الاحتياجات اللازمة لتصميم مركز بيانات أمن

Spread the love

نظرة عامة

عمليات تقنية المعلومات تشكل جانباً حاسماً في معظم العمليات التنظيمية. أحد مهامها الرئيسية هي استمرارية الأعمال، فالشركات على سبيل المثال تعتمد على نظم المعلومات الخاصة بها لتشغيل عملياتها. فإذا أصبح النظام غير متوفر، قد تنخفض عمليات الشركة أو تتوقف تماماً. لذلك لا بد من توفير بنية تحتية يمكن الاعتماد عليها لعمليات تقنية المعلومات، من أجل تقليل أي فرصة للانقطاع أو التوقف التام. وعلى الجانب الآخر, أمن المعلومات أيضا يعتبر مصدر قلق، و لهذا السبب مراكز البيانات بحاجة دائمة لبيئة آمنة تقلل من فرص حدوث اختراق أمني لذلك تم تحديد معايير عالية لضمان سلامة وظائف الشركات و المؤسسات والحفاظ على مركز بياناتها. [1]

ما هو مركز البيانات ؟

مركز البيانات هو عبارة عن منشأة تستخدم لجمع أنظمة الكمبيوتر و المكونات المرتبطة فيها ، مثل الاتصالات السلكية و اللاسلكية و نظم التخزين والملقمات ( كما في الشكل 1 ) . و يشمل عادة إمدادات للطاقة و النسخ و أجهزة و اتصالات الاحتياطية . و وحدات تحكم بيئية ( إخماد الحرائق ، التكييف ، الرطوبة ) . [1]
نموذج لمركز بيانات

الشكل 1 : نموذج لمركز بيانات

ما هي أهمية مركز البيانات ؟

تأتي أهمية مركز البيانات في توفير بيئة أمنه تحد من الأخطار و الكوارث. بحيث تضمن توفير المعلومات بجميع أشكالها و أنواعها في الوقت المناسب بطرق متقدمة لغرض مساعدة متخذي القرارات بجميع مستويات الأعمال و النشاطات الرئيسية . بالإضافة إلى إجراء عملية النسخ الاحتياطية لكافة المعلومات الموجودة في المركز على أشرطة و أقراص احتياطية و للمزيد من الأمن والسرية يتم إرسالها إلى أماكن محمية خارج المركز.

كيفية تصميم مركز بيانات آمن ؟ [2]

1-    اختيار الموقع

يمكن أن يكون مركز البيانات عبارة عن غرفة واحدة أو طابق واحد أو عدة طوابق أو المبنى بأكمله . و لاختيار الموقع بعناية للحصول على أفضل مزيج من الميزات المثالية, ينبغي أن يكون الموقع في منطقة آمنة لا تخضع للأخطار البيئية الطبيعية مثل ( الفيضانات ، الزلازل ، الانهيارات الأرضية ) . و يجب التأكد من صحة الصرف في حال الأمطار الغزيرة للحد من الأخطار التي قد يتعرض لها المركز .

 

نموذج الأقفاص الحديدية

الشكل 2 : نموذج الأقفاص الحديدية

2-    المرافق

الموقع الجيد يجب أن يكون بجانب المرافق المهمة مثل (مقدمي الخدمات المتعددة و شبكات الطاقة الزائدة) التي قد تقلل من الحاجة في الاعتماد على مولدات الطاقة الاحتياطية . و كذالك بجانب المرافق البلدية مثل (الشرطة و الإطفاء) التي قد تساعد في التقليل من وقت الاستجابة لأمر في غاية الأهمية في الأوقات العصيبة.

 

نموذج لجهاز إخماد الحريق بالغاز

الشكل 3 : نموذج لجهاز إخماد الحريق بالغاز 

3-    تصميم المبنى

لضمان الموقع الجيد يفضل وضع سياج محيط بالمبنى الذي يمكن أن يقلل من فرصة التخريب العشوائي. و كذلك التأكد من مواد البناء لحماية المنشأة من مقاومة الحريق و العواصف . و وضع النوافذ الضرورية للمبنى فقط . و التأكد من أن لديك 20 قدم ارتفاع السقف لتقليل أكثر من درجة الحرارة. و ينبغي اختيار السقوف و المواد بعناية بحيث تكون مصممة لمقاومة التغيرات البيئية   و الجوية . فوجود هذا العدد الهائل من الملقمات والأجهزة تزيد من درجة الحرارة و بالتالي يزيد الخطر ، فيفضل وضع الدعامات الحديدية والأقفاص ذات الفتحات الواسعة لهذه الملقمات ( كما في
الشكل 2 ) . كذلك يفضل وجود فراغ بارتفاع 60 سنتيمتر تحت أرضية هذه الدعامات للملقمات والأجهزة , هذا الفراغ يستغل لغرضين: الأول للأسلاك و الكابلات الكثيرة التي تحتاج إلى حيز كبير و الثاني هو للتبريد عليها .

4-    الميكانيكية / الأنظمة الكهربائية

إن مركز البيانات سيكون أفضل مع الخدمة الكهربائية المزدوجة و الموزعة بين مختلف محطات شبكة الكهرباء الفرعية . على سبيل المثال: حماية المعدات الخاصة بك لتكييفها على العواصف ، و انقطاع التيار الكهربائي أو انخفاضه ، و الحرائق هي أيضا خطر في مركز البيانات فمن المهم أن يكون لديك نظام إخماد الحرائق الذي

لا يستعمل فيه الماء ، لأن الماء يسبب ضرر كبير للملقمات والأجهزة, فيستخدم فيه الغاز و هو عبارة عن خليط متنوع من الغازات لإخماد النيران ( كما في الشكل 3 ) . و من المهم توفير التبريد المزدوج و أنظمة التدفئة باستخدام الأنظمة الأكثر فعالية للحفاظ على درجة الحرارة و الرطوبة لتكون متسقة لمواجهة الهواء الحار الجاف التي أوجدتها المعدات و الأجهزة في المركز . فيجب توفر مكيفات هوائية ضخمه تقوم بالمحافظة على درجة حرارة 20 مئوية ، كما تقوم بالمحافظة على مستوى الرطوبة بحيث يكون بحدود 45 % لأن الرطوبة الزائدة مضره على هذه الأجهزة . تذكر أن كثافة المعدات يتزايد باستمرار و يتزايد معها الحرارة و الطاقة . فيجب أن تتأكد بأن لديك الحاجة الكافية للمستقبل من الكهرباء و التكييف . عندها ستكون فرص توفير إمكانية التوسع في المستقبل سلسة جداً وبدون تعطيل للعمليات . فأي تعطل المعدات الموجودة خلال التجديد و التوسع يخلق فرصة للانقطاع المفاجئ أو لفقدان البيانات . كذلك استخدام أجهزة UPS ( وحدات الطاقة الغير منقطعة ) التي تعمل على تخزين الكهرباء بداخلها و هذه الأجهزة تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي . بالمقابل توجد أيضا مولدات كهرباء تعمل على الديزل . و لا ننسى كذلك توفير الوصول السهل و لكن الآمن للصيانة . و تشمل أيضا القدرة في تصميم منشأة لاستبدال جميع القطع من المعدات دون إحداث أي تعطل .

5-    الأمن و المراقبة

و بالإضافة إلى رصد الأخطار البيئية ، ينبغي تجهيز مركز البيانات مع نظم أمان متعددة . كذلك  ينبغي مراقبة المرور داخل و خارج المنشأة أو بواسطة بطاقة دخول للمصرح لهم فقط . و ينبغي رصد كافة أنظمة الأمن 24 / 7 . و في حال وجود أي أخطاء يفضل استخدام أجهزة الإنذار لتحديد الموقع الدقيق للخطأ حتى لا يضيع الوقت في البحث عن مصدر المشكلة . كما أن أجهزة استشعار الحركة ، و أنظمة الكاميرات التسجيلية و الحراسة المشددة على المركز تزيد من الأمن لها لأنها تحتوي على معلومات ذات أهمية كبيرة . وكذلك أجهزة كشف الدخان في وقت مبكر للحماية ضد الحريق عن طريق الكشف عنها مبكراً قبل أن يحصل أي تغيير أو تتحول إلى حدث كبير تستطيع إخماده قبل أن يؤثر على العمليات في المركز .

6-    المسائل العامة

القضايا العامة التالية التي ينبغي عدم إغفالها في تصميم المنشأة على حد سواء العملية والتنفيذية . من تخزين النسخ الاحتياطية في مكان آخر بعيد عن المركز ، بحيث يتم تأمين المعلومات في حال حدوث حرائق أو فيضانات أو أي كوارث لا سمح الله . فتكون هناك قابلية لاسترداد المعلومات المفقودة في حالة حصول كارثة .

7-    المحافظة على نظافة المركز

يجب أن يبقى مركز البيانات خالي من الغبار و الأوساخ بحيث لا تبقي أوراق أو مواد قابلة للاشتعال بالقرب من المعدات الأخرى التي قد تؤدي للحرائق لا سمح الله . فيجب على القائمين على مركز البيانات أن يجعلوا تصميمه سهل التنظيف بحيث يمكن الوصول إلى جميع المعدات و المجالات . و كذالك محاولة القضاء على أي أتربة محمولة جواً باستخدام المرشحات و المصفيات و أجهزة التعقيم .

الخلاصة

مركز البيانات صمم بحيث يكون مكان آمن لاستضافة المكونات و أنظمة الكمبيوتر و أجهزة التخزين و الملقمات . لضمان حماية البيانات و مكوناتها من المخاطر البيئية و الاختراقات الأمنية بشكل كبير وضخم لوجود كم هائل من المعلومات المهمة والسرية لهذه الشركات . ولكن يجب أن تكون بقيود و شروط مخصصه تزيد من آمن المركز .
 

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً