الحاسب إدفاك EDVAC COMPUTER                                                                

Spread the love
         EDVAC COMPUTER

الحاسب إنياك الذي أُعلن عـنه في 14 فبراير/شباط عام 1946. وزن أكثر من 30 طن و 150 قدم طولا، واستهلك أكثر من 18,000 أنبوب مفرغ، إنياك كان عملاق، قـــــــــــادر علـى أداء أربعة عشر ضـــــــــرب ذو 10 أرقام في ثانية واحدة, وبذلك كــان أسرع مــن مئة إلــى ألف مرة من أفضل الحاسبات الميكانيكية. علـى الرغم مـــــــن سرعته محــدودة جدا في ذاكرته الداخلية وضرورة تجديد أســــــــــــــــــــــلاك الحــاسوب يدويا لكلّ برنـــامج منفصل. تبنّى موتشلي وإكيرت مـــثل هــــــذا التصميم الصلب لإنياك كمسألة تلبية مطالب الجيش في وقت الحرب، لكنّهم اعترفوا بـــــــــــأنّ عدم الكفاءة يمكن أن تقلّل من تطوير الحاسبات المتسلسلة بدلا من المتوازية، وهكذا ولدا مشروع جديد، الحـــــــــــــــــــاسب المـــتغير المتميز الإلكتروني ( إدفاك) كان يولد في عقل جون فون نيومان

رسم تخطيطي للحاسب إدفاك من جون فون نيومان

الطرق الى التطوير والتحسين أصبحت واضحة إلـــــى العديد من الناس الذين كانوا يعملون على إنياك. وفى ربيع 1944 كـانت عملية إجراء الحسابــــــات تتم عن طريق إعادة توزيع أسلاك الماكينة, في ذلك الــــوقت أدركوا أنه يمكن تبسيط العمل عن طريق أفكار تصميمية جديدة. كان إكيرت وموتشلي وآخرون من المشروع يفكـــرون بالآليات التي من الممكن أن تحقق تحسنا في عمل إنيــــــــــــــــــاك. وبالفعل تحققت الفـرصة لتصميم وبناء حاسب يتم فيه تبسيط عملية برمجــــة الإجراءات. تضمنت الفكرة تخزين برامج ضمن بعض الآلية الخاصة لحاسوب يسمى إدفاك.

الحاسب إدفاك

الحقيقة بأنّ إنياك لم يكن الماكينة الثورية التي ساهمت في حل الخلاف الثاني الذي أشار إليه التاريخ وهو تطوير “مفهوم البرنامج المخزون” لـــــــــــــم يكن إنياك على الإطلاق له كلّ الميزّات المعمارية لحـــــــــــــــــــــــــــاسوب حديث, كان مجرد مشروع في وقت الحرب، وكان من الضروري البدأ في تصميم حـاسب بسيط وبسرعة. لكن هذة الطوارئ تعني بــــــــــــــــــــــــأنّ كلّ المجموعات التــــــــــــــــــــــــــــي اهتمت بإنياك بعد ذلك يمـكن أن تقترح التحسينات في الماكينة

 

أول برنامج كمبيوتر في التاريخ

فون نيومان عــــــــالم رياضيّات موهوب و طموح, قـد علم بمشروع إنياك في أغسطس عـام 1944, أثناء محادثة مفاجئة مع هيرمان جولدشتاين أثناء انتظار قطار. كـــــــــــــــــــان فون نيومان يعمل علـــــى مشروع مانهاتن لتطوير القنبلة الـــذّرّيّة, واعترف أن حـاسب إلكترونيّ يمكن أن يساعد في عمل الحسابات الضّروريّة. جون فون نيومان الـــــــــــــــــذي أنتج أفضل وصف رسمي لحــــــــــــاسوب وعالم الرياضيات الماهر جداً عمل في برنسيتون و نيوجيرسي فـي مشروع لوس ألاموس فى عام 1944(مشروع القنبلة الذرية) فون نيومان أخذ أجـــازة من عملة فــــــــــــــي معهد الدراسات المتقدمة للاشتراك في مناقشات مدرسة مــور بخصوص تصميم الحـــــــــــــــــــاسب الجديد المسمى إدفاك .أعدٌ فون نيومان تقرير بأفكاره حول تصميم حاسب بمفهوم جديد وهو البرنامج المخزن. ومع ذلــــك تم نشر التقرير لــــيس باسمه فقط ولكــن بأسماء كل أعضاء المناقشة.

غرفة التحكم في الحاسب إدفاك

يعكس الخـــلاف هنا جزئيا الثقافات المختلفة للمهندسين الكهربــائيين وعلماء الريـــــاضيات. بينــــــــــــــــما مهندسون كهربائيون يحرصوا أن لا ينشرون أفكارهم قبل أن يحوّلونها إلـــــــــــــى الاختراعات المؤكّدة. يوزّع علــماء الــرياضيات أفكارهم في أغلب الأحيان بين الزمــلاء حتى قبل أن يكون مستعدّون لنشرها. فشـــــــــــــــــل كلا الجانبين في إدراك الاتفاقيات المختلفة من حقولهم الخاصة وهذا يثير نزاعات الأولوية التي تلت.

غرفة التحكم في الحاسب إدفاك

إدفاك تميز عــــــــــــــــــــــــــــــن إنياك لأنه استخدم البرامج المخزّنة, حتّى لا يتوجب عليه إدخال التّوجيهات مرارًا وتكرارًا . تم بناء هيكل تصوري للحاسب إدفاك. كـــــــــــــــان من المفترض أن يكون الحاسب مبني بالكامل بحلول عام 1946، لكــــــن سبب تأخيره نهاية الحرب ومغادرة العمّال للعمل المدني وتم إكماله في أواخر عام 1952. وكتب فون نيومـــــــان مسوّدة التـي تلخّص المــــــــــــــــــبادئ وراء حاسوب البرنامج المخزون وثيقة مؤلّفة من 23 صفحة طبعت وكتبت مـن قبل فون نيومان لصياغة النظرة الجديدة, ربّما يمكن أن يقال بأنّ هذا البرنامج صغير ولكن في الواقع رتّب فون نيومان الماضي حتى يكون المستقبل.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة