أهم النصائح قبل أن تتخذ قرارك بفك اللاب توب الخاص بك


هناك العديد من الأسباب التي قد تستدعيك للتفكير في ترقية مكونات وهاردوير اللاب توب الخاص بك. على سبيل المثال يمكنك تركيب رام إضافي من أجل القدرة على تشغيل البرامج الثقيلة والتعامل مع تعدد المهام بشكل أفضل. يمكنك التفكير في زيادة المساحة التخزينية عن طريق شراء هارد أكبر، أو حتى قد تكتشف أن اللاب توب يحتوي على منفذ M.2 يسمح لك بشراء إحدى حلول التخزين الحديثة فائقة السرعة والتي تعزز من فترات التمهيد أثناء بدء تشغيل اللاب توب وتعزيز الأداء العام في فترات تحميل البرامج وما إلى ذلك. 

 

ولكن في بعض الحالات الأخرى قد تكون مُضطراً على استبدال بعض المكونات نتيجة خلل أو عطل فني بها. في جميع الأحوال، وبغض النظر عن السبب الذي يدفع بك للشروع في فك اللاب توب، هناك العديد من الاحتياطات والتدابير اللازمة التي ينبغي أن تضعها بالحسبان، وفي هذا المقال سنوضح لكم أشياء مهمة يجب أن تفعلها قبل واثناء فك اللاب توب الخاص بك والتي ينبغي أن تلتفت إليها.


 

لماذا قد تحتاج لفتح اللاب توب الخاص بك؟

كما ذكرنا لكم في المقدمة منذ قليل فإن هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع بك لفك جهاز اللاب توب الخاص بك. بغض النظر عن عمليات الترقية المعتادة، فقد تحتاج لاستبدال الشاشة أو لوحة المفاتيح أو قارئ الأقراص الضوئية. ولكن في أبسط الاحتمالات الأخرى قد تحتاج تركيب هارد HDD/SSD اضافي للاب توب. أو من الممكن زيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائي – ولكن تأكد أولاً من سعة الرامات وتردداتها المدعومة من الصفحة الرسمية للاب توب -. في بعض الحالات الأخرى قد تجد نفسك مُضطراً على فتح اللاب توب من أجل استبدال إحدى مراوح التبريد أو حتى لتغيير مادة المعجون الحراري من على سطح المعالج المركزي أو الرسومي.

للأسف هناك العديد من المكونات الأساسية التي لا يمكنك استبدالها في اللاب توب، مثل المعالج المركزي أو اللوحة الأم. فإذا اتضح لك أنك مُضطر على استبدال أي منهما فلا يوجد خيار أمامك سوى شراء لاب توب جديد أو بالطبع يمكنك الاستفسار عن أمرهما في أي مركز صيانة معتمد. أما لو كانت عملية فتح اللاب توب من أجل ترقية الرامات أو تغيير وحدة التخزين أو حتى تريد تنظيف اللاب توب، فإليك مجموعة من أهم النصائح والإرشادات التي ينبغي وضعها في الحسبان قبل الشروع في هذا الأمر.

ما يلزمك معرفته قبل فتح اللاب توب الخاص بك

ترقية مكونات اللاب توب أمر في غاية الأهمية، لأنه سيساعدك على إنجاز أعمالك بشكل أفضل والانتهاء من جميع المهام التي تقوم عليها في فترات زمنية أسرع. ولكن هناك شرط واحد في غاية الأهمية وهو أنه من الضروري أن تتأكد أن لديك المكونات الصحيحة المتوافقة بالضبط مع اللاب توب الخاص بك، وهذه الشرط يمكن استيفاءه من خلال قراءتك للصفحة الخاصة باللاب توب على الموقع الرسمي للشركة المصنعة. والآن بعد أن تأكدت من المكونات المتوافقة يجب أن تتعرف على بعض التدابير والاحتياطات التي يجب العمل بها قبل الشروع في فتح اللاب توب أو حتى قبل أن تبدأ في فك المسامير.

1- قم بإزالة الكابل الكهربائي من الشاحن

هذه هي الخطوة الصحيحة الضرورية الأولى وبديهية أيضاً من أجل سلامتك الشخصية، وهي إزالة الكابل وفصل مصدر التيار الكهربائي عن اللاب توب تماماً. جميع الخبراء يشددون على ضرورة فصل التيار الكهربائي عن اللاب توب قبل فتحه لأن عدم فصل التيار أثناء عمليات الفك والتركيب قد ينتج عنها حدوث تلفيات في مكونات اللاب توب الحساسة ودوائره الكهربائية، وبالطبع تمثل خطورة شديدة على سلامتك في حالة التعرض لأي صدمة كهربائية.

قد يهمك: طرق حل مشكلة منافذ USB لا تعمل في اللاب توب

2- قم بإزالة البطارية

أيضاً ينصح الخبراء بضرورة إزالة البطارية بمجرد فتح علبة اللاب توب. هذه العملية سهلة للغاية عند الحديث عن الأجهزة التي تحتوي على بطارية قابلة للإزالة. ولكن في بعض الطرز الأخرى قد لا تتمكن من إزالة البطارية بشكل صحيح إلا بعد أن تقوم بفتح هيكل اللاب توب. أيضاً من الضروري أن تقوم بتدوين أو أن تتذكر موضع واتجاه البطارية لكي تتمكن من تركيبها بشكل صحيح بعد أن تنتهي من تنظيف اللاب توب أو استبدال أي من مكوناته.

3- احذر من أن تتسبب في خدش هيكل اللاب توب

طالما اتخذت قرارك بفتح اللاب توب فمن المحتمل جداً أن تتسبب في خدش هيكل اللاب توب. سواء كنت تعتمد على مكتب أو طاولة طعام أو ورشة عمل، فهناك احتمال بنسبة كبيرة جداً أنك ستتسبب في خدش هيكل اللاب توب من الخارج. وكلما زاد احتكاك اللاب توب بالطاولة كلما أدى إلى حدوث خدوش أكبر حجماً ومستديمة. لذلك حاول ألا تقوم بتحريك اللاب توب على الطاولة أثناء عمليات الترقية والاستبدال حتى لا تتسبب في أي خدوش في الغطاء الخارجي. أنت تريد تسريع اللاب توب، ولكن من السيء جداً أن تتسبب في تشويه مظهره الخارجي. أيضاً تأكد من عدم وجود حصى أو أية شوائب على الطاولة أو ورشة العمل التي تخطط بالعمل عليها.

4- اتخذ احتياطاتك ضد الكهرباء الساكنة

يجب أن تعرف أن عدوك الأول والأخير أثناء التعامل مع مكونات الهاردوير هو “الكهرباء الساكنة” هذه المشكلة قد تتسبب في تلف الرامات أو اللوحة الأم أو بطاقة الشبكة أو الشاشة نفسها وبالطبع الدوائر الكهربائية هي التي تكون عرضة للتلف من هذه الكهرباء. لحسن الحظ أنه يتم تجهيز أجهزة الحواسيب المحمولة الحديثة بمكونات ومواد قادرة على التصدي لمشكلة الكهرباء الساكنة مقارنة بالحواسيب القديمة. ولكن بالرغم من ذلك يجب أن تتخذ تدابيرك في جميع الأحوال، وهذا سيكون من خلال استخدام رباط المعصم المضاد للكهرباء الساكنة. أيضاً حاول التأكد من عدم وجود أي مشروبات أو سوائل بالقرب منك أثناء هذه العملية.

5- تأكد من توافق المكونات الجديدة مع اللاب توب

من الضروري أن تتأكد من توافق المكونات الجديدة قبل تركيبها باللاب توب. الخيار الوحيد المتاح أمامك هو التأكد من توافق القطع الجديدة من خلال صفحات الدعم الرسمية للاب توب على موقع الشركة المصنعة. يمكنك حتى الاستفسار في المنتديات والمواقع العربية والأجنبية من توافق المكونات إذا كنت تجد صعوبة في الأمر. أو بالطبع يمكنك التواصل مع الدعم الفني للشركة المصنعة وسؤالهم عن ذاكرة الرامات المدعومة أو وحدات التخزين المتوافقة.

6- هل استبدال الرامات وقرص التخزين أمر سهل

في حين أن هناك العديد من الحواسيب التي توفر فتحات واضحة ومرئية ليسهل عليك الوصول إلى الرامات وقرص التخزين، إلا أن بعض الأجهزة الأخرى لا تسمح لك بهذه الإمكانية إلا بعد فك العديد من المسامير وإزالة الهيكل البلاستيكي بالكامل. بالطبع هي عملية صعبة وستهدر الكثير من وقتك في هذه الحالة، ولكن إذا كنت تريد أن تكون في مأمن فيمكنك البحث عن مقاطع فيديو وبرامج تعليمية على موقع يوتيوب توضح لك كيفية فك أجزاء اللاب توب الخاص بك حتى تصل إلى الرامات وقرص التخزين.

اقرأ أيضاً: اهم خمس خطوات لتسريع اللابتوب ليعمل بشكل افضل

7- هل يمكنك إزالة لوحة المفاتيح

مع بعض الحواسيب المحمولة قد يتم توفير القدرة على الوصول إلى المكونات الداخلية من خلال لوحة المفاتيح نفسها. فبمجرد إزالة لوحة المفاتيح قد تكون قادراً على استبدال ذاكرة الوصول العشوائي أو حلول التخزين. بالطبع معظم الحواسيب المحمولة الجديدة لم تعد تسير على هذا النهج، ولكن إذا كنت تمتلك حاسوب قديم أو لا يزال يعتمد على هذه النهج فسيكون من السهل عليك استبدال وترقية مكوناته.

8- تأكد من امتلاك أدوات الفك والتركيب المناسبة

إذا كان لديك لاب توب قديم، من النوع الذي يسمح لك بترقية الرامات وقرص التخزين من خلال لوحة المفاتيح، فستكون العملية برمتها سهلة للغاية. أما إذا كان لديك لاب توب من الحواسيب الحديثة فستجد نفسك مُضطراً على فتح اللاب توب. في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على مفكات Philips الصغيرة ومفكات توركس وبطاقة بلاستيكية قوية مثل بطاقات الائتمان وسوف تحتاج لكماشة أو ملاقط بلاستيكية. ستحتاج مفك Philips من أجل فك مسامير اللاب توب جميعها، وبعد ذلك ستحتاج لبطاقة الائتمان من أجل فصل نصفي اللاب توب، ويمكنك الاعتماد على الملاقط البلاستيكية من أجل فصل أي كابلات تمتع عملية الفتح الكامل.

بالطبع يمكنك في هذه الحالة تدوين الخطوات التي تقوم بها أو حتى استخدام هاتفك لتصوير الخطوات التي تتخذها لكي تكون عملية التركيب سهلة بعدما تنتهي. ولكن مرة أخرى نذكركم بأن هناك العديد من مقاطع الفيديو والبرامج التعليمية على موقع يوتيوب التي تحتوي على إرشادات كاملة وشروحات مصورة حول عمليات فك وتركيب العديد من أنواع الحواسيب المحمولة المختلفة.

9- يمكن أن يؤدي فك المسامير المتكرر لكسر الهيكل

يجب أن تعرف أنه يتم تأمين مسامير اللاب توب بمادة لاصقة زرقاء والتي تسمى Threadlocker، هذه المادة تساعد على تثبيت المسامير في فجواتها ومنعها من الحركة أثناء التنقل باللاب توب وحركته. من الضروري أن تقوم بإحكام المسامير جيداً عند ربط اللاب توب مرة ثانية، ولكن المشكلة أن عملية الفك المتكررة لهذه المسامير تتسبب تدهور وهلاك هذه المادة اللاصقة. ومن الممكن تكرار العملية يتسبب في عدم إحكام الهيكل مرة أخرى على النحو الأمثل. في بعض الحالات يمكنك شراء هذه المادة من متاجر الهاردوير ومراكز الصيانة.

10- توخي الحذر عند إعادة تركيب هيكل اللاب توب

إعادة تركيب اللاب توب مرة ثانية ليس بالأمر الهين، فالأمر هنا لا يتوقف على “مجرد تركيب المسامير بشكل صحيح” ولكن يجب أن تتلاءم وتصطف جميع الخطافات البلاستيكية أو المعدنية من الداخل بشكل متساوِ وفي أماكنها الصحيحة. إذا لم تتمكن من ضبط الخطافات بشكل صحيح فلن تتماسك المسامير أيضاً بشكل صحيح. ولذلك من الضروري قبل أن تبدأ في ربط المسامير أن تتأكد أولاً أن محاذاة وإرساء الخطافات والضغط عليها بشكل صحيح بحيث يمكنك حينها التأكد أن اللاب توب مُقفل بإحكام حتى بدون المسامير.



Source link

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة