الدرس الرابع مثال للتحكم : المعدل

Spread the love
الدرس الرابع مثال للتحكم : المعدل  أضيف في: 20-5-1427هـ
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد ان فهمنا دور منفذ الطابعة و دور الفجول بيسك في التحكم بالآلات عن طريق الكمبيوتر, بقي علينا ان نأخذ مثال لنتحكم به. لن أتطرق الى التحكم بتشغيل لمبة أو أمور أخرى قد نسمع عنها كثيراً و التي دائما ما تطرح على شكل مثال, رغم ان الجميع يتدرج تحت نفس المبدأ و نفس الطريقة, لكن حبذت ان اطرح مثالا نتعلم عليه بحيث يكون متقدم و سهل في نفس الوقت , كي يفتح آفاق التخيل و تأتي أفكار جديدة التي لا اعتقد أنها ستأتي عند اخذ مثال اللمبة مثلا.

ترددت كثيرا قبل طرح هذا المثال تخوفاً من ان يكون متقدماً ولا يفهمه الكثير, لكن ان شاء الله سيكون سهلا لان التحكم به لا يحتاج إلى أمور كثيرة و لكنها الفكرة هي التي ستكون جديدة و جميلة.

الregulator او ما يسمى بالمعدل ان صح التعبير, له أشكال و استخدامات عديدة , سواء الكترونيا عن طريق تعديل ( عندما اقول تعديل اقصد بالقدرة على التخفيف و الزيادة) قيمة الفولت أو كمية ضغط الهواء او ضغط الماء …الخ في مثالنا سنتحدث عن المعدل المستخدم في تعديل ضغط الهواء و المسمى ب pressure regulator.

لمعرفة مدى اهمية هذا الجهاز , لنتخيل انابيب النفط مثلا, تمتد لمسافات طويلة , في الغالب ينتقل النفط في داخل الانابيب بسرعة عالية و ضغط عالي , ولكننا في بعض الاحيان نريد ان نخفف هذا الضغط الهائل للاسباب عديدة جدا. لم تفهموا بعد؟ حسناً مثال اخر سهل, حنفية الماء الموجودة و المعروفة لدى الجميع, عند فتحها بالكامل فان ضغط الماء و كمية الماء ستكون كبيرة جدا قد لا نحتاجها في كثير من الاحيان, لذلك لدينا الحنفية كي نحدد بانفسنا كمية اندفاع او ضغط الماء الذي نريده. هنالك استخدامات عديدة جدا في مختلف المجالات , و لكن في مثالنا سننظر الى معدل ضغط الهواء.

في البداية كما ذكرت كان التعديل يدويا , اي مثل مثال الحنفية, و الرسم التخطيطي للمعدل هو كما ترونه في الصورة.

المفتاح في الاعلى هو لتعديل ضغط الهواء فكلما كان المفتاح مغلقا للاسفل, يزيد الضغط على الزنبرك الموجود في المنطقة الصفراء, و بالتالي يزيد الضغط على الزنبرك الموجود في المنطقة الحمراء فتنفرج الفتحة و يسمح للهواء بالانتقال من المنطقة الحمراء الى المنطقة الزرقاء, و بقدر ما نغلق المفتاح للاسفل , يزيد الانفراج و يزيد الضغط الخارج الى المنطقة الزرقاء, و العكس صحيح.

مع تطور التكنلوجيا, ظهر جيل من المعدلات يستخدم الكهرباء في فتح و غلق المفتاح , بحيث يقوم محرك صغير بعملية فتح و غلق المفتاح كهربائياً, كما هو واضح في الصورة رقم 2 , الجزء العلوي هو للمحرك و المعدل هو في الجزء السفلي.

تسمى هذه الانواع من المعدلات باللغة الانجليزية ب ELTOP ، Electrical TO Pneumatic و Pneumatic تعني الهواء ان صح التعبير.



صورة.2

تشاهدون في الصورة .3 , منظراً اقرب للمنطقة العلوية من المعدل, الجزء العلوي هو المحرك و هو يدور بمعدل دورة واحدة في الدقيقة, في الحقيقة ان المحرك لم يأتي من المصنع و هو يدور بهذه السرعة بل ان سرعته تم تعديلها بواسطة ما ترونه في اسفل المحرك , الذي اخذ شكل المثلث, و هو الغيار. فالغيار هو من غير سرعة المحرك لتصبح بمعدل دورة واحدة في الدقيقة , و هي السرعة التي تناسب عملنا و تناسب طبيعة المعدل الذي لا يحتاج الى محركات سريعة.

العامود النحاسي الموجود أسفل الغيار هو الجزء الذي يدور ليفتح و يغلق المعدل.

صورة.3

الصورة .4 توضح اكثر الجزء المتعلق بالعامود النحاسي. كما ذكرت فان العامود يدور, و بدورانه فان العامود الافقي يرتفع و ينزل بحسب اتجاه الدوران, و بمجرد ارتفاعه مثلا فانه يستمر بالارتفاع الى ان يصل المسمار المثبت في نهايته اليسرى الى الlimit switch الذي يقوم بدوره بقطع الكهرباء عن الدائرة و يتوقف المحرك عن العمل. الفكرة بسيطة جدا و قوية جدا في نفس الوقت, اذا اردنا ضغطاً معينا للهواء فاننا نعدل مستوى المسمار الى المكان المطلوب ثم نشغل المحرك و نتركه الى ان يصل العامود الافقي الى مستوى الswitch فيقطع الكهرباء عن الدائرة , فيتوقف المحرك عن الدوران و عند فتح او غلق المعدل عند المستوى المطلوب. و عندما نريد ان نجعل المحرك يدور بالعكس ليغلق المعدل, فاننا نقوم بعكس الكهرباء ( الموجب نجعله مكان سالب و سالب نجعله مكان الموجب) و بهذا نكون قد حققنا مرادنا كهربائياً.

صورة.4

اتمنى ان يكون الدرس واضحاً و مفيداً, و هو مجرد مقدمة للدرس القادم الذي سنقوم فيه بالتحكم بالمعدل بواسطة منفذ الطابعة باذن الله تعالى.

تحياتي و لا تنسونا من الدعاء

الكاتب: مرشد

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة