أكبر 10 عمليات دمج شهدها التاريخ في عالم التكنولوجيا وكانت نهايتها مروعة

عام 0 geek4arab

 

مازال العالم مصدوما من التقارير الإخبارية التي تواترت بشأن عزم شركة ديل الإستحواذ على شركة EMC  بصفقة قيمتها 67 مليار دولار، والتي تعتبر من أكبر الصفقات في عالم التكنولوجيا.

اعتبر تقرير حديث بصحيفة “بيزينس إنسايدر” أن الصفقة الضخمة التي تعتزم شركة ديل تنفيذها قد أعادت الى الأذهان تلك الصفقات الضخمة التي جرت في عالم التكنولوجيا وكانت نهايتها مروعة.

إستحواذ شركة اوراكل على شركة BEA في صفقة  يقدر حجمها بـ 8.5 مليار دولار، في العام 2008 .

صفقة الإستحواذ على شركة ديجيتال إكوبمينت (Digital Equipment)) وتعني حرفيا المعدات الرقمية، تستخدم العلامة التجارية ديجيتال، كانت شركة أمريكية رئيسية في قطاع الحواسيب منذ ستينات القرن المنصرم حتى تسعينياته. كانت الشركة من الشركات الرائدة في بيع أنظة الحواسيب، وأجهزة الحاسوب، والبرمجيات، والأجهزة الطرفية. من عام 1957 حتى عام 1992 كان مقرها الرئيسي ماينارد (ماساتشوستس). تم الإستحواذ عليها في يونيو 1998 من قبل شركة كومباك، بصفقة قيمتها 9.6 مليار دولار.

إستحواذ شركة أوراكل العالمية على شركة «بيبول سوفت» نهاية العام 2004 مقابل 10.3 مليار دولار، وكانت قد صاحبت الصفقة عدد من المشاكل إنتهت بتدخل وزارة العدل الأمريكية.

صفقة الإستحواذ على شركة الأنظمة الإلكترونية (EDS) التي تأسست منذ ستينات القرن الماضي على يد مؤسسها رجل الأعمال والمرشح الأمريكي السابق روس بيرو، أستحوذ عليها من قبل شركة HP مقابل 13.9 مليار دولار.

إستحواذ شركة التكنولوجيا البصرية JDS Uniphase  على E-Tek Dynamics مقابل 15 مليار دولار.

وفي مارس من العام 2000 إشترت شركة فيريساين veriSign”شركة لتأمين البريد الإلكتروني” مسجل النطاق من شركةNetwork Solutions التي تعمل على تسجيل النطاقات .comو .net و .org بصفقة مقدارها 20.8 مليار دولار.

استحوذت مجموعة “هيوليت باكارد” المعروفة اختصارا باسم “إتش بي” الأميركية تحت قيادة المرشحة الأمريكية الحالية كارلي فيورينا، على “كومباك” في العام 2002، مقابل 19 مليار دولار.

إستحواذ شركة JDS Uniphase على شركة SDL Inc –  في يوليو من العام 2000 مقابل 41 مليار دولار.

وفي يناير من العام 2000 تمت أكبر صفقات الإستحواذ عندما أشترت  شركة AOL  شركة تايم وارنر بصفقة مقدارها 181.6 مليار دولار.

 

 

المصدر

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة