الحاسب الجيل الاول

Spread the love

بداية الحاسب الإلكتروني

في عام 1940 لم يكن هناك ما يسمى الحاسب الإلكتروني الــــذي نعرفه. بدأ ظهور هذا الكائن في أوائل عام 1942 مع الحاسب إنياك.

صمم في إثناء الحــــرب العالمية الثانية في جامعة بينسيلفانيا لحساب علم القذائف في الجيش الأمــريكي وهو لم يكن فعلاً حاسب بالمعنى الحديث لأنه لم يخزن برنامج في الذاكرة ولكنه كان حجر الأساس في ظهور عالم الحاسوب.

جون فون نيومان يشرح خريطة البرنامج

في 21 يونيو 1948 في جامعة مـــانشيستر ظهر البرنامــــج المخزن على حاسب مسمىمارك-1 ولكنه لم يكن مهم بالقدر الكافي. وفــــى عام 1949 وعلى أساس تلك الفكرة كما في الحواسب التي نعرفها اليوم بدأت الظهور مــــــــــــــع الحاسب إدفاك كان أحد حواسيب الجيل الأول فـي ذلك التصميم الحديث والوحيد فــــــــي ذلك الوقت. ولذلك كان العالم الذكي جون فون نيومان عالم الرياضيات الذي لعب دوراً مهما فـي اختراع البرنــــــــامج المخزن الحديث. تم بناء الحــــــاسب إدفاك تحت أشراف نيومان فى معهد الدراسات المتقدمة فـــي برنستون  نيوجيرسى.

ذاكرة القلوب المغناطيسية

كان أكبر عائــــــــق للحواسيب المبنية في 1950 عدم وجود ذاكرة كافية لتخزين البيانات وتم إجراء تجــــــارب عديدة للوصول لذاكــــرة تلبى الاحتياجات. في عام 1953 ازدهرت الحواسب بظهور ذاكرة القلب المغناطيسية وهى عبــــــــارة عن قلوب من الفريت الصغيرة التي يمكن أن تمغنط إما باتجاه عقارب الساعة, ما يســــــــــــاوى الصفر أو عكس عقارب الساعة ما يساوى الواحد. جاى فوريستير هــو من أبتدع القلوب المغناطيسية, تم ذلك في معهد مساشوستس للتكنولوجيا وبعمل اختـــــــبار عملي للقلب المغنـاطيسي وهو باستخدام موصلين فــــي الزاويات القائمة محـــــور إكس و واى للقراءة والكتابة بدون سلك منفصل لكل قلب. القلب المغناطيسي أصبح ذاكـــــــــرة الحاسب لمدة 25 سنه حتى اخترعت ذاكرة أشباه الموصلات.

في هذة الصورة يظهر قليل من 51000 صمـــــام إلكتروني وجميعها يجب أن تعمل في وقت واحد لكي يعمل الحاسب.

تم بناء حواسيب فــــــي 23 حصن تحت الأرض في الولايات المتحدة وكندا وكان غرضهم معالجة بيانات الرادار واكتشاف القاذفات الروسية التي تنتاب القطب الشمالي نحو الولايات المتحدة. وبالرغم من الحجم الكبير والعدد الضخم مـــــــــن الصمامات الإلكترونية كــــانت هذه الحواسيب محل ثقة غير معقول وحتى أنها لـــم تخرج من الخدمة إلا في عام 1980 لأن فـــي ذلك الوقت كــــان لدى الروس صواريخ عابرة للقارات وكانت هذه الحواسب غير قادرة على تعقب هذه الصواريخ.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة