الدرس السادس عشر: تصميم صفحات إدارة الموقع

الدرس السادس عشر: تصميم صفحات إدارة الموقع

أرحب بكم أولا في هذا الدرس، وأرجو لكم الفائدة.
سنقوم سويا بتصميم صفحات لإدخال اسم المستخدم والرقم السري والتأكد من صحتهما من أجل الدخول لصفحة إدارة الأخبار. وسترون كيف أن المهمة سهلة وممتعة.. فلنبدأ..
للوصول إلى هذه النتيجة سنقوم بإنشاء ثلاث ملفات وهم كالتالي : adminsection , validentry.asp, admin.asp 
نموذج إدخال اسم المستخدم والرقم السري (admin.asp): يحتوي على نموذج (Form) لإدخال اسم المستخدم والرقم السري. تقوم هذه الصفحة بعرض رسالة خطأ عند عدم إدخال اسم المستخدم أو الرقم السري، أو عند إدخال معلومات خاطئة.
صفحة التحقق من المعلومات (validentry.asp): ستقوم بالتحقق من صحة إدخال اسم المستخدم والرقم السري، ومن تسجيلهما في الموقع.
الصفحة الإدارية (adminsection): هي الصفحة التي سيسمح بالدخول إليها للقيام بمهام إدارة الموقع، بعد إدخال اسم المستخدم والرقم سري بشكل صحيح .
قبل أن نقوم بتصميم الصفحات.. يجب أن نقوم بتصميم جدول جديد في قاعدة البيانات.. يسكون اسم الجدول admin وبه ثلاث حقول هي id (من نوع Autonumber) و Name و Pass (من نوع Text). وقم بإدخال أية قيم في هذا الجدول. أعني إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور افتراضيتين. والآن لنبدأ بإنشاء كل صفحة على حدا..
نموذج إدخال اسم المستخدم والرقم السري (admin.asp):
ينقسم هذا الملف إلى جزأين:
الجزء الأول: يحتوي على نموذج (Form) لإدخال اسم المستخدم والرقم السري كالتالي:

الاسم 

كملة السر 

أما Code النموذج بلغة HTML فهو:

<form method=”POST” action=”validentry.asp” name=”Login“>
<p>
 أدخل اسم المستخدم والرقم السري للدخول لصفحة الإدارة </p>
<p>
اسم المستخدم:<input type=”text” name=”Name” size=”20“> </p>
<p>
الرقم السري: <input type=”password” name=”Password” size=”20“> </p>
<p> <input type=”
submit” value=”دخول” name=”submit“> </p>
</form>

ملاحظات:

  • تم تسمية حقل (اسم المستخدم) بـ Name أما حقل (الرقم السري) فاسمه Password .
  • لحقل الخاص بالرقم السري تم تحديد فيه اختيار الكلمة: Yes التي أمام : Password Field عند الدخول لـ Form Field Propierties وذلك ليتم وضع (نجوم) عند كتابة الرقم السري بدلا من إظهاره على الشاشة.

الجزء الثاني: يقوم بعرض رسالة خطأ عند عدم إدخال اسم المستخدم أو الرقم السري، أو عند إدخال معلومات خاطئة، ويجب كتابة الـ Code بعد النموذج (Form) مباشرة أي بعد <form/>
سوف يستقبل هذا الجزء قيمة من ملف validentry.asp عند وجود خطأ في إدخال المعلومات في النموذج، وسوف يضعها في error ، سنرى لاحقا كيف سيرسل الملف validentry.asp القيمة.

<%
error=Request.querystring(“error”)
 ‘ validentry.asp من ملف error هذه القيمة من ملف 

If error <> “” then ‘ 1. أي في حالة وجود خطأ (لا يساوي فراغ) ، نفذ الأوامر التي تحت (اف) الشرطية 
If error = “Name_Null” Then ‘ 2. اطبع الأمر بالأسفل ، Name_Null يساوي (error) إذا كان الخطأ 
Response.write “<b><font color=#FF0000>لم تدخل اسم المستخدم</font></b>”
Else
If error = “Pass_Null” Then ‘3. اطبع الأمر بالأسفل ، Pass_Null يساوي (error) أما إذا كان الخطأ 
Response.write “<b><font color=#FF0000>لم تدخل الرقم السري</font></b>”
Else
If error = “Name_Entry” Then ‘4. اطبع الأمر بالأسفل ، Name_ Entry يساوي (error) أما إذا كان الخطأ 
Response.write “<b><font color=#FF0000>لقد أدخل اسم مستخدم خطأ</font></b>”
Else
If error = “Pass_Entry” Then ‘5. اطبع الأمر بالأسفل ، Pass_ Entry يساوي (error) أما إذا كان الخطأ 
Response.write “<b><font color=#FF0000>لقد أدخلت رقم سري خطأ</font></b>”
End If
End If
End If
End If
End If
%>

شرح شروط التحقق من أخطاء الإدخال في النموذج :

  1. If error <> “” then ، هذا الأمر سيتحقق من عدم مساواة error لفراغ، أي أنه استقبل خطأ من الملف validentry.asp . في حالة تحقق الشرط واستقبال الخطأ، سوف يتم تنفيذ الأوامر التي في داخل If لاختبار الشروط من 2 إلى 5 . أما في حالة عدم تحقق الشرط ، أي لا يوجد خطأ، فسيتنقل لقراءة الأوامر التي تلي End If الأخيرة.
  2. If error = “Name_Null” Then , هذا الأمر سيتحقق من استقبال خطأ في error بحيث يكون مساوي لـ “Name_Null“، وهو يستقبل هذا الخطأ (هذه القيمة) إن لم يدخل المستخدم اسم المستخدم في خانة اسم المستخدم في النموذج. فإذا تحقق الشرط، سوف يعرض عبارة “لم تدخل اسم المستخدم”. أما إذا لم يكن error يساوي “Name_Null” ، أي لم يتحقق الشرط، فسينتقل إلى اختبار الشرط التالي رقم 3.
  3. If error = “Pass_Null” Then ، هذا الأمر سيتحقق من استقبال الخطأ error بأن يكون مساوي لـ “Pass_Null“، وهو يستقبل هذا الخطأ (هذه القيمة) إن لم يدخل المستخدم الرقم سري في خانة الرقم السري في النموذج، فإذا تحقق الشرط سوف يعرض عبارة “لم تدخل الرقم السري“. أما إذا لم يكن error يساوي “Pass_Null” ، أي لم يتحقق الشرط، سوف ينتقل إلى اختبار الشرط التالي رقم 4 .
  4. If error = “Name_Entry” Then ، هذا الأمر سيتحقق من استقبال الخطأ error بحيث يكون مساوي لـ “Name_Entry“، وهو يستقبل هذا الخطأ (هذه القيمة) إن أدخل المستخدم قيمة (اسم مستخدم) ولكنها خاطئة، أي غير مسجلة في قاعدة البيانات. فإذا تحقق الشرط سوف يعرض عبارة “لقد أدخلت اسم مستخدم خطأ“. أما إذا لم يكن error يساوي “Name_Entry“، أي لم يتحقق الشرط، سوف ينتقل إلى اختبار الشرط التالي رقم 5.
  5. If error = “Pass_Entry” Then ، هذا الأمر سيتحقق من استقبال الخطأ error بحيث يكون مساوي لـ “Pass_Entry“، وهو يستقبل هذا الخطأ (هذه القيمة) إن أدخل المستخدم قيمة (الرقم السري) ولكنها خاطئة، أي غير مسجلة في قاعدة البيانات. فإذا تحقق الشرط سوف يعرض عبارة “لقد أدخلت رقم سري خطأ“. بعد ذلك ستتوقف عملية اختبار الشروط.

بذلك نكون انهينا من إنشاء صفحة Admin.asp والبقية في الدرس التالي..

  • <LI dir=rtl>يمكنك مشاهدة الصفحة التي قمنا بتصميمها في هذا الدرس من خلال هذا الرابط: إدارة الموقع

إعداد: إماراتية

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة