الحاسب إدسـاك

Spread the love
                             EDSAC COMPUTER

تم الاحتفال في عــــــــــــــــــــــــــام 2016 بالذكرى السبعون للكشف عــن إنياك الحــاسوب العام الإلكتروني الأول أول حــــــــــــــــــاسب في التاريخ الحـــــــــــــــــــــديث لاستعمال التقنيات الكهربية والإلكترونية. فــي الأربعينات لــــــــــــــــــــــــم يكن هناك علماء حاسوب و لا مهندسي برامج ولا خبراء حاسوب حقيقيين. شـــــــــــــــــغل علماء الرياضيات التطبيقين والمهندسون الكهربائيون العديد من هذه الأدوار.

النموذج المبدئي للحاسب إدساك

واحدة من أوّل المكائن الرائدة كــــــانت حاسوب المعروف بالحاسب الإلكتروني (إدساك) في جامعة كامبردج في إنجلترا. مستندة على المبادئ التي شرحت مـــــــــــن قبل بريسبير إكيرت وجـــــــــــــــون موتشلي الذين صمّما وبنيا إنياك في مدرسة مور لهندسة الكهرباء في جامعة بنسلفانيا، الحــاسب الإلكتروني بمفهوم البرنامج المخزون العامــــــل والمنتج بالكامل الأول.

الحاسب إدساك أثناء التركيب

بأنابيبه المفرغة الـ3,500، شغلت هــذة البدعة الإلكترونية العشرات من الرفوف في اثنان مــن صفوف المعدن الضخمة تشبه رفــــــوف المكتبة. وتصل تقريبا إلى سقف الغرفـــة في الطابق الأعلى في مختبر الجــــــــــــامعة الرياضي، بدا الحاسب الإلكتروني نسخة متقنة جدا يشبه راديو قديم بأحشاء عارية.

الحاسب إدساك و السيد/ موريس ويلكس رئيس المختبر الذي يرتدى سترة بيضاء

فــــي مكان قريب كانت ثلاثة مراقيب أنبوب شعاع قطب ســـــــالب نسخ بدائية من التلفزيون المعاصر( تسمى في ذلك الوقت الأنابيب). عرضت الوجوه الدائرية مـــــــــن هذة الانبيب كلّ واحــدة منها راسمات الذبذبات صفّ مربّع مــــــــــــــــن توهّج البقع للإشارة إلى محتويات ذاكرة الحـــاسوب، حيث أوامــر البرنامج خزنت كنبضات كهــربائية سريعة.

 

ثلاثة مراقيب

هــذه الماكينة المصنوعة حديثا (في ذلك الوقت) يمــــــكن أن تخزن قائمة الأوامر، ثمّ تؤدّي الحساب المطلوب. وبالتالي يمكن أن يقدّم مجموعات مختلفة مـــــــــــــن الأوامر بكل بساطة, على خلاف الحالة بالمكائن السابقة، لا شيء فــــــــي الحاسوب بنفسه يجب أن يتغيّر لأداء حسابات مختلفة. لـم يكن أحد يستخدم المفاتيح أو يعدّل توزيع الأسلاك داخل الأداة.

تضمّنت برمجة الحــــــــــــــــاسب الإلكتروني سلسلة الخطوات لأداء حساب، يستعمل مجموعة الأوامــر زوّدت من قبل مصممي الحاسوب. على سبيل المثال، الرســــــالة “اندمج مع العدد” “45” ما يعنى إضافة العدد المخزن فــي موقع ذاكرة 45 إلى محتويات موقع خـــــــــــــــــاصّ. ” إس ” بمعنى يطرح و ” آي ” قراءة الحرف القادم من الشريط الورقي وتخزينه فـــــي موقع محدّد و” أُو ” أمر الحــــاسوب لطباعة الحرف. كان هناك 18 أمر مثل هذه الأوامر إجمالا، كلّ واحدة منها حدّدت برمز رسالة واحد.

مبرمج ينتهي بكتابـــــــة سلسلة نموذجية مثل ذلك المثال- تي إل أي 8 لي 105 إس إس 8 إل إس 8 إل. . . وتعطي التسجيل إلــــــــــى الكاتب الذي يعمل علـى ماكينة لثقب الثقوب في الشريط الورقي. كلّ الأوامر تصبح نمط مـؤكد من الفتحات والفراغات، والشريط الورقي يتكون من خمسة اسطر من الفرغات عبر عرض الشريط.

الطابعة والشريط الورقي

الشريط يدخل قارئ الشريط الورقي، الذي يرسل نبضات كهربائية تقـــــــــــــــــــــــابل نمط شريط الفتحات والفراغات إلــــــــــــــــى الحاسوب. الحاسوب بنفسه يترجم هذه السلسلة من النبضات بالشكل الملائمة لتخزين البرنامج ويقوم بالحساب المطلوب.

ظهر لأول مرة هذا الحاسب في 6 مايو عام 1949، عندما تــــــــــــــم إدخال الشريط الورقي المثقّب خــــــــــلال قارئ الشريط وتم اتصاله بالماكينة، وبعد ثواني قليلة بدأ طابعة الحاسوب طباعة قائمة الأعداد: 1, 4, 9, 16, 25, 36. . . . عمـل النظام للمره الأولـــــى بنجاح بالإضافة لنجاح البرنامج المخزن.

ظهر إدساك لأول مرة فـــــي مختبر جامعة كامبردج في مايو 1949، كونه الحاسوب الاول العامل بالبرنامج المخزون على الذاكرة الداخلية. ذلك الصيف صرح مـــوريس ويلكس الذي ترأّس المختبر وقاد الجهد لبناء إدساك، بأنّ الماكينة جاهزة لمهمّة اكثر تعقيدا مــن حساب مربعات الأعداد. عرض على فريق العمل مشروع كتابة برنامج لحـــــــــلّ المعادلة المتهاوية. هــذه المعـــــادلة التفاضلية تصف الأشياء مثل كيفية انتقال موجات الراديو في الجوّ وكيفية تشكّيل أقواس القزح.

فريق العمل الكامل للحاسب إدساك يتوسط الجالسين السيد/ موريس ويلكس رئيس المشروع

أصبحت برامـج الشريط الورقيه قليل جدا من الأيام الأولى مــــــــن استعمال الحاسبات، الذي كــان تقريبا يمثّل النهاية لهذه الأنظمة، وساعــد على ذلك ظهور أنظمة جديدة أحدث. لكن ويلكيس عمل الكثير لإنقاذ الشريط الورقي الذي كان يــــــرى فيه أحد جهوده الأولى لبرمجة المعادلة المتهاوية، وفـى النهاية استقر الشريط الورقى في الدرج حيث أصبح من التقنيات المنقرضة.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة