أساسيات باسكال

أساسيات باسكال

ترجمة

خالد عياد الشقروني

مقدمة المؤلّف
الاصدارات الأولى من كتاب التحكم بدلفي Mastering Delphi ، افضل كتاب دلفي مبيعا قمت بكتابته، كانت تحوي على مقدمة عن لغة باسكال في دلفي. و بسبب قيود الحجم و لأن الكثير من مبرمجي دلفي يبحثون عن معلومات اكثر تقدما، فقد تم في الاصدارات اللاحقة حذف هذا الجزء بالكامل. و حتى يتم تلافي غياب هذه المعلومات، كنت قد بدأت بوضعها في كتاب على الخط، و كان عنوانه أساسي باسكال.
هذا كتاب مفصّل عن باسكال، و الذي حتى هذه اللحظة سيكون متوفرا مجانا في موقعي على الشبكة (حقيقة لا أعرفر ماذا سيحدث لاحقا، فقد أجد ناشرا). هذا عمل تحت الانجاز، وكل تعليق مرحب به. النسخة الأولى المكتملة من هذا الكتاب، بتاريخ يوليو 99، نشرت في القرص المرافق لدلفي 5.

المؤلف


ماركو كانتو Marco Cantù؛ يعيش في بياتشينزا Piacenza بايطاليا. بعد كتابته لكتب و مقالات في س++ و مكتبة كائنات ويندوز Object Windows Library ، عكف على البرمجة بدلفي. هو مؤلف سلسلة كتاب التحكم بدلفي Mastering Delphi ، من منشرورات سيبكس Sybex، كما ألف دليل مطوّري دلفي Delphi Developers Handbook المتقدم. كتب مقالات لعدة مجلات، ضمنها دلفي مكازين The Delphi Magazine، شارك بكلمات في مؤتمرات دلفي و بورلاند حول العالم، و قام بالتدريس في دورات دلفي للمستوى الأساسي و المتقدم.
يمكنك أن تجد مزيدا من التفاصيل عن ماركو و أعماله في موقعه بالشبكة، www.marcocantu.com.

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة