الدرس الثالث الجزء الاول

الدرس الثالث الجزء الاول

الجزءالاول من
الدرس الثالث ( النماذج)
بإذن الله تعالى وتوفيقه سوف نبدأ في شرح القسم الممتع في تصميم قواعد البيانات وهو النماذج
وتستخدم النماذج في قواعد البيانات لأنها طريقة ملائمة للمستخدم من حيث انه يستطيع معرفة كيفية ادخال البيانات ومشاهدتها بدون مساعدة من احد , اغلب النماذج المستعمله يكون مصدرها الاساسي اما جدول او استعلام وتستخدم لتعديل السجلات الموجودة او عرض القيم المحسوبة او عرض المعلومات من جداول متعددة او بناء لوحات تبديل مخصصه او مربع حوار , وتوجد بعض النماذج التي لا يكون لها مصدر مثل النماذج التي تستخدم كواجهة للبرنامج او النماذج المستخدمه لتجميع الكائنات عليها .
ويفضل الكثيرون مشاهدة البيانات في النماذج لأنها تزيد الاحساس بالراحة عند تعامل المستخدمين مع المشاريع المصممه على اجهزة الكمبيوتر .
نقوم الآن بفتح قاعدة البيانات التي أنشأناها من قبل كما في الصورة الاولى

ونلاحظ ان العنصر المنشط هو الاستعلامات نقوم بتنشيط النماذج كما في الصورة الثانية

وذلك الضغط على كلمة نماذج بالزر الايسر للموس ونضغط على زر جديد وتظهر لنا لوحت التحكم في تصميم النموذج كما في الصوره الثالثه

ويحتوي على جميع الطرق المتبعه في تصميم النماذج نختار منها ما نريد رقم (1) يستخدم لإنشاء نماذج دون استخدام المعالج .
رقم (2) يقوم المعالج بإنشاء نموذج استناداً الى الحقول التي نحددها له من جدول او استعلام .
رقم (3) يقوم المعالج بإنشاء نموذج عمودياً استناداً الى الجدول او الاستعلام الذي نحدده له مثل رقم (5) و (6)
رقم (4) يقوم المعالج بإنشاء نموذج جدولي استناداً الى الجدول او الاستعلام الذي نحدده له مثل رقم (5) و (6)
وأتمنى من الجميع تجربة كل الطرق لكي تلاحظ الفرق بينها وسوف اشرح رقم (1)
فقط لأنني اريد ان اوضح طريقة تنسيق الكائنات على النموذج

 

نقوم الآن بوضع التركيز على الخيار الاول ثم نحدد المصدر الذي نريده للنموذج من الجزء السفلي وقد اخترنا جدول المتفوقين كما في الصوره الرابعة .

قد يسأل البعض لماذا تصمم هذا النموذج ولماذا اخترت الجدول ولم تختار الاستعلام .
سبب تصميمي لهذا النموذج هو انني اريد ان اتحكم بالبيانات كاملة عن طريقه هذا النموذج من عرض و تعديل وإضافة سجلات جديدة وحذف السجلات وحفظها واخترت الجدول بالتحديد لان فيه البيانات كاملة اما الاستعلامات فقلنا انها تستخدم لعرض بيانات محدده بمعيار محدد ولا تكون كاملة إلا اذا خلت من المعايير وكانت الحقول كاملة .
وبعد ذلك نقوم بالضغط على زر موافق ويظهر لنا النموذج كما في الصورة الخامسة

خالي من الحقول والأزرار ونلاحظ انها ظهرت الحقول بجانب النموذج وهذه الحقول هي نفس الحقول التي في جدول المتفوقين .
نقوم الآن بتكبير اطار النموذج بالضغط على مربع التكبير المشار اليه بالسهم وبعد ذلك نقوم بتكبير النموذج وذلك بوضع مؤشر الموس في الزاوية السفلى للنموذج والمشار اليه بالسهم الاسفل في الصوره فيتغير شكل مؤشر الموس الى سهمين متقاطعين في هذه الاثناء نقوم بضغط زر الموس الايسر وأثناء الضغط نسحب النموذج في اتجاه نريده فيصبح جاهزاً لوضع الحقول عليه ويجب ان نتأكد من وجود اشرطة الادوات الثلاثة المحاطة بالإطار الاحمر في الصوره الخامسة وهي بالترتيب من الاعلى الى الاسفل مربع الادوات وهو يحتوي على الازرار والكائنات التي نستخدمها في النموذج الثاني شريط التنسيق ويحتوي على ادوات التنسيق من لون وخط ومحاذاة ………
والأخير شريط التصميم وفيه بعض الادوات الضرورية للنموذج

نلاحظ في الصورة السادسة

اننا اضفنا الحقول الى النموذج وذلك بالسحب والإفلات نضع المؤشر على الحقل ونضغط عليه بالزر الايسر وأثناء الضغط نسحب الحقل الى النموذج ثم نغلق قائمة الحقول التي ظهرت ونلاحظ ان الحقل الواحد يتكون من مربعين الاول الظاهر بالون الابيض يسمى عنصر التحكم ونرى اسم الحقل المرتبط به ظاهراً بداخله ولا نقوم بأي تغيير في هذا الاسم وإلا تعطل بأكمله والمربع الآخر يسمى التسميه ويظهر ايضاً بداخله اسم الحقل وهذا الاسم لا يؤثر على الحقل بالإمكان تغييره كيفما نشاء , ونلاحظ ايضاً ان الحقول غير مرتبه وغير منسقه .
طريقة تحريك الحقل بالكامل سهله جداً ما عليك إلا النقر عليه نقره واحده لتنشيطه وتحريكه بالأسهم ولتحريك الدقيق الاسهم مع ( control ) او بالمؤشر عندما يتغير شكل السهم الى ( كف ) اما اذا اردنا تحريك عنصر التحكم لوحده دون التسميه نضغط بالموس على المربع الاسود الذي يكون في الزاوية العليا اقصى اليسار والمؤشر عليه بالسهم الاسود في الصوره وكذلك التسميه .
نلاحظ في الصوره السابعة

اننا قمنا ببعض التنسيق البسيط للحقول قمنا بسحب التسميه لتصبح اعلى عنصر التحكم وكذالك حجم الخط (16) وكذلك تغيير الخط وكل هذه التنسيقات تطبق على الحقل وهو في حالة التنشيط وبالإمكان تطبيق التنسيقات في وقت واحد على الحقول بعد تنشيطها جميعاً ولكل واحد اسلوبه في اختيار التنسيقات التي يريدها

 

نلاحظ اننا اضفنا تنسيق جديد على الحقول وهو لون الخلفيه وهذا سهل جداً نقوم بتحديد عنصر التحكم فقط من كل حقل دون التسميه ويكن تحديدها دفعه واحده وذلك بنقر كل عنصر تحكم نريد تحديده اثناء الضغط على مفتاح الشفت (shift ) ثم اختيار التنسيق الذي نريد تطبيقه على العناصر المحدده مثل اللون والخط والتوسيط …………….
كما تلاحظ في الصورة الثامنة

انني اضفت اطار بارز على الحقول وهذا الاطار غير ضروري ولكن كصوره جماليه في النماذج وسوف اقوم بشرح موجز لإيقونات شريط الادوات الواضحة في اعلى الصوره وقد وضعت رقم لكل ايقونه في الاعلى للدلالة عليها .
01 تستخدم هذه الايقونة لرسم مستطيل او اطار في النموذج ليضيف صوره جماليه للنموذج.
02 تستخدم هذه الايقونة لرسم الخطوط على النموذج .
03 تستخدم هذه الايقونة لإضافة اطار يظهر فيه نموذج آخر او تقرير في نفس النموذج الذي انشأناها.
04 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء عنصر تحكم علامة جدوله وتحتوي على صفحات تظهر في المقدمه الصفحه التي ننقر لسان التبويب الخاص بها وبالإمكان اضافة وحذف أي صفحه .
05 تستخدم هذه الأيقونة لإضافة فاصل صفحات بحيث يمكن تقسيم النموذج اذا كان طويلاً الى صفحات .
06 تستخدم هذه الأيقونة لإضافة اطار لكائن منضم ويمكن ان يكون هذا الكائن ( صوت صوره فيديو عرض تقديمي صفحات وورد ….) ولا تستطيع ادراج فيه أي كائن إلا في وضع التشغيل اما في وضع التصميم فلا تستطيع .
07 تستخدم هذه الأيقونة لإضافة اطار لكائن غير منضم ويمكن ان يحتوي هذا الاطار ما يحتويه سابقه إلا انه عكسه في عملية ادراج الكائن اذ انك تستطيع ادراج الكائن في وضع التصميم فقط .
08 تستخدم هذه الايقونة لإدراج صوره الى النموذج نختارها انت .
09 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء زر امر اذا كانت ايقونة تنشيط المعالجات والموضحة بالرقم (18) في الاعلى منشطه فان المعالج سوف يساعدنا في انشاء الكود البرمجي الخاص بالزر وإذا لم تكن منشطه فأنه ينشئ لنا زر خالى من الاوامر اما نكتب الامر البرمجي او نربطه بوحدات المايكرو او الوحدات النمطيه .تستخدم هذه الايقونة لإنشاء مربع قائمه تحتوي على قيم او نصوص تظهر كاملة لاختيار واحده منها ويجب ملاحظة عند انشاءها ان تكون ايقونة تنشيط المعالجات المشار اليها بالرقم (18) منشطه .
11 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء مربع تحرير وسرد مثل ما عملنا في حقل التقدير اذ يحتوي على قيم كثيرة لا تظهر منها إلا التي نقوم باختيارها .
12 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء مربع اختيار ويستخدم عادتاً في حقول (نعم / لا) .
13 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء زر خيار وتستخدم عادتاً كمجوعات مثل ان تكون كمعايير لاستعلام او تقارير و………
14 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء زر التبديل وهو يشابه الى حد كبير زر الامر إلا انه اما ان يكون بارزاً او محفوراً .
15 تستخدم هذه الايقونة لإنشاء مجموعة خيار تحتوي على عدة مربعات الخيار او ازرار الخيار وتكون مرتبطة بهذا الاطار .
16 تستخدم هذه الأيقونة لإنشاء حقل جديد بإمكاننا ربطه بحقل في جدول او استعلام او عمل له كود برمجي لعمليه محدده .
17 تستخدم هذه الايقونة لكتابة نص في النموذج .
18 تستخدم هذه الإيقونة لتشغيل جميع المعالجات التي تحتاج لها الايقونات الموضح في هذا الشريط ومن الضروري التنبه الى تنشيطها عند استخدام الازرار والإطارات والمربعات اذ ان هذه المعالجات تساعدك في عمل الأكواد البرمجية من خلال اجاباتك على استفسارات هذه المعالجات .

 

وبعد الانتهاء من هذا الشرح سوف نقوم بضغط ايقونة عرض النموذج التي تشابه ايقونات العرض في الجداول والاستعلامات وتكون عادتاً اول ايقونه من اليسار في شريط تصميم النموذج فتظهر لنا كما في الصوره التاسعة

ونلاحظ ان شكل النموذج غير مرضي لأنه يحتاج الى التعديل القليل في خصائصه ويحتاج ايضاً الى الازرار التي تتحكم بها في الحقول ويجب الحذر عند عرض النموذج الى ان أي تعديل او حذف او اضافه في أي حقل سوف يتأثر الجدول بذلك ولا يمكنك التراجع .
ونلاحظ ظهور ازرار في الاسفل فهذه الازرار تمكنك من التنقل بين السجلات ويظهر ايضاً عدد السجلات التي في الجدول كاملة وكذلك رقم السجل الذي نقف عليه وفي الدرس المقبل انشاء الله سوف نخفي هذه الازرار ونظيف ازرار جديدة ذات مهام مختلفة وسهله وكذلك سوف نقوم بشرح موجز لخصائص النموذج وطريقة استخدامها
وبعد الانتهاء من جميع اجزاء الدرس سوف اضع العرض التقديمي الخاص به انشاء الله تعالى .

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة