الترتيب الذي يستخدمه Excel لإجراء العمليات في الصيغ

عام 0 geek4arab
Spread the love

الترتيب الذي يستخدمه Excel لإجراء العمليات في الصيغ

في بعض الحالات، يمكن للترتيب الذي يتم به إجراء العملية الحسابية التأثير في القيمة المرتجعة للصيغة، من هنا ضرورة فهم الطريقة التي يتم بها تحديد الترتيب وطريقة تغيير الترتيب للحصول على النتائج المطلوبة.

  • ترتيب العمليات الحسابية

    تقوم الصيغ بحساب القيم بترتيب معين. تبدأ الصيغة في Excel دوماً بعلامة التساوي (=). ويفسر Excel الأحرف التي تلي علامة التساوي كصيغة. تلي علامة التساوي العناصر التي يتم حسابها (المُعاملات)، مثل الثوابت أو مراجع الخلايا. ويتم فصلها باستخدام عوامل تشغيل العمليات الحسابية. يحسب Excel الصيغة من اليسار إلى اليمين، تبعاً لترتيب معين لكل عامل تشغيل في الصيغة.

  • أسبقية عامل التشغيل في صيغ Excel‏

    إذا قمت بدمج عدة عوامل تشغيل في صيغة واحدة، فإن Excel سيُجري العمليات بالترتيب الموضح في الجدول التالي. إذا كانت الصيغة تحتوي على عوامل تشغيل لها نفس الأسبقية — على سبيل المثال، إذا كانت الصيغة تحتوي على عاملي تشغيل الضرب والقسمة معاً — يقيّم Excel عوامل التشغيل من اليمين إلى اليسار.

    عامل التشغيل الوصف
    : (نقطتان)

    (مسافة مفردة)

    , (فاصلة)

    عوامل التشغيل المرجعية
    السالب (كما في 1-)
    % النسبة المئوية
    ^ الرفع إلى الأس
    * و/ الضرب والقسمة
    + و – الجمع والطرح
    & ربط سلسلتين نصيتين (سَلسَلة)
    =
    < >
    <=
    >=
    <>
    مقارنة
  • استخدام الأقواس في صيغ Excel‏

    لتغيير ترتيب التقييم، ضمّن جزء الصيغة الذي تريد حسابه أولاً بين أقواس. على سبيل المثال، تنتج الصيغة التالية 11 لأن Excel يجري عملية الضرب قبل الجمع. تقوم الصيغة بضرب 2 بـ 3 ثم تضيف 5 إلى الناتج.

    ‎=5+2*3‎

    في المقابل، إذا استخدمت الأقواس لتغيير بناء الجملة، فإن Excel يجمع 5 و2 معاً ثم يضرب الناتج في 3 للحصول على 21.

    ‎=(5+2)*3‎

    في المثال التالي، تفرض الأقواس التي تحيط بالجزء الأول من الصيغة على Excel القيام بحساب B4+25 أولاً ثم قسمة الناتج على مجموع القيم في الخلايا D5 وE5 وF5.

    ‎=(B4+25)/SUM(D5:F5)‎

ملاحظة:  وقد تمت ترجمة هذه الصفحة آلياً وقد تحتوي على أخطاء نحوية أو أخطاء تتعلق بالدقة. إن هدفنا هو أن يكون هذا المحتوى مفيداً لك. هل يمكنك إعلامنا إذا ما كانت المعلومات مفيدة؟ فيما يلي المقالة باللغة الإنجليزية لتكون مرجعاً لك.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة