أفضل طرق التعامل مع البريد الإلكتروني مركز التميز لأمن المعلومات

Spread the love

أ) تجنب استخدام البريد الإلكتروني لإرسال المعلومات الحساسة كرقم بطاقة الائتمان أو رقم حسابك في البنك أو كلمة المرور ..الخ ما لم يكن البريد الإلكتروني الذي تستخدمه مشفراً. ومن حيث الأصل فإن رسائل البريد الإلكتروني ترسل على هيئة نص غير مشفر يمكن لأي إنسان قراءتها، وعند الرغبة في تشفير البريد الإلكتروني لابد من شراء برامج خاصة لهذا الغرض مثل برنامج (PGP).
(ب) تجنب إرسال الملفات الكبيرة جداً كمرفقات البريد الإلكتروني(Attachment)، وذلك لأن مزود خدمة البريد الإلكتروني مصمم للتعامل بفعالية مع الرسائل التي ليس لها مرفقات، وكذلك الرسائل التي معها مرفقات صغيرة إلى متوسطة الحجم. وعندما ترسل الملفات الكبيرة فإنها تسبب اختناقات في الشبكة بسبب بطء مزودات الخدمة في التعامل مع هذه الملفات. وهناك وسائل بديلة لإرسال الملفات الكبيرة جداً مثل برنامج (FTP)الخاص بنقل الملفات الكبيرة جداً.
(جـ) تأكد من خلو الرسائل التي ترسلها من أي أوجه شبه بالرسائل غير المرغوب فيها، وإلا فإن رسائلك قد تتعرض للحذف من قبل أنظمة فرز البريد الإلكتروني لدى المستقبل.
(د) وضع الغرض من الرسالة في خانة الموضوع من الرسالة التي تعدها، ويمكن أنتوضح اسم الجهة التي ترسل منها لإعطاء الرسالة قدراً أكبر من الموثوقية.
(هـ) حافــظ على عنوانك الإلكتروني (Email address)،فــلا تعط عنوانك إلا لمن تثق به.
(و) لا تفتح المرفقات القادمة من أشخاص لا تعرفهم وكذلك لا تفتح المرفقات القادمة من أشخاص تعرفهم إذا لم يكن إرسالها متوقعاً.
(ز) إذا كنت تتوقع وصول بريد إليكتروني من أشخاص تعرفهم وتتوقع كذلك وصول مرفقات فقبل فتح المرفقات تأكد من فحصها باستخدام نظام كشف الفيروسات.
(حـ) ابق نظام كشف الفيروسات محدثاً في جهازك.
(ط) بعض أنظمة البريد الإليكتروني تعطي خاصية التحميل التلقائي (Automatic Download)للمرفقات، عليك أن توقف تشغيل هذه الخاصية.
(ي) عندما تستقبل بريداً غير مرغوب فيه فيمكنك إعلام برنامج عميل البريد الإلكتروني بأن هذا البريد غير مرغوب فيه، وبالتالي يقوم البرنامج بحجب ذلك البريد مستقبلاً.

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً