أهم بوابات الدفع الإلكترونية في العالم

عام 0 geek4arab
Spread the love

أهم بوابات الدفع الإلكترونية في العالم

من قبل  Hana Ihjoul , Digital Marketing.

لم يعد سراً أن جميع المتاجر ومحلات البيع بالتجزئة تعيد ترتيب أولوياتها وتتجه نحو البيع الالكتروني، قد أظهرت الأبحاث أن أستراليا هي البلد الرائدة عالمياً في مجال التسوق عبر الإنترنت حيث أن ٦٩ ٪ من المستهلكين يفضلون التسوق عبر الإنترنت وتم تبادل ٣٢ مليار دولار عبر الإنترنت في العام الماضي. لذلك فأنه من المنطق أن تسعى المواقع الإلكترونية للحصول على طرق دفع جديدة لتواكب التطور السريع في عالم التسوق الالكتروني خاصةً إذا كانت تريد أن تستمر في عالم التجارة الالكترونية.

علماً أن Paypal لم يعد الخيار الوحيد للدفع الالكتروني، فما هي طريقة الدفع الأنسب لموقعك؟ لقد جمعنا في هذا المقال أشهر وسائل الدفع الالكتروني لنساعدك بالاختيار.

الدفع بواسطة PAYPAL

عند الحديث عن بوابات الدفع الإلكترونية لابد من ذكر PayPal كأحد أقدم وأشهر بوابات الدفع في العالم فهى تحتفل اليوم بوجود أكثر من ٢٠٠ مليون مستخدم وأكثر من ٧ مليون شركة تستخدم حلول Paypal.

فكرة PayPal الأساسية هي إمكانية تخزين جميع بطاقتك البنكية في مكان واحد، ومن ثم استخدام Paypal كوسيلة دفع في أي موقع تجاري دون إدخال أي من معلومات بطاقتك البنكية. وهذا الأمر يجعل حساباتك في أمان وبعيدة عن المتطفلين وسارقي المعلومات، كما يضمن لك Paypal أن تستعيد نقودك في حال لم يصلك المنتج أو لم يكن موافق للوصف، مما جعل المستهلكين أكثر إقبالا على استخدامه. خلال السنوات الماضية تطور PayPal إلى نظام يوفر حلول مختلفة للأفراد والشركات مثل تحويل النقود أو توفير كل وسائل الدفع الالكتروني عن طريق حساب PayPal للأعمال.

تعرف على بدايات بوابة الدفع العالمية باي بال PayPal

الدفع بواسطة AMAZON PAY

عن طريق Amazon Pay يمكن للمستهلكين استخدام حساب امازون الخاص بهم لدفع ثمن السلع والخدمات على أي موقع من المواقع المشتركة مع Amazon. يتلقى المستخدمون مدفوعاتهم عن طريق (Application Programming Interface (API وهي واجهة برمجة التطبيقات لعملاقة البيع بالتجزئة ويتم الدفع عبر (Automated Clearing House (ACH أي غرفة المقاصة الآلية الخاصة بهم. هذا يعني أنه يتم الاحتفاظ بالمعلومات المالية الحساسة في مكان واحد ولا يلزم تقديمها مرة أخرى عند الشراء عبر الإنترنت، وهو أمر يوافق عليه جميع المستهلكين عند الشراء عبر Amazon Pay لأول مرة في الشروط والاحكام . تعتبر هذه الميزة سريعة ومريحة لكنها أيضا نعمة كبيرة للمستهلكين الذين لديهم مخاوف أمنية حيث أنهم يشعرون بأمان أكبر كونهم مستخدمين لAmazon ويثقون بالفعل في ACH من Amazon للتعامل مع بياناتهم السرية.

لا تحتاج إلى بيع البضائع الخاصة بك عبر أمازون للاستفادة من Amazon Pay حيث يمكن لأي بائع تجزئة الانضمام. خلال عام ٢٠١٦، استفاد ٣٣ مليون متسوق من Amazon Pay مما يجعل آلية الدفع من أمازون واحدة من أكثر طرق الدفع الحديثة شيوعًا في العالم.

الدفع بواسطة APPLE PAY

بوابة الدفع الخاصة بشركة Apple تسمح لك باستخدام جهاز Apple الخاص بك كمحفظة؛ ولكنها أسرع فما عليك سوى إعداد معلومات بطاقة الائتمان والخصم على هاتفك والدفع في أي متجر تماماً كما تفعل مع بطاقة الخصم الخاصة بك وبكبسة زر واحدة. يمكن للمستخدم إجراء مدفوعات عبر الإنترنت في تطبيقات محددة والمواقع المشاركة حيث أن كل ما عليه هو الضغط على البصمة الموجودة على الجهاز. بالرغم من أن الإقبال على Apple pay كان ضعيف في البداية إلا أنه بحسب شركة التحليلات TXN كان هناك زيادة في الإقبال بنسبة ٥٠ ٪ في عام ٢٠١٦ وأنها لا تتباطأ أو تقل.

الدفع بواسطة AFTERPAY و ZIPPAY 

تختلف هاتان الطريقتان في الدفع عن Paypal أو الدفع بواسطة Amazon حيث تسمح للمستخدمين سداد مشترياتهم بالأقساط بأسعار فائدة مخفضة لكن لا يستطيع المستخدم استلام طلباته أو بضائعه قبل سداد المبلغ كامل وعلى الرغم من ذلك فأن المستخدمين يقبلون على هذين الموقعين حيث يضم After pay الف وأربعمائة عضو بينما يضم Zippay ألفي عضو. بالإضافة إلى ذلك أن تجار التجزئة المشاركين يؤكدون أن ٦٠٪ من مبيعاتها تتم باستخدام وسيلتا الدفع After pay و Zippay

الدفع بواسطة POINTCHECKOUT

بوابة الدفع الالكترونية Point Checkout هي بوابة دفع ناشئة خاصة ببرامج المكافآت، حيث تسمح للمستخدم التسوق عبر شبكة واسعة من المواقع الإلكترونية والدفع بنقاط الولاء الخاصة بهم. ما يميز بوابة الدفع هذه هو إمكانية جمع كافة برامج المكافآت الخاصة في المستخدم في مكان واحد واستخدام النقاط من برامج مختلفة للدفع عبر المواقع الإلكترونية واللافت أيضاً في هذه الخدمة أنه في حال لم تكفي النقاط لدفع قيمة المنتج فأن المستخدم قادر على تكملة الدفع باستخدام الفيزا أو الماستركارد.

في الوقت الحالي تتوفر بوابة الدفع Point Checkout في الأردن؛ وتتوقع الشركة الدخول إلى دول الخليج و الدول الأخرى المجاورة في عام ٢٠١٩.

الدفع بواسطة ALIPAY

تأسست بوابة الدفع Alipay عام ٢٠٠٤ من خلال مجموعة Alibaba وفي عام ٢٠١٣ تعدت PayPal لتصبح أكبر بوابة دفع عالميا حيث وصل عدد مستخدمي الخدمة لأكثر من ٨٧٠ مليون مستخدم. من خلال هذا التطبيق يستطيع العملاء تسجيل معلوماتهم البنكية و استخدام QR code رمز الاستجابة السريع في محل البيع إذا كان لدى البائع جهاز POS مرتبط بـAliPay، ثم يتم تحويل العملية الشرائية من العملة الأصلية للعميل إلى عملة التاجر للبيع. بالإضافة إلى ذلك تقدم Alipay إمكانية استخدام الحساب للتسوق عبر المواقع الالكترونية تماما كما تستخدم Paypal.

الدفع بواسطة Klarna

كلارنا واحدة من أكبر طرق الدفع البديلة في أوروبا وأمريكا الشمالية حيث لديها أكثر من ٦٠ مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم مع التركيز على تبسيط عمليات الشراء للمتسوقين عبر الانترنت. كلارنا توفر خدمة الدفع بطريقة آمنة بالإضافة إلى خطط الدفع والأقساط وهو أحد أهم عوامل الجذب في بوابة الدفع الالكتروني كلارنا Klarna  حيث تسمح للمتسوقين التقسيط لمدة ٣٠ يوم بعد استلام المنتج وتعد هذه الخدمة مفيدة للتجار أصحاب المواقع الجديدة بقدر أهميتها للمتسوقين لأنها تساعدهم على اكتساب ثقة العملاء.

هذه الخدمة أهلت كلارنا لتحصل على الترخيص كبنك كامل لتمويل المعاملات والمدفوعات.

 

المصدر

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة