الدرس الثاني الجزء الثاني

الدرس الثاني الجزء الثاني

الجزءالثاني من
الدرس الثاني ( الاستعلامات ) من
سلسلة دروس قواعد البيانات (اكسس )

في الجزء الاول من هذا الدرس تعرفنا باختصار على الاستعلامات وقمنا بإنشاء استعلام بسيط وتعلمنا طريقة اخفاء وإظهار بعض الحقول دون ان نعمل عليه أي اجراء .
اما في درسنا هذا فسوف نتعلم انشاء الله تعالى طريقة اجراء الفرز للبيانات وكذالك تحديد معيار لفلترة البيانات والأولويات التي يجب على المصمم معرفتها والتي تسهل عليه الوصول الى هدفه المطلوب

الآن نعود ونفتح قاعدة البيانات التي صممناها من قبل ونلاحظ في الصورة الاولى ان الجداول هي التي عليها التركيز ( منشطه ) لأنها آخر قائمه تم التعامل معها قبل الاغلاق .
نقوم الآن بتنشيط استعلامات كما في الصورة الثانية

ونرى الاستعلام الذي انشأ ناه من قبل نقوم بتنشيطه بالضغط عليه بزر الموس الايسر ضغطه واحده , الآن جاهز للفتح او عرض التصميم نقوم بعرض التصميم بالضغط على ايقونة التصميم ( مثلث التصميم ) ليتم عرض وضع التصميم لهذا الاستعلام .

يظهر لنا الاستعلام في حالة التصميم كما في الصورة الثالثة

ونلاحظ ان جميع الحقول منشطه وإذا لم تكن منشطه لديــــك
فقم بتنشيطها وذلك بالضغط على زر الموس الايسر داخل المربعات المحدده لكل حقل . نلاحظ انه يوجد كلمات في الجانب
الايمن من الاستعلام كلاً منها محاذي لصف من صفوف كل حقل محدده بإطار اخضر سنقوم بشرحها.
1-الحقل : وهذا يعني اسم الحقل المرتبط بهذا الاستعلام الذي قمت بإدراجه .
2-جدول : وهذا يحدد الجدول الذي يتبع له الحقل .
3-فرز : وفي هذا المكان يكون فرز البيانات والفرز نوعان تصاعدي او تنازلي كما يتضح من الصورة الرابعة

ويتم تطبيق الفرز على أي حقل من حقول الاستعلام ويمكن ان تتم عملية الفرز على اكثر من حقل وتنفذ على الحروف الأبجديه العربية والانجليزية وكذالك الارقام جميعها فإذا كان الفرز تصاعدياً على حقل فيه ارقام فأنه يكون في الاعلى الرقم الاقل مثل ( 11ثم 22 ثم 45 ثم 70 ) اما اذا كان الحقل من نوع نص فأن الفرز يكون بالحروف الأبجديه وترتيب البيانات يكون بعكس ترتيب الحروف الأبجديه مثل ( يحيى ثم وليد ثم ثامر ثم احمد ) والعكس صحيح بالنسبة لاستخدام الفرز التنازلي .

هذا مثال بسيط يعرض لنا طريقة عمل الفرز وكيف يمكن الاستفادة منه .
اولاً يجب ان تعرف مسبقاً ماذا تريد بالضبط , لقد صممنا استعلاما لعرض اسماء المتفوقين على مستوى المملكه ولكن البيانات التي تظهر لنا غير مرتبه بالصورة الصحيحة . اريد ان تظهر البيانات مرتبه حسب الدرجات ليكون الاول في اول الجدول وتتتالى الدرجات حسب الفارق بينهم . الامر سهل جداً نقوم بوضع الاستعلام في حالة التصميم وفي حقل الدرجه نختار من قائمة الفرز فرز تنازلي كما في الصورة (5 أ )

وبعد ذلك نحفظ التعديل من قائمة ملف ثم حفظ ونضغط على مربع العرض ( ايقونة العرض ) فيظهر لنا الاستعلام في حالة العرض بالبيانات وهي مرتبه تنازلياً كما اريد وكما يتضح لك في الصورة ( 5 ب ) .

وأحب التنبيه على ان اولويات الفرز التي يستخدمها الاستعلام تكون باتجاه من اليمين الى اليسار وفي استعلامنا هذا في وضع التصميم سوف يكون اولويات الفرز تطبق على الاسم ثم المدرسه ثم المدينه ثم الدرجه ثم التقدير ثم الترتيب وهذه الأولوية قد تسبب مشكله على اسلوب عرض البيانات اذا كان الفرز بأكثر من حقل ويتم تفادي هذه المشكله بنقل الحقل الذي نريد ان نطبق عليه الفرز الاول قبل الآخر . 

واليكم طريقة نقل الحقول داخل الاستعلام
كما في الصورة الخامسة ج

نقوم بتحريك المؤشر فوق الحقل المراد نقله الى ان يتغير شكله الى سهم اسود في هذه الاثناء نضغط على الزر الايسر ضغطه واحده فيتظلل الحقل بأكمله باللـــون الاسود كمـــا في الصــــورة الخامسة د

في هذه الاثناء نقوم بتحريك مؤشر الموس الى اعلى نقطه في التظلــيل والمحــدد بالإطــار الاحمـــر في الصوره ويصبح المؤشر باللون الابيض نضغط باستمرار على الزر الايسر وأثناء الضــغط نسحب الحقــــل الى الاتجاه المراد نقله اليه وأثناء الحركة نلاحظ ان الحدود التي بين الحقول تصبــح سميكــة وهــذا يــدل علـى امكانية افلات الحقل .
4- اظهار : وهذه الخانة يتم التحكم بالحقول من ناحية الاظهار والإخفاء .
5- معيار : وهنا يتم تحديد البيانات التي يتم استخدامها كمقياس لعرض البيانات واليك المثال لاستخدام الاستعلامات في (فلتره ترشيح مقياس لعرض البيانات كل هذه الكلمات بمعنى واحد) سوف نقوم بعمل معيار في حقل المدينة بحيث اطلب من الاستعلام عرض اسماء المتفوقين من مدينة واحده او عدة مدن .


الآن نقوم بعمل اول معيار في استعلامنا هذا . ما هو الهدف من هذا المعيار ؟
انا اريد ان يعرض الاستعلام اسماء الطلبه المتفوقين في مدينه محدده او عدة مدن ولا احتاج الى الاسماء كاملة .
اذاً المعيار سوف يكون في حقل المدينه , في الصف المحاذي لكلمة معيار وتحت الحقل المراد المعايره بواسطته اضع مؤشر الموس واكتب اسم المدينة التي اريد بشرط ان تكون كتابة كلمة المدينة مطابقة تمتماً لأسم المدينه نفسها في الجدول . في الصورة السادسة

اخترنا ان تكون المدينة ( جده ) بعد كتابة المدينه حرك المؤشر الى أي سطر وترى ان كلمة جده احيطة بعلامتي قوسين صغيرة كما في الصورة السابعة

وآنت لست مطالب بوضع هذه العلامات فالمعالج سيتولى الامر نيابة عنك نقوم الآن بحفظ التعديلات من قائمة ملف ثم حفظ وبعد ذلك نضغط على ايقونة العرض ( مربع العرض ) في اعلى الصفحه اقصى اليسار لنرى الناتج .
الناتج يظهر لنا في الصوره الثامنة ولا يوجد إلا سجل واحد في هذا الاستعلام حسب البيانات التي ادخلناه في الجدول من قبل .
وهذه الاستعلامات تسمى (الاستعلامات الحيه) حيث ان التعديل في بياناتها يؤثر على البيانات في الجداول المرتبطة بها 

الآن نبدأ اضافة معايير مختلفة .
ما ذا لو اردت ان اعرض اسماء المتفوقين لمدن محدده . كيف يتم ذلك ؟
نفتح الاستعلام الذي انشأ ناه في طريقة عرض التصميم ونذهب الى حقل المدينه نلاحظ اننا قد وضعنا معيار وهي كلمة جده وأريد ان اضيف مدينه اخرى انزل الى الصف الذي يليه والمحاذي لكلمة ( او ) واكتب الرياض كما في الصورة التاسعة

وتستطيع ان تضيف معايير كثيرة بهذه الطريقه , نحفظ التعديل ثم نضغط ايقونة (العرض او المعاينه ) نلاحظ ان الاستعلام اضاف السجل الاول الخاص بمدينة الرياض كما في الصورة العاشرة .

لماذا تم اضافة هذا السجل في الاعلى ولم يتم اضافته في الاسفل ؟
لنرجع قليلاً الى الصورة التاسعة ونتفحص التصميم نجد اننا قد وضعنا في حقل الدرجه فرز ( تنازلي ) وقلنا انه يضع القيم الاكبر في الاعلى وهذا ما حدث هنا حيث ان (99.5) اكبر من (98.8) .

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة