الدرس الثاني الجزء الاول

الدرس الثاني الجزء الاول

الجزء الاول من
الدرس الثاني ( الاستعلامات ) من
سلسلة دروس قواعد البيانات (اكسس ) 

درسنا اليوم عن الاستعلامات
رغم ان الجداول هي التي تحتفظ بالبيانات ، فأن الاستعلامات تمثل العمود الفقري الذي يقوم عليه نظام الاكسس و باستخدامها تستطيع تحديد البيانات أو ترتيبها أو عرضها أو تصنيفها أو تعديلها بأي طريقه تناسب احتياجاتك . في درسنا السابق قلنا ان الجداول هي المكان الذي يتم تخزين البيانات فيه وتستقي معظم الكائنات بياناتها من الجداول . والاستعلامات لا تستطيع انشاءها اذا لم يكن هناك جدول ترتبط بها وهذه الاستعلامات وضيفتها فلترت البيانات مثلاً ( يوجد لدي جدول به 5000 سجل لطلاب المرحلة المتوسطه اريد عرض وطباعة اسماء الطلاب المتفوقين فقط او اسماء الطلاب الراسبين فقط او اسماء طلاب كل صف على حده وكذلك تستطيع ترتيب البيانات حسب ماتريد بواسطة هذه الاستعلامات…….) وتستطيع بواسطة هذه الاستعلامات ايضاً .
عرض بيانات محدده من جدول وتعديلها في اصل الجدول (وطرقة العرض والتعديل المشار اليها من الافضل ان تكون بالنماذج وليس الاستعلامات وإنما ذكرت ذلك لأبين انه يمكن عملها بالاستعلامات ولتحذير من تغيير البيانات في الاستعلام لأنها تتغير في الجدول مباشرةً)
وكذلك حذف سجلات محدده من جدول ما . لدينا ثلاث طرق لتصميم الاستعلامات .
1 اما بإدخال عبارات ( SQL ) مباشرتاً ( في نافذة SQL ) ( وهذه الطريقة صعبه على المبتدئين )
2 استخدام العرض التصميمي .(وهذا ما سنطرق اليه انشاء الله)
3 استخدام المعالج

بعد فتح قاعدة البيانات تظهر لنا كما في الصورة الاولى ونلاحظ انه يوجد في قائمة الجداول جدول بإسم (جدول المتفوقين) قمنا بتصميمه وسوف يكون معنا طوال فترة الدوره انشاء الله وأريد ان تكون هذه القاعدة هي التي تقوم بالتطبيق عليها جميع الدروس
ونقوم الآن بفتح هذا الجدول لنرى البيانات التي بداخله وهناك طريقتين لفتح الجدول
1 النقر المزدوج على الجدول
2 تنشيطه كما في الصوره ثم الضغط على كلمة فتح
ويظهر لنا الجدول كما في الصوره الثانيه

ونلاحظ ان عرض بعض الحقول غير كافي لاضهار النص الذي بداخله والبعض منها اعرض من اللازم .
ولكي تلاحظ عرض التصميم لهذا الجدول نقوم بالضغط على

هذا المثلث في الاعلى كما في الصوره الثانية وهي تستخدم لإظهار العرض التصميمي لأي كائن في القاعدة وبعد الضغط عليه يظهر لنا التصميم كما في الصوره الثالثه

ونلاحظ طريقة بناء الجدول .
بعد مشاهدة التصميم نرجع الى العرض وذلك بالضغط على هذه الاداه

التي تستخدم لعرض الكائن كما سيظهر بعد التصميم وعند تشغيل قاعدة البيانات .
كما ذكرنا ان الحقول غير منسقه بالطريق الصحيحة نحرك مؤشر الموس الى الخط الواقع بين حقلين والتي تشير اليه الدائرة المفرغه في الصورة الرابعة

وعند تغير شكل الموس الى علامة ( + ) نضغط على الزر الايسر دبل كليك فيتم التنسيق التلقائي للحقل ونكرر ذلك في جميع الحقول . او نقوم بالضغط على زر الموس الايسر وأثناء الضغط نسحب العمود يميناً او يساراً على حسب الرغبة .
هذه اضافه بسيطة للجداول لم اتطرق لها في الدرس الاول وأحببت ان اشير اليها هنا

الآن نبدء بتصميم اول استعلام في هذه القاعدة
نقوم بتنشيط قائمة الاستعلامات كما في الصورة الاولى

ونلاحظ عدم وجود أي كائـــــــن في الاستعلامات وقبل التصميم يجب ان تكون قد قمت بتصميم الجدول الذي تطرقنا له في بداية الدرس لماذا ؟ لأنك لا تستطيع بناء أي استعلام إلا اذا كان هناك جداول .
نقوم بالضغط على كلمة تصميم او انشاء استعلام في طريقة عرض التصميم كما في الصورة الاولى وبعد الضغط يظهر لنا كما في الصورة الثانية

استعداداً لتحديد الجدول او الاستعلام المراد ادراجه في استعلامنا الاول وحيث انه لا يوجد إلا جدول واحد في القاعدة سيظهر في النافذة الموضحه بإسم اظهار جدول . وبإمكاننا ادراج اكثر من جدول وكذلك يمكن ادراج جداول واستعلامات كما توضح ذلك النافذة الظاهرة .
ولإضافة الجدول الى الاستعلام توجد طريقتين النقر المزدوج على الجدول المراد ادراجه او الضغط عليه بالزر الايسر للموس وسحبه وإفلاته داخل الاستعلام .

الآن نرى ان حقول الجدول اصبحت داخل الاستعلام ( أي ان هذا الاستعلام اصبح مرتبطاً بهذا الجدول )

وما علينا الآن إلا ان نضيف الحقول المطلوبة الى الاستعلام وليس من الضروري ان نضيف كامل الحقول وأن نضيف الحقول التي من اجلها صممنا هذا الاستعلام والتي نحتاجها لعمليات الفرز والمعايرة والتحديد .
يتم اضافة الحقول الى الاستعلام اما بالنقر المزدوج على اسم الحقل في الجدول الذي يظهر اعلى الاستعلام او بالضغط على اسم الحقل وبأستمرار الضغط نسحب الحقل ونضعه في أي مكان نريد .
قمنا الآن بإضافة الحقول الى الاستعلام كما يظهر لنا في الصورة الرابعة

ولنرى الناتج من هذا الاستعلام نضغط على زر العرض في الاعلى المحدد عليه بالدائره المفرغه في الصورة الرابعه .

في الصورة الخامسة نرى ناتج الاستعلام ماذا تلاحظ ؟ نلاحظ انه يشبه تماماً الجدول الذي انشأناه وهذا صحيح لأننا لم نقم بعد بعمل عليه أي معايير او تنسيق وإنما طلبنا منه عرض جميع الحقول التي تم تحديدها ,بعد ذلك نقوم بالضغط على مثلث التصميم المحاط بالدائرة الحمراء المفرغه (سوف نتفق على ان نسميه في جميع الكائنات مثلث التصميم او ايقونة التصميم ) لنرجع الى عرض تصميم الاستعلام نلاحظ انه يوجد تحت كل حقل من حقول الاستعلام مربع صغير داخله اشارة (صح) باللون الاخضر اذا قمنا بالنقر عليه بالزر الايسر للموس اختفت اشارة الصح . ماذا يعني هذا ؟
هذا يعني انه عند تنشيط الحقل سيظهر في الاستعلام اما اذا لم ينشط فأنه لا يظهر في الاستعلام عند العرض .
نقوم بإلغاء تنشيط آخر حقلين في الاستعلام كما في الصورة السادسة

وبعده نضغط على مربع العرض المحاط بالدائرة الحمراء المفرغه (سوف نتفق على ان نسميه ايقونة العرض في جميع الكائنات ) لنرى ناتج هذا التعديل

بعد الضغط على مربع العرض ظهر لنا الاستعلام كما في الصورة السابعة

وبعد مقارنتــــــه بالاستعلام الظاهر لنا في الصورة الخامسة نلاحظ عدم ظهور الحقول التي ازلنا تنشيطها في الاستعلام .
الى هنا نتوقف والى اللقاء في الجزء الثاني من الدرس الثاني من سلسلة دروس قواعد البيانات(اكسس )

ملاحظه * عند انشاء اي كائن من كائنات قواعد البيانات ونريد ان نسميه فأنه من المستحسن ان تكتب نوع الكائن قبل اسمه لانه قد تتشابه الاسماء وتختلف الانواع مثل (اذا انشأنا جدول وسمينها نكتب جدول ونذكر الاسم . والاستعلام نكتب استعلام ….. . والنماذج كذالك )

لقد قمت بتقسيم الدرس لكي يسهل على جميع الزوار عرض جميع الصورالتي تم تنسيقها لتكون ذو احجام صغيره لسرعة التحميل وقمت بإعداد عرض تقديمي لهذا الدرس وسوف يتم تنزيله كاملاً مع الجزء الثاني انشاء الله

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة