الدرس الخامس مثال للتحكم : المعدل الجزء الثاني

Spread the love
الدرس الخامس مثال للتحكم : المعدل الجزء الثاني  أضيف في: 20-5-1427هـ
بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بكم في الدرس الاخير من هذه الدورة الذي سنناقش فيه كيفية التحكم بالمعدل عن طريق الكمبيوتر.

سبق و ان شرحنا كيفية البرمجة , و طريقة عمل المعدل و الان سندمج الشيئين ببعضهما لكي نحصل على التحكم. في البداية اود ان اخبركم, ان من اساس التحكم هو أمران, التحكم بالعملية و التحكم بالحماية , بعمنى اخر ان يتم التحكم بطريقة عمل الجهاز, و تحويله الى تحكم الكتروني , و الاخر التحكم بحماية الجهاز, بحيث تبقى انت و الذين حولك و الجهاز نفسه في أمان مما قد يحدث.

لكي تصبح عملية التحكم بسيطة يجب ان ندرس النظام المراد التحكم به, لاننا سنقوم بتحويل التحكم من ( تحكم يدوي او ميكانيكي او كهربائي) الى تحكم الكتروني ,, نحن فهمنا كيفية التحكم الكتروني ,, مجرد 5 فولت او صفر فولت. و ايضا فهمنا طريقة عمل المعدل ,, الان فهمنا النظام المراد التحكم به و تبقى فقط الخطوات. المثال هذا سهل و كل ما نريده هو فتح و غلق المعدل و عندما تزداد الامور تعقيداً بحيث نحتاج الى استخدام كل الابر في التحكم باتجاهات و سرعات معينة فان الموضوع سيتشعب قليلاُ.

المعدل الذي نريد التحكم به, يعمل بفرق جهد مقداره 28 V DC يعني جهد مستمر قدره 28 فولت, و مقدار معين من التيار قد يصل الى 0.5 امبير تقريبا, بمجرد ان نضع المفتاح على وضع العمل ,, يمر التيار و يبدأ المحرك بالدوران و يعمل المعدل كما شرحنا في الدرس السابق. الان , ما نود عمل هو ان نتحكم بهذا المفتاح, كيف لنا ان نضع المفتاح على وضع العمل و نفصله عن طريق الكمبيوتر؟

كما هو معلوم, المحرك يعمل فقط اذا كانت الدائرة كاملة , اي ان التيار يمر من مصدر الطاقة الذي يستمد منه القوة الى مصدر الطاقة نفسه و هكذا, يعني في حالة وجود سلك مقطوع في النصف, فان الدائرة لن تكون كاملة و بالتالي لن يعمل المحرك,

هناك قطعة يعرفها اهل الالكترونيات تسمى بالSolid State Relay , توضع في منتصف احد اسلاك الدائرة و في الغالب قبل مفتاح التشغيل, وظيفتها اكمال الدائرة في حال تمر تمرير تيار بسيط جدا لها. بمعنى ان الدائرة بالاساس كاملة و المفاتيح التشغيل على وضع التشغيل, و لكن لوجود الSSR الدائرة لن تكمل الا في حالة تمرير تيار بسيط لها وهو التيار الخارج من منفذ الطابعة.

اختيار الSSR المناسب يعتمد اولا و اخيرا على العملية و على ماذا تريد ان تتحكم به,و اهم نقطة هي ما مقدار الجهد الذي تملك انت ( يعني من الكمبيوتر – في حالتنا نملك 5 فولت مستمر و مقدار ضئيل جدا من التيار) و ايضا يجب ان تعرف ماهو مقدار الجهد و التيار للجهاز المراد التحكم به, في مثالنا ,, نحن نحتاج الى SSR يعمل و يكمل الدائرة عند تمرير 5 فولت مستمر مع تيار منخفص ( هذا هو الinput) و ايضا يستحمل جهد 28 فولت مستمر بحوالي 0.5 امبير. نستطيع البحث في الانترنت عن هذه المعلومات لايجاد القطعة المناسبة او نذهب لمحلات بيع القطع الالكترونية و نعطيهم هذه المعلومات لنحصل على القطعة المناسبة, من خلال بحثي في الانترنت وجدت ان هذه القطة مناسبة لهذه العملية:

http://www.dge.com.au/om/g3cn.pdf

القطعة تحمل 4 ابر, 2 للinput من الكمبيوتر تأخذ 5 فولت, و 2 للoutput للجهاز يمر من خلالها 28 فولت بعد التشغيل.

هذه الصورة ستبين ان شاء الله كيفية تركيب القطعة حتى يكون الامر واضح:

المحرك قبل التعديل:

المحرك بعد التعديل:

لن يعمل المحرك الا بعد ان تكتمل الوصلة في السلك الابيض و هذه الوصلة لن تكتمل الا بمرور 5 فولت من الكمبيوتر , بعد توصيل ابرة الى الارضي و الاخرى الى D1. الSSR يعمل هنا ك switch, بحيث يغلق الدائرة عند مرور فرق جهد معين خلاله.

كل ماعلينا الان ان نبرمج برنامج بسيط جدا نفس البرنامج الذي تم شرحه في الدروس السابقة بحيث انه بمجرد الضغط على الزر, يتم تشغيل الD1 و يرسل ال5 فولت بتكتمل الدائرة و يبدأ المحرك بالعمل , و عندما نضغط على زر اخر , تفتح الدائرة , و ينقطع الجهد عن المحرك فيتوقف.

هذا كل مافي الامر! قس ذلك على بقية الاشياء المراد التحكم بها, المسألة في الغالب مسألة switching.

اود ان اذكر ان كل جهاز تود التحكم به له منطقه و طريقة عمله و مستلزماته الخاصة, لن تحتاج الSSR في كل شي تريد ان تتحكم به , بل يعتمد اولا و اخيرا على الجهاز الذي تريد التحكم به.

هنا نصل الى ختام هذا الدرس و ختام دورتنا البسيطة, التي اردت من خلالها ان اضع الاعضاء في بداية الطريق و فهم ألية التحكم بالاجهزة عن طريق ابسط الامور من الكمبيوتر, بقدر مالدينا من خيال و تفكير عميق, بقدر ما نستطيع ان نتحكم بامور اخرى لا تخطر على بال احد. ان شاء الله اكون قد وفقت في شرح هذه الدورة و اتمنى ان تكون مفيدة للجميع حتى لو كانت مجرد معلومات عامة. ان شاء الله يوم غد سيكون يوماً مفتوحاً للاسئلة الخاصة بالمواد التي تم طرحها في الدورة فقط. ايضا كما ذكرت سيكون هناك امتحان يجب تسليمه. و للتذكير, الامتحان هو عبارة عن طرح فكرة للتحكم , بمعنى طرح الجهاز المراد التحكم به و كتابة البرنامج الخاص بهذا التحكم , العلامات ستوضع على مقدار الابر المستخدمة في التحكم, كلما زاد استخدام الابر في التحكم بجهاز واحد و كلما زادت ابداعية الفكرة و كان البرنامج صحيحاً و الفكرة المطروحة صحيحة ولا غبار عليها , سيحصل المشترك على الدرجة الكاملة ان شاء الله.

تحياتي ولا تنسونا من الدعاء.
الكاتب: مرشد

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة