البريد الالكتروني ( الايميل ) والترويسة

عام 0 geek4arab
Spread the love


ما هو البريد الإلكتروني ( الايميل ) Electronic Mail
—————————————————-
كلنا نعرف الإيميل ، والذي يعني Electronic Mail أو البريد الإلكتروني ،وهو خدمة سريعة وسهلة لتبادل الرسائل تغني عن استخدام البريد التقليدي، وهناك طريقتان للحصول على البريد ، وهما الشائعتان بين مستخدمي الشبكة.

الطريقة الأولى أنه عندما تحصل على خدمة الانترنت من المزود فإنه يمدك بخدمة البريد كذلك .. مثلاً في فلنقل اني حصلت علي خدمة الانترنت من شركة Lamer باسم MrSaD وعنوان الشركة هيLamer.net فعندها يصبح بريدي الخاص هو MrSaD@Lamer.net ، وهكذا مع بقية المزودين. ولكي تستطيع استعمال هذا البريد يجب أن يكون لديك برنامج للبريد الإلكتروني مثل Eudra أو Outlook Express. ( طبعا تستطيع استعمال البرنامج الشهير Telnet اذا كنت محترفا )

وهذا البريد ميزته انك تستطيع كتابة الرسالة بخط ولونٍ معينين ( باستخدام برامج مثل التي ذكرت اعلاه ) ، وأن ترفق ما تشاء من الملفات بالجحم الذي تريد ، إلا أن الشيء السيء في هذا النوع من البريد أنك لا تستطيع استخدامه إلا من جهازك أو من خطك فقط .
أما الطريقة الثانية، هي أن تقوم بالحصول على بريدٍ إلكترونيٍ من إحدى الشركات المزودة لخدمة البريد بالمجان وذلك عن طريق التسجيل في هذه الشركة ، وهذه الطريقة سهلة جداً ، ومن مميزاتها أنك تستطيع الكشف عن بريدك واستخدامه أينما كنت ، طالما توفر لك الاتصال بالشبكة. لكن عيب هذه الطريقة هو أنك لا تستطيع ارسال الملفات التي تزيد أحجامها عن 1.50 إلى 2.00 ميجا بايت ، وأن لا يزيد عدد الملفات عن 3 ملفات في بعض الشركات . وهذا النوع تسمي WebBased Mail واحيانا
HTTP Based .

والتسجيل فى هذا النوع من الخدمة سهل، فما عليك الا ان تذهب الي احدي المواقع التي تقدم خدمة الايميل والقيام بعملية التسجيل : اختيار اسم للبريد، وملء البيانات الشخصة، معلومات عامة ( ولست مضطرا ان تعطي اسماء / بيانات حقيقية ) .
( بعض المواقع لا يطلب منك سوي تحديد الاسم وكلمة السر، فلا حاجة لان تعطي اي بيانات مثل موقع http://www.hushmail.com http://www.safe-mail.net ، هذه المواقع يمكنك من ارسال رسالة مشفرة )
عند اختيارك لكلمة السر : حاول ان تختار لاطول حد مسموح به، لا تختر كلمة السر من الحروف فقط او من الحروف فقط، بل اجعلها مزيجا من الحروف والارقام وبعض الرموز ( فى حالة ان الموقع يسمح لك باستعمالها ) مثل ^ & الخ
بعد عملية التسجيل يصبح لديك عنوان بريد، فلنقل مثلا انك سجلت عنوان MrSaD فى موقع http://www.maktoob.com يصبح عنوانك MrSaD@maktoob.com .
في كلتا لحالتين ( مزود/ مواقع ) تحصل علي مساحة تخزين ما بين 3 و 10 ميجابايت .

حاليا اغلب مواقع البريد يوفر لك مجموعة من الخيارات مثل تغيير كلمة السر، وتعيين سؤال وجواب فى حالة نسيان كلمة السر، عمل فلتر لمنع الرسائل من عناوين معينة(block/ filter)، او مزود معين!! . قد تختلف هذه الخيارات حسب الموقع التي سجلت فيها ..

بعض المواقع تتوفر ( مجانا، او مع تكلفة بسيطة ) لديها امكانية الولوج اليها ومشاهدة / قراءة / ارسال الرسائل بدون الذهاب الي موقعها ولكن عن طريق برامج بريد متخصصة مثل Edura، M$ OutLook الخ ( يتطلب اغلبها ان تعرف عن عنوان POP و SMTP )
والبعض الآخر (www.popmail.com, http://www.hotpop.com ) تقدم خدمة SMPT و POP فقط مثل شركات مزود الخدمة فعليك حينئذ استخدام برامج البريد..

مع استخدام برامج البريد تستطيع ارسال رسالة مشفرة، فتتوافر حاليا برامج قوية جدا مثل PGP للتشفير بدءا من 256 بت حتي 6 آلاف بت …

وهناك مواقع يمكنك من ارسال بريد بشكل مجهول فلا يمكن تتبع مصدرها مثل http://www.anonymizer.com
بعض مواقع هاكرز تقدم خدمة ارسال رسائل مجهولة مثلwww.cyberarmy.com فيظهر لدي المستلم عنوان الموقع ذاك بدل عنوانك فى العادة … ( ولكن مهلااا.. المحترفون قد قد ( ليست دائما ) يمكنهم استخراج عنوانك انت من تروسية الرسالة .. )
http://www.all-nettools.com/tool.htm وهذا العنوان ايضا يمكنك من خلالها ارسال بريد مجهول ….
اغلب المتصفحات وبرامج البريد يسمح باستخدام بروكسي / سوكس Socks فيمكنك اخفاء الايبي عند ارسال رسالة … ( نظرية لاني ما جربتها )

من المصطلحات المهمة التي لا غناء عنها لارسال ايميل الحقول الآتية :
TO : تعني الجهة المراد ارسال الايميل اليها .
From : عنوان الجهة التي ارسلت الايميل ( في حالتي مثلا MrSaD@maktoob.com ) .
cc – Carbon Copied : تشير الي عناوين أخري التي تستلم نسخة عن الرسالة مع العنوان المكتوب فى حقل To
Bcc – Blind Carbon Copied : عناوين اخري التي ستستلم الرسالة ولكن البقية لا تعلم عنها وهذا الحقل لا تظهر ايضا فى ترويسة الرسالة لدي العناوين المحجوبة عنهم ..

————————————————-

ترويسة البريد الالكتروني
=========== بداية الترويسة ===============

From: “Raven” Save Address – Block Sender
Reply-To: blacksun@red.box.sk
To: Save Address
Subject: [bsrf] SWG’s new forums
Date: Sun, 8 Oct 2000 12:27:44 +0300
MIME-Version: 1.0
Received: from [216.106.135.34] by hotmail.com (3.2) with ESMTP id
MHotMailBBAA6207008ED821EEDFD86A872206340; Sun Oct 08 17:53:30 2000
Received: from red.box.sk (IDENT:mail@red.box.sk [216.106.135.34])by
linux02.ens.net (8.9.3/8.9.3) with SMTP id SAA28955;Sun, 8 Oct 2000 18:20:22
-0500
Received: from mailgw1.netvision.net.il (mailgw1.netvision.net.il
[194.90.1.14])by linux02.ens.net (8.9.3/8.9.3) with ESMTP id SAA28941for
; Sun, 8 Oct 2000 18:20:15 -0500
Received: from stella (ra-p154.hfa.netvision.net.il [62.0.146.154])by
mailgw1.netvision.net.il (8.9.3/8.9.3) with SMTP id LAA29328for
; Sun, 8 Oct 2000 11:31:13 +0200 (IST)
From barakirs@netvision.net.il Sun Oct 08 17:54:28 2000
Message-ID: <003301c0310a$04cf43a0$9a92003e@stella>
Organization: Security Writers Guild
X-Priority: 3
X-MSMail-Priority: Normal
X-Mailer: Microsoft Outlook Express 5.00.2314.1300
X-Mailing-List: blacksun@red.box.sk
X-Mailing-List-Server: minordomo 0.7
Content-Type: text/plain; charset=”windows-1255″
Content-Transfer-Encoding: quoted-printable
Content-Type: multipart/alternative;
boundary=”—-=_NextPart_000_0030_01C03123.28CE50C0″
Content-Type: text/html; charset=”windows-1255″
Content-Transfer-Encoding: quoted-printable

============ نهاية الترويسة ==========================
( ملاحظة عادة لا تري ترويسة طويلة مثل هذه الا اذا كانت وصلتك من مجموعات الاخبارية يوزنت او من القوائم البريدية )
انظر اعلاه، هذه هي الترويسة، اغلب برامج الايميل، او المواقع فى العادة لا تظهر الترويسة فعليك بتغيير الاعدادات حتي تستطيع مشاهدتها اذا كنت تستخدم بريد هوتميل اذهب الي قسم Options ثم preferences ثم Message header وضع علامة امام عبارة Advenced
واذا كنت تستخدم برنامج Outlook انقر علي Preview panel ثم افتح احدي الرسائل تستطيع مشاهدة ترويسة مثل التي فى فوق ( قد يظهر لديك سطور اقل من التي فوق ) ..

فما هي المعلومات التي تحملها الترويسة؟؟؟
عن طريقة الترويسة تستطيع تتبع مشاكل المتعلقة بحسابك، او بالمزود، بل وتتبع
حساب بريد استخدم ضدك ( تهديد، اغراق بالرسائل تافهة ولكن ليست فى كل الاحوال )

فهي تبين لك من اين انطلقت الرسالة، ومن اي المزوادت مرت، اي مسار سلكت حتي تصل اليك، غالبا تختلف المسار التي سلكت رسالتين وصلت اليك من نفس العنوان لانها تنتقل بين اي نقطتين علي سطح الارض تبعا للمسار المتاح لها ( قد تصل اليك وقد
مرت من 3 مزود مثلا، او حتي 6 الخ ) ..

اول ترويسة في البريد هي : Received التي تخر عن آخر مزود استضاف البريد وآخرها التي مرت بها خلال رحلتها الي عنوانك ففي حالتنا انتقلت من العنوان 216.106.135.34 ثم مرت من
المزود red.box.sk ثم الي المزود mailgw1.netvision.net.il الخ
( شيء مبرك صح؟؟ المهم انها مرت من تلك المزودات لوول )
With ESMTP : تعني ان الرسالة ارسلت باستخدام بروتوكول SMTP الموسعة id UAA17568 : رقم تعريف للخدمة ESMTP
Message ID : رقم تعريف فريد للرسالة تحتفظ فى ملفات سجللات Log لدي المزود..
organization : المنظمه او الهيئه التي ينتمي اليها مرسل الرساله .
X-Priority : و تعني وجوب اولويه قراءه الرساله لدى مستقبلها (و لكن تلك القيمه لا تفرض على مستقبل الرساله ان يزيد اهتمامه بها و لكن فقط تنبهه) و هي تأخذ قيم من 1 (الأقصى اولويه) إلى 5 (الأقل اولويه) و اعتقد ان تلك الترويسه يستخدمها Eudora فقط .
X-MSMail-Priority : لها نفس معنى X-Priority و لكنها تخلق و تفهم فقط من outlook و هي تأخذ احدى قيم ثلاث (High ، Normal ، low) ..
X-Mailing-List : يحتوي على عنوان القائمه البريديه إذا كانت الرساله يتم ارسالها الي قائمة بريديه انت مشترك بها و من ثم تصل اليك .
X-Mailer : غالبا تحمل نبذة / اسم البرنامج التي استخدمه مرسل الرسالة واذا كان الرسالة قادمة من برنامج مجموعات اخبارية فتحمل الترويسة كلمة X-NewsReader
Date : التاريخ الذي ارسل الرسالة فيه
MIME : وهي تعني بروتوكول Miltipurpoe Internet Mail Extension التي تستخدم فى تهيئة الرسالة حتي تظهر بشكل صحيح في برامج البريد … راجع الوثيقة رقم
http://www.cis.ohio-state.edu/htbin/rfc/rfc2049.html

Content-Type : باختصار تحدد هيئة الرسالة ( نص / صوت / صورة الخ )
Content-ID : رقم فريد للجزء الخاص . وهاتين الترويستين تابعتين للترويسة MIME

Alternative Recipient : تبين العنوان التي يتم تسليم الرسالة اليها اذا لم يمكن ممكنا تسليم الرسالة الي العنوان المحدد فى حقل ترويسة TO ( تستعمل اذا لم يمكن تسليم الرسالة، فيتم ارسالها غالبا الي PostMaster )
اما الترويسات Form: To: Subject فهي تظهر عادة فى كل الرسائل حتي بدون اظهار الترويسة وهي تحمل عنوان المرسل، والمرسل اليه وموضوع الرسالة …( اذا كان الرسالة اتت من المجموعات الاخبارية تظهر الترويسة اكثر تعقيداا )
Reply-To : هذا العنوان تظهر لديك عندما تضغط زر Replay وهي تحمل عادة عنوان المرسل …

هذه قليل من الكثير من ترويسة البريد الالكتروني ، اذا اردت ان تطلع عليها كلها فيمكنك قراءة الوثيقة رقم 2076 e-mail header
http://www.cis.ohio-state.edu/htbin/rfc/rfc2076.html

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة