبار عند العمل على مشروع التصميم التالي الخاص بك!

شكرا على القراءة، والقبض عليك في المرحلة التالية!

من geekadmin

اترك تعليقاً