الحلقة الدراسية السادسة – ملتزمة الدفاع الذاتي

Spread the love

الحلقة الدراسية السادسة

خلال الأسابيع الثلاثة المنصرمة … تجولت في الأنترنت (بطريقة مختلفه)… من الولايات المتحدة الأمريكية غربا الي اليابان وجنوب شرق اسيا شرقا ، ومن اوروربا واروربا الشرقية شمالا إلي شبة القارة الهندية جنوبا …
تجوالي اليومي وبمعدل ساعتين كان لهدف معين هو جني اكبر قدر من المعلومات لمساندة ملتزمة الدفاع الذاتي عن أمن المعلومات المخزنه بقواعد بيانات الأقراص الثابته لأجهزة الكمبيوتر الشخصية سواء تلك المنزلية منها او المكتبية.

لم تكن اللغة عائقا في جني بيانات من هذا النوع من المواقع المتعدده والمتشعبه في اعماق الشبكة العنكبوتية العالمية www ، ولكن التحدي الحقيقي كان في غربلة تلك البيانات لإستخلاص المصداقية منها في حقيقة المعلومات المعطاة وحقيقة نجاح تطبيقها . ايضا كان التحدي في ترجمة كثير من المواقع الغير ناطقة بالأنجليزية (الألمانية واليابانية والروسية) الي الأنجليزية ومن ثم ترجمتها الي العربية ناهيك عن ترجمة المواقع الأمريكية وتلك الناطقة بالأنجليزية الي العربية هي الأخرى لنشرها فيما بعد لمن يقراء هذة الرسالة مع العلم بأن الترجمة للإنجليزية قد تمت بواسطة بعض المواقع المتخصصه .

جهد مضني قد بذل لأستخلاص افكار جديده تساند ملتزمة الدفاع الذاتي والتي عن طريقها بإمكان المستخدم العادي للأجهزة الشخصية استغلال تعليمات مبيته بجهازه وأثارتها تكنيكيا لأبتكار جدارا ناريا ذاتيا فولاذيا لايقهر لصد هجوم المخترقين ودون الحاجة الي تحميل تطبيقات وبرامج متخصصه لهذا الغرض.

تستند ملتزمة الدفاع الذاتي (ساتشس) على خمسة أسس مترابطه هي كالتالي :

1- السرية (س) Confidentiality

2- الأمان (أ) Safety

3- التواصل (ت) Connection

4- الشهرة (ش) Notoriety

5- الســبر (س) Probe

وكما يظهر اعلاه فإن كل حرف يمثل مبداء اساسي من ملتزمة الدفاع الذاتي (ساتشس) ومجموعة الحروف الخمسة تكون في مجملها خطا دفاعيا صلبا عند تطبيقاها بديناميكية صحيحه وبتحفز ذاتي للقيم البرمجية المبنية عليها وحدة المعالجة المركزية CPU و نظام التشغيل الخاص بجهاز المستخدم . وبصيغة أخرى فأن ملتزمة الدفاع الذاتي عند تطبيقها على الأجهزة الشخصية تشبة في عملها مايقوم به نظام المناعة الذاتي بالجسم البشري .

لأن ملتزمة الدفاع الذاتي إبتكارا شخصيا ، ولأن هناك جهدا كبيرا قد بذل لأخراجها الي النور ، ولمبداء الأحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية ، فأنني ارتأيت أن اعطي بعض التفاصيل لمن يرغب في الإطلاع أكثر حول هذا المشروع من خلال موقعي .

الكاتب : Aims

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة